ملتي ثفت أوتو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ملتي ثفت أوتو
معلومات عامة
نوع
نظام التشغيل
المنصة
النموذج المصدري
موقع الويب
معلومات تقنية
المحرك البرمجي
لغة البرمجة
الإصدار الأول
22 يناير 2006 عدل القيمة على Wikidata
الإصدار الأخير
الرخصة

ملتي ثفت أوتو (بالإنجليزية: Multi Theft Auto)‏ هو برنامج للعب أونلاين في ثلاثة ألعاب فيديو وهي غراند ثقت أوتو 3، غراند ثفت أوتو فايس سيتي، غراند ثفت أوتو: سان أندرياس.

تاريخ[عدل]

أول إصدار للعبة كان في عام 2003

معلومات حول اللعبة[عدل]

اللعبة تعتبر قديمة ولكنها قد حازت على الإعجاب في أغلب أنحاء العالم، وبعد انتشارها بكثرة صنعَ بعض المطورين إصدار أونلاين من اللعبة، حيث يُمكن أن يُشارك في اللعب اللاعبون والأصدقاء من جميع أنحاء العالم، ويجد صانعوا اللعبة أن ذلك كان تطوراً كبيراً، فقد انتشرت الخبرات من بعض أطراف المحترفين فيعدلون اللاعبين العاديين على الأسلحة بواسطة برامج خاصة، وأصبحت الإدارة قوية، وانتشرت برامج تعديل هذه اللعبة مثل: "TXD WorkShop" الذي يعدل على خامات اللعبة والشوارع والمباني فيعدلها بعض اللاعبين، وإنتاج نسخ جديدة من اللعبة ويمكنك البرمجة السكربتات الذي هي أساس اللعبة برمجة سكربتات الذي تعتمد على لغة LUA يمكنك إنشاء هذه السكربتات فهي صعبة نوعا ما

السيرفرات باللعبة[عدل]

تتنوع السيرفرات باللعبة ولكن غالبا مايفضل اللاعبين سيرفرات الهجولة أو اللعب الحر وذلك لامكانية صنع أي مركبة تريد وقتل اللاعبين والمشاركة في مسابقات وجمع المال، وغالبا مايفضل اللاعبين العرب بان يكون السيرفر مميز عن غيره وهنالك العديد من العوامل مثل السكربتات والمابات والسيارات والشخصيات الحصرية بالسيرفر.

معلومات[عدل]

ملتي ثفت اوتو هو عبارة عن برنامج لتشغيل لعبة سرقة السيارات الكبرى (سلسلة) اون لاين ليتيح للاعبين لعب اللعبة مع اصدقائهم، اللعبة قديمة ولكنها قد حازت على الإعجاب في أغلب أنحاء العالم، حيث يُمكن أن يُشارك في اللعب اللاعبون والأصدقاء من جميع أنحاء العالم، ويجد صانعوا اللعبة أن ذلك كان تطوراً كبيراً، فقد انتشرت الخبرات من بعض أطراف المحترفين فيعدلون اللاعبين العاديين على الأسلحة بواسطة برامج خاصة، وأصبحت الإدارة قوية، وانتشرت برامج تعديل هذه اللعبة مثل: "TXD WorkShop" الذي يعدل على خامات اللعبة والشوارع والمباني فيعدلها بعض اللاعبين، وإنتاج نسخ جديدة من اللعبة ويمكنك برمجة السكربتات التي هي أساس العبه برمجه السكربتات التي تعتمد على لغه لوا ومن أهم النسخ الذي تم تصميمها النسخة السعودية من اللعبة جراند السعودي أو grand theft auto ksa المعدلة عن طريق شخص واحد فقط !!

متطلبات اللعبة[عدل]

  1. ملتي ثفت اوتو تستطيع لعبها على نظام مايكروسوفت ويندوز فقط.
  2. يلزم ان تكون لديك نسخة عن اللعبة الشهيرة سرقة السيارات الكبرى (سلسلة)
  3. كما انصح بأن تكون مواصفات حاسوبك جيدة عموما لتسطتيع لعب اللعبة برفاهية.

الرومات باللعبة[عدل]

  1. سيرفر حرب العصابات سايت أو CIT

كما تستطيع البحث عن السيرفرات العربية باللعبة بكتابة " KSA " فجميع السيرفرات العربية تحتوي على هذا المصطلح كما تضم اللعبة سيرفرات حرب العصابات وسيرفرات الريس والحروب والتفحيط.

مواقع داعمة للعبة[عدل]

هنالك عدة مواقع تدعم اللعبة من ناحية السكربتات والمابات والسيارات وشخصيات اللعبة ومن أشهر المواقع الداعمة للعبة موقعها الرسمي [1][2] يمكنك الكتابة بمحرك البحث جوجل عن Multi Theft Auto أو كتابة MTA SA ، وعندها سوف يظهر لك موقع اللعبة وتستطيع من خلالة تزويد سيرفرك بالسكربتات وما إلى ذلك.

معنى مصطلحات اللعبة[عدل]

  • القيم مود (بالإنجليزية: Game Mode)‏ هو المحور الذي يعمل عليهِ السيرفر وهنالك قيم مود للسباقات والحروب وحروب العصابات والتفحيط.
  • السكربتات هي عبارة عن اضافات مهمة تساعد الاعبين وتجذبهم نحو السيرفر.
  • الماب وهو عبارة عن صنع مباني أو حلبات سباق وما إلى ذلك بقصد إضافة أماكن جديده إلى اللعبة

صنع سيرفر[عدل]

السيرفرات باللعبة غير مجانية هنالك من يقوم بشراء سيرفرات VPS لانشاء سيرفر وهنالك من يقوم بشراء سيرفر من استضافات مبالغ ماليه شهريا ومن أشهر هذه الاستضافات استضافة ديلوكس فهي توفر الدعم والسرعة للاعبين وايضا بها دعم عربي.[2]

انتشار اللعبة[عدل]

حضت ملتي ثيفت اوتو بانتشار واسع بين اللاعبين وخصوصا بين اللاعبين العرب وذلك لسهولة التعديل على محتويات اللعبة، مثل التعديل على المركبات والسكربتات وتصميم المابات.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Release: MTA 0.5r2 for GTA3/VC". 31 يناير 2011.
  2. ^ Multi Theft Auto - Best Grand Theft Auto Multiplayer Modification نسخة محفوظة 26 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.