ملاقف الهواء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(مايو_2012)

وظيفة[عدل]

A windcatcher or malqaf used in traditional Persian / Arabic architecture

لا يمكن ملقف الهواءيعمل في ثلاث طرق:

النزولية في تدفق الهواء نتيجة لدخول الرياح مباشرة ==== ==== أحد الاستخدامات الأكثر شيوعا كما هي سمة معمارية لتبريد داخل المسكن، وغالبا ما تستخدم في تركيبة مع باحات والقباب باعتبارها التهوية الشاملة / حرارة استراتيجية الإدارة. هو أساسا طويل القامة، وبرج توج مع وجه واحد مفتوح في الجزء العلوي. هذا الجانب مفتوحة تواجه الرياح السائدة، وبالتالي 'اصطياد' عليه، وإسقاطها البرج في قلب المبنى للحفاظ على تدفق الهواء، وبالتالي تبريد المناطق الداخلية للمبنى. هذا هو الطريق الأكثر مباشرة لسحب الهواء إلى داخل المبنى، ولكن الأهم أنها لا تبرد بالضرورة في الهواء، ولكن يعتمد على معدل تدفق الهواء لتوفير تأثير التبريد. واستخدمت هذه استخدامبهذه الطريقة منذ آلاف السنين، كما هو مفصل من قبل المهندس المعماري المعاصر المصري حسن فتحي.

A windcatcher and qanat used for cooling

تدفق صاعد من الهواء نظرا لدرجة الحرارة الانحدار بمساعدة الرياح[عدل]

الاستخدام الثاني هو في توليفة مع القناة قناة، أو تحت الأرض. في هذه الطريقة، فإن الجانب المفتوحة لبرج تواجه بعيدا عن اتجاه الرياح السائدة. (ويمكن تعديل هذا الاتجاه من خلال وجود منافذ في الجزء العلوي). عن طريق إغلاق جميع ولكن واحدة تواجه بعيدا عن الرياح واردة، ويوجه الهواء صعودا باستخدام تأثير كواندا، مماثلة لكيفية فتح واحد التي تواجه نحو الريح وسحب الهواء إلى اسفل رمح.

كما أن هناك الآن فارق الضغط على جانب واحد من المبنى، ويوجه الهواء إلى أسفل داخل ممر على الجانب الآخر. يوجه هذا الهواء الساخن داخل النفق أسفل القناة، ويتم تبريده بواسطة مزيج من ملامسة الأرض الباردة (كما هو الحال عدة أمتار تحت سطح الأرض، والأرض تبقى باردة باستمرار)، وكذلك في المياه الباردة من خلال تشغيل القناة. ولذلك يتم تبريد الهواء بشكل كبير، ويتم رسمها بعد ذلك من خلال ملقف الهواء من تأثير كواندا نفسه. هذا يجلب الهواء البارد حتى من خلال المبنى، وتبريد الهيكل العام، مع بخار الماء من القناة التي لها تأثير التبريد المضافة.

تدفق صاعد من الهواء بسبب الانحدار درجة الحرارة الشمسية المنتجة[عدل]

أخيرا، في بيئة هادئ أو جدب منزل، وهي وظائف ملقف الهواء باعتباره [مدخنة [الطاقة الشمسية]]. يخلق الانحدار الضغط الذي يسمح للهواء الساخن أقل كثافة من السفر إلى أعلى والهروب من القمة. ويتفاقم هذا أيضا بشكل كبير من قبل دورة الليل والنهار المذكورة أعلاه، مما تسبب في حبس الهواء البارد أدناه. يمكن للحرارة في مثل هذه البيئة لا يقل عن درجة حرارة منخفضة ليلا. وقد اكتسبت هذه الأخيرة اثنين من وظائف بعض الأرض في العمارة الغربية، وهناك العديد من المنتجات التجارية باستخدام اسم ملقف الهواء.

عندما يقترن سميك أدوبي التي يسلك جيد الصفات الحرارة مقاومة انتقال، ملقف الهواء قادرة على فتور المساحات أدنى مستوى في المساجد والبيوت (مثل shabestan) في في منتصف النهار لدرجات حرارة شديدة البرودة.

كانت فعالة جدا في ملقف الهواء في الفارسية العمارة الذي تم استخدامه بشكل روتيني كجهاز التبريد (yakhchal) للأعمار. العديد من خزانات المياه التقليدية (أب الأنبار ق) يتم بناؤها مع ملقف الهواء التي هي قادرة على تخزين المياه في انخفاض درجات الحرارة القريب لعدة أشهر في الصيف. تأثير التبريد التبخيري هو الأقوى في المناخات الأكثر جفافا، مثل على الهضبة الإيرانية، وبالتالي استخدام في كل مكان من هذه الأجهزة في المناطق الأكثر جفافا مثل يزد، كرمان، كاشان، سيرجان، نايين، وبام. وهذا واضح خصوصا في أب الأنبار ق ملقف الهواء استخدام ذلك.

وتسمى ملقف الهواء الصغيرة (badgir) على "شيش خان" في العمارة الفارسية التقليدية. لا يزال شيش-الخانات أن ينظر على رأس أب الأنبار ق في قزوين، وغيرها من المدن الشمالية في إيران. هذه تبدو أكثر صممت لتكون جهاز التهوية النقية، بدلا من المنظمين درجة الحرارة كما هم أبناء عمومة الأكبر منها في صحراء وسط إيران.

التطبيقات الحديثة[عدل]

وقد تم مؤخرا النهج ملقف الهواءالمستخدمة في العمارة الغربية، "في مركز الزوار في الحديقة الوطنية صهيون، الولايات المتحدة، تم وضع ملقف الهواءفي مبنى خشبي حديث دون إضافة أي أجهزة ميكانيكية للحفاظ على درجة الحرارة". استخدام الألومنيوم ل توفير نظام أكثر كفاءة اسر، والسماح لأسر من عدة اتجاهات. في لعبة الكريكيت البيضاوي كينسينجتون أرض الواقع في بربادوس وزينيث للمتروبول سانت اتيان هي أمثلة على هذا النمط.

الهيكل والبنية[عدل]

مصنوعة ملقف الهواءمع أحد فتحات أربعة، أو ثمانية،. في مدينة يزد كلها مصنوعة من ملقف الهواء أربع أو ثماني جانب واحد. بناء ملقف الهواء يعتمد على الهواء في اتجاه تدفق أن موقع معين: إذا كان في مكان ما الريح تهب دائما من جانب واحد فقط، يتم بناؤها في ملقف الهواء واحدة فقط مع افتتاح اتجاه الريح. مثال على ذلك هي مدينة Meybod، على بعد 50 كيلومترا من يزد: جميع ملقف الهواء قصيرة ويكون افتتاح واحد. للحفاظ على المباني خالية من الغبار والرمال في مهب من الصحراء، التي بناة ملقف الهواء تواجه بعيدا عن الرياح