ملاكمة السكران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)

زوي كوان (بالصينية:醉拳) أو ملاكمة السكران من الفنون القتالية الصينية يقلد فيها المتصارع حركات السكران

الخصائص العامة لهذا الأسلوب

إن اللاعب عندما يقوم بأداءهذا الأسلوب وجب عليه أن بتماثل بالسكر كأنه سكران فيأدي العرض وهو مترنح الخطوات مضطب الجسم يتماثل كأنما هو على وشك الوقوع وهو يتميز بالضربات المفائجة في الهجوم وتجنب الخصم واللجوء إلى الحيلة ، والقفز والركل والمراوغة والانقضاض على الخصم والدحرجة والشقلبة والالتواء فالأسلوب عبارة عن مزيج من الملاكمة والمصارعة والسكر في آن واحد .وملاكمة السكران لها مجموعات متنوعة كثيرة من الأساليب تحت أسماء متعددة وهي تختلف في تركيز نقطة الثقل على الحركات المختلفة مع العلم أن كل أوضاع السكران تتكون من حركات ملاكمة ، مراوغة ، التفاف ، تغيير المكان ، إيهام الخصم بضربة ناحية الرأس مع أنا الهجوم يكون مصوب ناحية الالبطن أو الرجل أو القيام بهجوم زائف واستغلال تخبط الخصم بهجوم آخر .

فوائد التدريب على ملاكمة السكران

يساعد على تقوية العضلات وتحسين مرونة المفاصل والأربطة والتنسيق بين وظائف الأعصاب والعضلات ويفيد الدورة الدموية والتنفس وبناء اللياقة البدنية.

المبادئ الأساسية في مزاولة - ملاكمة السكران

1- يجب على الاعب أن يكيف نفسه على أداء هذا الأسلوب في شكل حيوي لشخص سكران تخفى قبضات الاشتباك في السكر و ممارسة المهالاات الاشتباكية بقدر الإمكان مثل السكران ويطلب من الاعب صلابة جذعه وثبات خطوته في كافة الحركات الحرة ولايهم كم يميل جسم الاعب بل ينبغي أن يكون الجذع معتدل من الرأس إلى العصعص .

2- يجب على اللاعب أن يتصف بالجرأة وعدم التقيد لا يمكن أن يأدي شكلا حيويا للسكران مع مراعاة قواعد الأسلوب

3- يجب إظهار حيوية اللاعب وقوته وأن يكون شكل جسمه رشيقا وأن تكون حركاته حازمة وثابته في كل خطوة أو وضع مع شد الأربطة والأوتار في الجذع والأطراف مع توجيه حركات الجسم بوعي

يجب أن تكون والسقطة والانقضاض قبل القوة الدافعة للحركة والسقطة مقسمة إلى ثلاث فئات:

1 السقطة الزائفـة : وهي من الاشتباك بالاضطجاع على الأرض وهي تستخدم لخداع الخصم بالتظاهر بالسقوط. 2 السقطة الشديدة : تستخدم لتدريب الجسم على تحمل أي سقطة أو ضربة أو ارتطام و شقلبة لتجنب الخطر 3 السقطة لتجنب الخطر وهي انحراف الجسم : وهي تعتمد على أن يجعل اللاعب جسمه يفقد توازنه ليميل على الجانبين بقصد وما يوشك جسمه يرتطم بالأرض ليتوقفعن السقوط فيفادي ضربة شديدة والغرض من هذه المهارة هو تجنب السقطة وحماية جسم اللاعب من الأذى أو الاصتدام عندما يلكمه الخصم .

وهذه السقطات الثلاث يجب أن تؤدى بقوة السكر الدافعة لحركات الجسم .