ملتحمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة تشريحية للعين

الملتحمة (بالإنجليزية: Conjunctiva) هي الغشاء المبطن لجفن العين من الداخل والصلبة (بياض العين)، هذا الغشاء شفاف وينتمي لنوع الانسجة اللمفانية (lymphoid tissue).

وظائف الملتحمة[عدل]

تساهم الملتحمة في ترطيب وتزليق العين من خلال إنتاج المخاط والدموع (بكميات قليلة مقارنة مع الغدد الدمعية)[1]، بالإضافة إلى ذلك فأن للملتحمة دوراً مناعيا يتمثل في ترصد الأجسام الغريبة والجراثيم ومنع دخولها إلى العين.

التشريح النسيجي[عدل]

تقسم الملتحمة إلى 3 أجزاء هي:

  1. الملتحمة الجفنية: وهي الجزء المبطن لجفن العين.
  2. الملتحمة البصلية: وهي الجزء الذي يغطي كرة العين فوق طبقة الصلبة. هذه الطبقة مربطة جيدا بما تحتها من الطبقات وتتحرك مع حركة العين.
  3. ملتحمة القبو: وهي مكان التقاء جفان بجسم كرة العين وتتمثل بمنطقة اتصال الملتحمة الجفنية بالملتحمة البصلية. تتميز هذه المنطقة بكونها رخوة ومرنة مما يسمح يحرية حركة الجفن وكرة العين[2]، وعادة ما تكون هي المنطقة التي توضع فيها قطرة العين.

أمراض الملتحمة[عدل]

تشكل أمراض ومشاكل الملتحمة والقرنية غالبية المشاكل التي تصيب العين وذلك لكون سطح العين مكشوفاً للالتهابات والخمج والتحسس والكلم (الاصابة بالتصادم).

أشهر الحالات التي تصيب العين هي التهاب الملتحمة, كما أن تهيج الملتحمة الناتج عن التعرض للمواد الكيميائية والعضوية أو الأشعة فوق البنفسجية شائع بين أمراض العين.

المراجع[عدل]

  1. ^ London Place Eye Center (2003). Conjunctivitis. Retrieved July 25, 2004.
  2. ^ Eye, human Encyclopaedia Britannica
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.