مكونات لاأحيائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مكونات لاأحيائية (بالإنجليزية: abiotic components) علم الأحياء و البيئة الطبيعية وهي تجمع بين مكونات كيميائية غير حية وأشياء طبيعية في البيئة يكون لها تأثير على الكائنات الحية والنظام البيئي. تؤثر تلك العوامل مع ظواهر اخرى على البيئة .

من المكن تصنيف العوامل اللاأحيائية إلى: ماء ، تربة ، هواء ، درجة الحرارة و ضوء الشمس.

امثلة[عدل]

في علم الاحياء ، العوامل اللاأحيائية تحوي من ضمن أشياء أخرى التالي: الماء و الضوء ، والأشعة ، ودرجة الحرارة ، ونسبة الرطوبة ، والهواء و التربة. ويؤثر المناخ على تلك العوامل أو المكونات . وقد نعتبر الضغط والصوت أيضا من المكونات اللاأحيائية بالنسبة إلى الحياة البحرية .[1]

كل تلك العوامل لها تأثير مختلف على أي كائن حي بدرجة مختلفة . فإذا كان ضوء الشمس ضعيفا أو غير موجودا فإن النباتات قد تموت حيث تفقد قدرتها على التمثيل الضوئي . وبعض البكتيريا المسماة أركيا تحتاج إلى درجات حرارة عالية وضغط عالي أو تركيز مرتفع لبعض الكيماويات مثل الكبريت لأنها نشأت وتخصصت في تلك الظروف.

بعض أنواع الفطريات تستطيع العيش في حرارة ورطوبة وظروف غير معتادة لنا، ولكنها ظروف معتادة في بيئتها .[2] (أنظر خضربيات و .. بكتيريا كبريت أرجوانية )

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Hogan، C. Benito (2010). "Abiotic factor". Encyclopedia of Earth. Washington,D.C.: National Council for Science and the Environment. 
  2. ^ "Abiotic Components". Department of Biodiversity and Conservation Biology, University of the Western Cape. 
Blue morpho butterfly.jpg هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.