مكتوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مكتوب المحدودة
[[ملف:‏|200px]]
معلومات
النوع خاص
تاريخ التأسيس عمان, الأردن (2000)
أهم الشخصيات سميح طوقان, ك إ ت
حسام خوري ك م ت
فادي غندور شريك مؤسس و عضو مجلس الادارة
المقر الرئيسي عمان, الأردن
عدد الموظفين 268 (2008)
الصناعة خدمات الإنترنت
المنتجات (شاهد قائمة المنتجات الكاملة.)
الموقع الإلكتروني www.maktoob.com

مكتوب (بالإنجليزية: Maktoob) موقع إلكتروني عربي اشتهر كأول موقع يقدم خدمة البريد الإلكتروني باللغة العربية. تأسس الموقع عام 1998 وكان على رأس فريق العمل سميح طوقان وحسام خوري وفادي غندور ومركزه الأردن.

مكتوب و Yahoo[عدل]

أعلنت شركة Yahoo العالمية يوم الثلاثاء 25 أغسطس 2009 إبرامها اتفاقية للاستحواذ على شركة Maktoob "مكتوب"، موقع الإنترنت الرائد في العالم العربي الذي يضم أكثر من 16.5 مليون مستخدم، وأتى الإعلان عن الاتفاقية دون الإعلان عن الشروط المالية لهذه الاتفاقية..

ذكرت ياهو بموقعها : عالم الإنترنت العربي سيغدو أكبر... وأكبر. سيتمتّع أعضاء مجتمع مكتوب بأفضل محتوى محلي في المنطقة بالإضافة إلى خدمات وأدوات ياهو الحائزة على العديد من الجوائز، وكل ذلك في مكان واحد!.

و هذا من شأنه اتاحة العديد من الأدوات المذهلة للمستخدم العربي وباللغة العربية. تحت شعار: مكتوب وياهو أفضل ما علي الإنترنت باللغتين!.

وصلات

موقع مكتوب لديه الكثير من الخدمات والأقسام منها[عدل]

علاب

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

بدأ الموقع بثلاثة مؤسسين سميح طوقان خريج كلية الهندسة, فادي غندور الرئيس التنفيذي لشركة ارامكس وحسام خوري الخبير في إدارة الأعمال. قصة نجاح لموقع عربي. الموقع لم ينجح عربيا فقط ولكن عالميا. أصبح معروف في جميع أنحاء العالم. جمع العديد من المواقع الأجنبية كيوتوب للفيديو, ياهو, غوغل للبحث, أمازون في أدب وفن, eBay في سوق, Paypal في كاش يو, هوتميل في بريد مكتوب, فليكر في مكتوب للصور والكثير الكثير, أفلا يستحق أن نعرف عنه المزيد وما يقدمه لنا. قصة نجاح في بداياتها على قول مؤسسها سميح طوقان. ونحن متأكدين أن المستقبل يخبئ أكثر لمكتوب وهو حاليا ماض في طريقه ليكون من بين أهم 50 موقع على الصعيد العالمي [من صاحب هذا الرأي؟].

البداية[عدل]

ولد سميح طوقان (المؤسس الرئيسي) في 27 شباط عام 1969 في عمان, الأردن وهو من اصل فلسطيني من مدينة نابلس هاجرت عائلته اثر النكبة إلى الأردن. ترعرع بين عائلة منحته كل الإمكانيات ليكمل تعليمه في أفضل المدارس ويبلغ أعلى الدرجات وبعدها يذهب للخارج ويكمل دراسته. تخرج عام 1990 وحصل على المجيستير في الهندسة الكهربائية من جامعة لندن في بريطانيا والماستر في إدارة الأعمال من HEC University في فرنسا عام 1992. قرر بعد حصوله على الشهادات التي يريدها العودة للأردن ليعمل هناك ويفيد بلده.

بدأ عام 1994 بمكتب استشاري في مجال التقنية. أسمى مكتبه BOC، Business Optimization Consultants. وبنى خبرة جيدة في مجال خدمات الإنترنت وتطوير الأنظمة والتقنية.

مع السنوات بدأ يشاهد الطفرة الحاصلة في الشبكات (الأنترنت) في العالم وفي العالم العربي واستخدام البريد الإلكتروني الذي كان يزداد يوما عن يوم والعرب كانوا يستخدمون المواقع الإنكليزية لهذا أتت فكرة تأسيس موقع يهدف نشر اللغة العربية على الإنترنت. قرر أن يكون الأول منذ البداية. وتحدث مع أصدقائه الذين كانوا يملكون مثل سميح ميزة "رجال الأعمال, الإبداع والتميز" وكانوا طموحين جدا وقرروا معا افتتاح خدمة البريد على الشابكة (الإنترنت) للعالم العربي.

عام 1998 قام الثلاثة بإعداد مشروع تجريبي لبريد إلكتروني عربي والبداية كانت من بيت عائلة سميح وحصل مكتوب في انطلاقته التجريبية على 5 آلاف مشترك. اختاروا اسم سلس وسهل الحفظ يرمز "للبريد", "رسالة" وأيضا يرمز لما هو مقدر. البداية كانت مع شعار "افتخر أنت عربي- Proud to be an arab ".

التوسع[عدل]

وصل عدد المسجلين إلى 100.000 مستخدم حتى عام 2000. فقرروا عندها تحويل هذا المشروع التجريبي إلى شركة قائمة بحد ذاتها، وتم ذلك بالفعل، وقاموا بإدخال شريك مالي هو الشركة المصرية EFG-Herme s، وهي شركة استثمار مالي معروفة في جمهورية مصر العربية، وقد قامت هذه الشركة باستثمار مبلغ مليونين ونصف المليون دولار أمريكي.

بدؤوا بنشر الموقع عن طريق البريد الإلكتروني نفسه في البداية ومع التطوير والتوسع بدؤوا يروجوا لخدماتهم بشكل أكبر عن طريق الطرق التقليدية كالصحف, المجلات وطبعا بالدرجة الأولى الشابكة (الإنترنت).

وفي عام 2004 طرحوا حملة إعلانية كبيرة بعنوان "سجل أنا عربي" في رغبة لتوحيد العقول العربية المبدعة وطرحوا عدة خدمات إضافة إلى البريد وخاطبوا الشعب العربي ليستخدم تلك الخدمات: "مع مكتوب. دوت كوم يمكنكم الاستفادة ليس فقط من خدمة البريد الإلكتروني، بل من العديد من الخدمات الأخرى. مثل الدردشة، وبطاقات المعايدة، والموسيقى، والزواج، والصداقة والتعارف، والقاموس، والأخبار، والخدمات الإسلامية... وغيرها. إن الاشتراك المجاني بمكتوب دوت كوم، يفتح مجالا واسعا لمجموعة متنوعة من الخدمات غير المتوفرة في العديد المواقع الأخرى. من هذه الخدمات إمكانية إرسال واستقبال بريد إلكتروني بالعربية من دون الحاجة إلى وجود نظام دعم للعربية على أجهزة حواسيب كل من المرسل والمستقبل، حلول كشف الفيروسات والقضاء عليها في الرسائل البريدية الواردة والمرسلة، ومرسال مكتوب وهي خدمة للتراسل الفوري". و بعد ذلك بأشهر طرحوا بريدا إلكترونيا بسعة 1000 ميغا بايت وكانت هذه السعة الأكبر حينها عالميا. واحتل الموقع في تلك السنة المرتبة الأولى في اليكسا للمواقع العربية وحتى هذه اللحظة يتصدر لائحة المواقع العربية.

قامت مكتوب بعد ذلك بشراء عدة شركات ومواقع وتوسعت أكثر وطرحت خدمات جديدة ,و تفاجئنا كل يوم بخدمات جديدة وآخرها خدمة التلفاز التي ستطرح قريبا. مكتوب ماض وسيصل بالتأكيد إلى هدفه الجديد الذي حدده وهو أن يكون من بين أفضل 50 موقعا عالميا.


من أسباب النجاح والدروس

كانوا يعلمون منذ البداية أن الشابكة (الإنترنت)و البريد الإلكتروني سينتشر أكثر وأكثر وكان من الضروري الاستفادة من تلك الفرصة. وكانوا يعلمون انهم سينجحون وسيكونون في الطليعة. وفعلا من أسباب نجاحهم انهم كانوا فعلا من المواقع الأولى التي افتتحت في العالم العربي first mover advantage. كانوا طموحين جدا ويريدون إضافة قيمة للبلاد العربية, وفعل شيء ثوري. مساعدة العرب. ووضعوا هدفا عاليا لهم وهو " أن يكونوا أكبر مجتمع عربي على الشابكة (الانترنت)". ولهذه اللحظة هم يريدون استهداف الجيل الجديد الذي يحب الإنترنت وسيستخدمه بكثرة ونسبة مستخدمي الإنترنت سترتفع كثيرا الخمس سنوات القادمة وهم سينتهزون تلك الفرصة. عانوا العديد من المشاكل في البداية ولكنهم مع الإصرار لتحقيق شيء للبلاد العربية تغلبوا عليها. إدارة قوية وممتازة. فريق عمل قوي مدرب. فريق قوي في البرمجة, في التسويق, في المبيعات وفي شتى المجالات. فوق هذا فريق عمل كامل يوفر الدعم الفني عبر البريد الإلكتروني للمستخدمين بشكل متواصل على مدار أربع وعشرين ساعة يوميا. الأفكار الجديدة والمتابعة المستمرة لما يحصل في عالم الإنترنت. التطوير المستمر. التمويل الجيد. النظرة الشمولية لكل الوطن العربي وليس حصر الموقع في بلد معين. القدرة على التغيير والمرونة وبشكل ممتاز. الأردن التكاليف فيه منخفضة مقارنة مع بلدان أخرى اجنبية وعربية كدول الخليج وأيادي عاملة منخفضة.

as7ab.maktoob.com أصحاب مكتوب[عدل]

أصحاب مكتوب أطلق موقع أصحاب مكتوب.كوم في عام 2007، هو أول موقع عربي اجتماعي يعمل بالكامل على شبكة الأنترنت في العالم. وتصل خدمات الموقع حالياً إلى أكثر من 5ر1 مليون زائر في الشهر الواحد من مختلف أرجاء المنطقة ويستقبل أكثر من 40 مليون صفحة مرئية الأمر الذي يجعله أكبر المواقع العربية المتاحة على شبكة الإنترنت. ولدى الموقع حالياً أكثر من 400 ألف عضو حيث يمكنهم تضمينه لمحة شخصية عنهم والانضمام إلى مجموعات تتقاسم الاهتمامات المشتركة وتكوين صداقات جديدة.

ويمكن للجميع الاشتراك بالمجان في موقع أصحاب مكتوب.كوم حيث يمكنهم تصميم نافذة خاصة بهم تتضمن لمحة مختصرة عنهم وصورهم الشخصية وأفلام الفيديو، ويمكن من خلالها تكوين الصداقات وابتكار "البلوجز" وتبادل الصور الخاصة والعامة بالإضافة إلى توفر إمكانية إعداد تطبيقات خاصة تتوافق مع متطلبات كل عضو ويمكن أن يغيرها في أي وقت يفضل.

كما يتيح الموقع لمستخدميه فرصة إنشاء مجموعات مشتركة تتشارك في الموضوعات والاهتمامات ذاتها، ويمكن لأعضاء المجموعة إضافة الصور وأفلام الفيديو والمشاركة في الأحاديث عبر نماذج محددة.

وللموقع قسم خاص بالهدايا سيسمح لأعضائه بتبادل الهدايا في ما بينهم والارتقاء بعضويتهم ليدخلوا في زمرة "الأعضاء الممتازين" حيث يحصلون على المزيد من المزايا. ويمكن القيام بكل هذه العمليات بما فيها المدفوعات عبر الهاتف النقال.


اصحاب مكتوب أفضل موقع عربي:

حصل موقع أصحاب مكتوب.كوم as7ab.maktoob.com، الذي يعد الموقع الاجتماعي العربي لشبكة مكتوب.كوم، على جائزتين ثمينتين هما "أفضل موقع عربي" و"الجائزة الذهبية لأفضل موقع اجتماعي"، وذلك خلال حفل توزيع جوائز "بان آراب ويب أواردز 2008" الذي أُقيم في فندق برج العرب في دبي في السادس والعشرين من أبريل الماضي.

ويقام هذا الحفل السنوي بهدف تقدير مطوري الأعمال والمواقع الإلكترونية البارزة والمبتكرة في العالم العربي. وتهدف هذه الجوائز إلى الترويج لروح الابتكار والفرص الإنتاجية والإبداعية الفكرية بين أوساط أصحاب المشاريع والعاملين ضمن قطاع تقنية المعلومات

هذا ويتيح لك أصحاب التعرف على أصدقاء جدد من جميع أنحاء العالم ومن كلا الجنسين والتواصل معهم ومشاركتهم اهتماماتك ومشاهدة صورهم وكليباتهم والتعرف على المزيد من مجتمع أصحاب مكتوب, كما يمكّنك من الالتقاء بأصدقائك القدامى

Souq.com سوق.كوم[عدل]

سوق.كوم إحدى شركات مكتوب بنجاح يسعى سوق.كوم لتشكيل الثورة التجارية الإلكترونية العربية بشكل متواصل من خلال تقديم هذا الموقع للبائعين والمشترين الأفراد الذين يرغبون ببيع أو شراء سلع معينة, مزود بوسائل وأدوات مصممة خصيصا للموقع للتعامل مع مواضيع الشحن والدفع ببساطة مما يتيح ويزيد من فرص إنهاء الصفقات بنجاح بأحسن وَ أنجح الوسائل. ولكن في بعض الأحيان تحصل مشاكل بين البائع والمشتري.

تأتي قوة سوق.كوم ليس فقط من الخبرات الحالية ولكن أيضا من الخبرة التي إكتسبناها من إنشائنا وعملنا لأول موقع للمزاد الإلكتروني وهو مزاد مكتوب والذي تم إنشائه في ضمن شركة مكتوب والتي كانت وما تزال أكبر مجتمع عربي إلكتروني, وهذه الضخامة أتت بالفائدة الكبيرة على مزاد مكتوب من انتشار واسع وخبرة متميزة.

ابتداء من الشرق الأوسط ودول الخليج سوف يحافظ سوق.كوم على إبداعه وتميزه ونتعهد بظهور مميز قريب في دول شمال إفريقيا إن شاء لله. في عام2010وقع موقع سوق كوم شراكة مع شركة اتحاد الاتصالات موبايلي ليمكن مشتركي شركة موبايلي في السعودية من الشراء باستخدام رصيدهم من برنامج نقاطي


خلفية سوق.كوم:

سوق.كوم هو واحد من الشركات التابعة لمكتوب.كوم.

أسست في تشرين الأول من عام 1998، إن شركة مكتوب هي أول موقع عربي يتيح للمستخديمين إرسال واستلام الرسائل البريدية الإلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية بغض النظر عن نظام التشغيل.

يتجاوز عدد مستخدمين موقع مكتوب الأربعة ملايين مستخدم, بمعدل مشاهدة للصفحات يتجاوز السبعين مليون شهريا, مما يضع مكتوب بفارق كبير جدا عن غيرها من الشركات في المرتبة الأولى. يأتي مستخدمين مكتوب من بلاد مختلفة ومهن وأعمار وثقافات متباينة.

إن لدى شركة مكتوب العديد من المشاركات في شتى مجالات التجارة الإلكترونية, ولها الأسبقية في عديد من هذه الحقول.

بإطلاقه عام 2000 يكون موقع مزاد مكتوب هو أول موقع للمزاودة والتجارة الإكترونية والذي تحول اليوم إلى سوق.كوم والذي تلقى الدعم والمساعة الكبيرة من مكتوب وكاش يو والتي هي أيضا من الشركات التابعة لمكتوب وتعد من أكثر الوسائل أمنا ويسرا للدفع الإلكتروني والتي أطلقت في عام 2002 وتقوم الآن بإدارة الملايين من الحركات المالية حول العالم.

أغلقت ياهو! مكتوب خدمة مدونات مكتوب في 31 مارس 2013.[1]

المصدر[عدل]

  1. ^ شركة ياهو توقف خدمة مدونات مكتوب موريتانيا اليوم، 4 فبراير 2013؛ وصل لهذا المقال في 21-04-2013