ملحق:أبريل 2011

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (مايو 2014)

السبت 30 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 30 أبريل 2011

Muammar al-Gaddafi at the AU summit.jpg
معلومات عن مواصلة الجيش السوري حملته لمواجهة الاحتجاجات في مدينة درعا والتي تمركزت فيها قواته مدعومة بالدبابات منذ يوم الاثنين الماضي.
أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف بن راشد الزياني يبلغ تكتل أحزاب اللقاء المشترك رفض الرئيس اليمني علي عبد الله صالح التوقيع على مبادرة تسليم السلطة التي اقترحتها دول الخليج.
العقيد الليبي معمر القذافي (في الصورة) يدعو إلى وقف إطلاق النار وإجراء مفاوضات لوقف الغارات الجوية على بلاده، ومتحدث باسم حلف شمال الأطلسي يعلن رفض الدعوة ويقول إن الحلف يريد أفعالًا وليس أقوالًا من القذافي، كما رفض الدعوة المجلس الوطني الانتقالي قائلًا أن ليس للقذافي أي دور يضطلع به في مستقبل ليبيا.



الجمعة 29 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 29 أبريل 2011

William and Kate wedding.jpg
تظاهرات في سوريا تضامنًا مع مدينة درعا المحاصرة وللمطالبة بحريات سياسية وذلك في تحد لانتشار قوات الجيش والأمن بكثافة.
الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يجدد تمسكه بالشرعية الدستورية، ويدين في كلمة له أمام مؤيديه في ميدان السبعين وسط صنعاء المواجهات التي جرت يوم الأربعاء الماضي بين المحتجين وقوات الأمن والتي راح ضحيتها عدد من القتلى والجرحى، والمتظاهرون المعارضون له يخرجون في مظاهرات أسموها "جمعة الوفاء للشهداء" ويشيعون قتلى يوم الأربعاء، وذلك مع استعداد الحكومة والمعارضة لإرسال وفديهما إلى الرياض للتوقيع على اتفاق بقبول المبادرة الخليجية الرامية لتسوية الأزمة في البلاد.
زواج الأمير ويليام وكيت ميدلتون (في الصورة)، والملكة إليزابيث الثانية تمنحهما لقب دوق ودوقة كامبريدج.


الأربعاء 27 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 27 أبريل 2011

حركتا فتح وحماس تعلنان التوصل لاتفاق برعاية المخابرات العامة المصرية يتضمن تشكيل حكومة مؤقتة وتحديد موعدًا للانتخابات العامة الرئاسية والتشريعية.
مسلحون يطلقون النار على المتظاهرين المطالبين بتنحي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ويردون عشرة أشخاص قتلى وإصابة آخرون بجروح.


الثلاثاء 26 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 26 أبريل 2011

Silvio Berlusconi.jpg
رئيس فرنسا نيكولا ساركوزي ورئيس وزراء إيطاليا سيلفيو برلسكوني (في الصورة) يدعوان السلطات السورية إلى وقف القمع العنيف الذي يتعرض المحتجون.
الكتائب التابعة للعقيد معمر القذافي تعاود قصف ميناء مصراتة مما أدى لمقتل ثلاثة مدنيين وجرح عشرة آخرين، وقتال عنيف بين الثوار والكتائب التي تسعى للسيطرة على ميناء المدينة المحاصرة في غرب البلاد.


الإثنين 25 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 25 أبريل 2011

مقتل 25 شخصًا على الأقل في عملية عسكرية تنفذها قوات الجيش والأمن السوريين في مدينة درعا، وذلك بعد دخول آلاف من الجنود مدعومين بدبابات وعربات مصفحة للجيش المدينة فجرًا وبدأت بقصف كل أنحاء المدينة وتقوم بتنفيذ مداهمات للمنازل في ظل قطع لخدمات الهاتف والكهرباء واستهداف خزانات المياه.


السبت 23 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 23 أبريل 2011

ثوار ليبيا يعلنون تحرير مدينة مصراتة من الكتائب التابعة للعقيد معمر القذافي والتي كانت تحاصر المدينة خلال الشهرين الماضيين.
أنباء عن مقتل 6 سوريين في دوما ودرعا برصاص قناصة وذلك أثناء تشييع قتلى سقطوا في تظاهرات معارضة للسلطة وأسفرت عن سقوط أكثر من مئة قتيل.
فرنسا تعلن إنها تفكر في إمكانية وقف العمل باتفاقية شينجن التي تتيح حرية حركة الأشخاص في أوروبا وذلك لوقف تدفق المهاجرين القادمين من تونس وليبيا عبر إيطاليا.

الجمعة 22 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 22 أبريل 2011

مقتل 81 متظاهرًا على الأقل وجرح المئات برصاص قوات الأمن السورية في الاحتجاجات المستمرة منذ 6 أسابيع والتي عمت اليوم مدن البلاد فيما سمي بالجمعة العظيمة حيث رفع المتظاهرون فيها شعار "الشعب يريد إسقاط النظام".
الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يجدد في كلمة له أمام مؤيديه تمسكه بالشرعية الدستورية ورفضه للانقلابات، ويقول إن المعارضة متهالكة ومرتدة، ويدعو إلى مواجهة التحدي بتحدٍ مع الحرص على عدم إراقة الدماء ورفض الحرب، ويرحب بالخطة الخليجية لانتقال السلطة وذلك في إطار الدستور.
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوافق على استخدام طائرات دون طيار مزودة بصواريخ لضرب مواقع القوات التابعة للعقيد معمر القذافي.

الثلاثاء 19 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 19 أبريل 2011

الحكومة السورية تقر مشروع مرسوم يقضي بإنهاء حالة الطوارئ المفروضة في جميع أنحاء البلاد منذ ستينيات القرن الماضي، كما أقرت الحكومة مشروع مرسوم تشريعي يقضي بإلغاء محكمة أمن الدولة العليا إضافة إلى إقرار مشروع مرسوم تشريعي يقضي بتنظيم حق التظاهر السلمي وفق قواعد إجرائية تقتضي حصول من يرغب بتنظيم مظاهرة على موافقة وزارة الداخلية.
اللجنة القومية المصرية لتقصي الحقائق بأحداث ثورة 25 يناير تتهم الرئيس السابق محمد حسني مبارك بالمشاركة أو بالصمت عن قتل مئات المتظاهرين أثناء اندلاع الثورة.

السبت 16 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 16 أبريل 2011

الرئيس السوري بشار الأسد يقول في كلمة له خلال الاجتماع الأول للحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية إن اللجنة القانونية التي كلفت بإلغاء قانون الطوارئ رفعت مقترح لحزمة متكاملة من القوانين التي تغطي رفعها، وإن هذه الحزمة سترفع إلى الحكومة لتحويلها إلى تشريعات وقوانين، على أن يكون الحد الاقصى لإنجاز هذه القوانين هو الأسبوع المقبل.
السلطات الأردنية تعتقل سبعين شخصًا من التيار السلفي تمهيدًا لإحالتهم إلى القضاء على خلفية أحداث العنف التي رافقت تظاهرة في مدينة الزرقاء وأدت إلى إصابة 91 شخصًا غالبيتهم من قوى الأمن.
المحكمة الإدارية في مصر تصدر قرارًا بحل الحزب الوطني الديمقراطي الذي ظل مهيمنًا على الحياة السياسية في البلاد لعقود طويلة حتى قيام ثورة 25 يناير، كما نص الحكم على مصادرة أصول الحزب وتسليم ممتلكاته إلى الدولة.

الجمعة 15 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 15 أبريل 2011

David Cameron official.jpg
رئيسا الولايات المتحدة باراك أوباما وفرنسا نيكولا ساركوزي ورئيس وزراء المملكة المتحدة ديفيد كاميرون (في الصورة) يقولون في رسالة مشتركة إن تحقيق السلام في ليبيا غير ممكن طالما بقي معمر القذافي في الحكم، وإن السماح له على البقاء في الحكم يعتبر خيانة للشعب الليبي.
خروج تظاهرات في عدد من المدن السورية بعد صلاة الجمعة تردد شعارات مطالبة بالحريات في البلاد، على الرغم من اجراءات التهدئة التي أعلنتها السلطات السورية والتي تضمنت عفوًا عامًا وتشكيل حكومة جديدة.
مقتل الناشط المؤيد للفلسطينيين فيتوريو أريجوني على يد جماعة سلفية إسلامية تدعى جحافل التوحيد والجهاد في قطاع غزة.


الأربعاء 13 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 13 أبريل 2011

العشرات من طلاب كلية الآداب بجامعة حلب يخرجون في مظاهرات في أول تحرك من نوعه تشهده مدينة حلب منذ اندلاع حركة الاحتجاجات في أكثر من منطقة سورية.
البيان الختامي لمؤتمر مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بالأزمة الليبية المنعقد في قطر يؤكد على ضرورة تقديم كل أنواع الدعم المادي للمعارضة الليبية، ويشددون على اتفاقهم بأن معمر القذافي ونظامه فقدا كل شرعيتهما وينبغي أن يتخلى الزعيم الليبي عن السلطة ويسمح للشعب الليبي بتحديد مستقبله.
النائب العام في مصر يقرر حبس الرئيس السابق محمد حسني مبارك خمسة عشر يومًا على ذمة التحقيق وذلك للتحقيق في اتهامات تتعلق بالتربح واستغلال النفوذ، وكان مبارك قد نقل إلى المستشفى يوم الثلاثاء جراء تعرضه لاضطرابات في ضربات القلب أثناء استجوابه، ومصادر في الجيش المصري تقول بأنه لن يتم تنفيذ قرار النائب العام بحبسه إلا بعد تحسن حالته الصحية، ونقل نجلا مبارك علاء وجمال إلى سجن طره في القاهرة بعد أن قرر النائب العام حبسهما 15 يومًا على ذمة التحقيقات في اتهامات بالتحريض على قتل المتظاهرين.

الإثنين 11 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 11 أبريل 2011

Ali Abdullah Saleh 2004.jpg
رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا مصطفى عبد الجليل يعلن عن رفض الثوار لمبادرة الاتحاد الأفريقي لحل الأزمة في البلاد ولأي واسطة لا تتضمن رحيل معمر القذافي وأبنائه، ويأتي ذلك بعد عرض وفد الوساطة الأفريقية على المجلس الانتقالي خريطة الطريق التي أعدها لحل الأزمة بدءً بوقف لإطلاق النار والتي وافق عليها القذافي.
الرئيس اليمني علي عبد الله صالح (في الصورة) يجدد في بيان أصدره مكتبه أنه ليست لديه أية تحفظات على أي انتقال سلمي وسلس للسلطة، والشباب المحتجون يعلنون رفضهم لإجراء أي حوار مع صالح لنقل السلطة، ويشددون على رحيل النظام بكل رموزه، وذلك ردًا على المبادرة الخليجية التي تنص على تسليم الرئيس السلطة لنائبه عبد ربه منصور هادي.
عملية عسكرية تؤدي إلى اعتقال رئيس كوت ديفوار السابق لوران غباغبو وتسليمه إلى سلطات الرئيس المنتخب الحسن واتارا.

الأحد 10 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 10 أبريل 2011

Hosni Mubarak ritratto.jpg
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يهدد برد صارم في حال استمرار إطلاق القذائف الصاروخية من قطاع غزة، والفصائل الفلسطينية تؤكد إلتزامها بالتهدئة في حال توقف الهجمات الإسرائيلية على القطاع.
قوات الأمن السورية تطلق النار على محتجين في بانياس مما أدى إلى مقتل 4 أشخاص وجرح 20 آخرين على الأقل.
الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك (في الصورة) يقول في {كلمة صوتية} إنه مستعد لقبول أي اجراءات تسهل للنائب العام الكشف عن أي أموال له في الخارج، ويشير إلى إنه يحتفظ بحقوقة القانونية تجاه كل من تعمد النيل منه ومن سمعته وسمعة أسرته بالداخل و بالخارج.

السبت 9 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 9 أبريل 2011

Official portrait of Barack Obama.jpg
مقتل شخصين وجرح 18 آخرين خلال قيام الجيش المصري يتفريق مئات المتظاهرين الذين احتشدوا أمس الجمعة في ميدان التحرير وتعهدوا بمواصلة الاحتجاج للمطالبة بمحاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك وتلبية بقية مطالبهم.
الرئيس الأمريكي باراك أوباما (في الصورة) يندد بما وصفه بأعمال العنف التي ارتكبتها قوات الأمن في سوريا ضد متظاهرين مسالمين والتي أوقعت 49 قتيلًا و75 جريحًا بين مدنيين وعناصر من الأمن، كما استنكر أي استخدام للعنف من جانب المتظاهرين، ويقول إنه لابد من وقف الاعتقالات التعسفية واحتجاز وتعذيب السجناء، ووزارة الداخلية السورية تحذر بأنه لم يعد هناك مجال للتهاون أو التسامح لتطبيق القانون والحفاظ على أمن الوطن والمواطن وحماية النظام العام تحت ذريعة التظاهر للقيام بأعمال تخريب وزرع الفتنة وزعزعة الوحدة الوطنية.
الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر يهدد برفع تجميد جيش المهدي إذا لم تنسحب القوات الأمريكية من العراق في الموعد المحدد نهاية العام الجاري.


الجمعة 8 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 8 أبريل 2011

Recep Tayyip Erdogan portrait.PNG
مقتل فلسطينيين إثنين ينتميان لكتائب عز الدين القسام وإصابة ثالث بجروح نتيجة غارة إسرائيلية على خان يونس في قطاع غزة، ليرتفع بذلك عدد القتلى من الجانب الفلسطيني إلى سبعة أشخاص منذ يوم الأمس، وذلك مع مواصلة الطائرات الإسرائيلية غاراتها على مواقع تقول إنها تابعة لحركة حماس رغم إعلان الفصائل الفلسطينية إلتزامها بالتهدئة بعد اتصالات أجرتها حركة حماس اعتبارًا من منتصف الليلة الماضية.
رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا مصطفى عبد الجليل، في رد على المبادرة التي أعلنها رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان (في الصورة) لحل الأزمة في ليبيا والتي رحب بها النظام الليبي، يقول إن المجلس مستعد لمناقشة المبادرة التركية إن تضمنت رحيل معمر القذافي عن الحكم.


الأربعاء 6 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 6 أبريل 2011

حلف شمال الأطلسي - الناتو يتهم القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي باستخدام المدنيين دروعًا بشرية وبالتسلل وسط حركة السير الطبيعية للتقدم إلى مواقع المعارضة.
السودان يتهم إسرائيل بتنفيذ غارة جوية على سيارة في ضواحي مدينة بورتسودان وقتل راكبيها الإثنين.


الثلاثاء 5 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 5 أبريل 2011

IC Gbagbo Motta eng 195.jpg
الناتو يعلن أن عمليات قصف ليبيا دمرت 30% من القدارت العسكرية الموالية للعقيد معمر القذافي.
الولايات المتحدة تدين استمرار أعمال العنف في اليمن والتي أدت إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى في العاصمة صنعاء ومدينة تعز، وتدعو الحكومة اليمنية إلى التفاوض بشأن نقل السلطة بأسرع وقت ممكن.
الأمم المتحدة تعلن أن ثلاثة جنرالات يتفاوضون على شروط استسلام رئيس كوت ديفوار المنتهية ولايته لوران غباغبو (في الصورة) وإنسحابه من السلطة مقابل ضمان سلامتهم وسلامته، وتعتمد المفاوضات على مقترحات الاتحاد الأفريقي للاعتراف بالحسن واتارا رئيسًا للبلاد.


الأحد 3 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 3 أبريل 2011

Syria.BasharAlAssad.jpg
مقتل متظاهر واختناق المئات في تعز وذلك جراء استعمال قوات الأمن غازًا مسيلًا للدموع أثناء تفريق مظاهرة قرب مبنى المحافظة، والرئيس علي عبد الله صالح يطالب بإنهاء الاحتجاجات المطالبة بتنحيه ويعرب عن استعداده لمناقشة انتقال سلمي للسلطة.
القوات الفرنسية تسيطر على مطار أبيدجان العاصمة التجارية في كوت ديفوار، وتقرر إرسال 300 جندي إضافي.
الرئيس السوري بشار الأسد (في الصورة) يكلف الدكتور عادل سفر بتشكيل الحكومة الجديدة وذلك بعد استقالة حكومة محمد ناجي عطري الأسبوع الماضي.


السبت 2 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 2 أبريل 2011

مقتل 14 شخصًا على الأقل في قصف إحدى طائرات التحالف الدولي لقافلة سيارات تابعة للمعارضة الليبية في الطريق ما بين أجدابيا والبريقة.
تكتل أحزاب اللقاء المشترك في اليمن تطالب الرئيس علي عبد الله صالح بالتنحي عن السلطة فورًا ونقل صلاحياته إلى نائبه عبد ربه منصور هادي بما يضمن انتقال سلمي للسلطة، وذلك مع استمرار الاحتجاجات المناوئة والمظاهرات الموالية للرئيس صالح.


الجمعة 1 أبريل 2011[عدل]

تحرير محتوى 1 أبريل 2011

Alassane Ouattara.jpg
الحكومة الليبية ترفض شروط وقف إطلاق النار التي اقترحتها المعارضة مؤكدة أنها غير مستعدة لسحب قواتها من المدن التي تسيطر عليها، ومتحدث باسم الحكومة يقول إنهم لم يقترحوا السلام بل اقترحوا طلبات مستحيلة.
مئات الآلاف يشاركون في تظاهرات مناوئة وأخرى مؤيدة للرئيس علي عبد الله صالح، وقوات مكافحة الشغب تنتشر في كل الطرق المؤيدة لدار الرئاسة تحسبًا لأي زحف قد يقدم عليه المعتصمون.
قناصة يرتدون الزي المدني يطلقون النار من على أسطح المباني على المتظاهرين في بلدة دوما بالعاصمة السورية دمشق.
القوات الموالية لرئيس كوت ديفوار المعترف به دوليًا الحسن واتارا (في الصورة) تخوض قتالًا عنيفًا قرب مقر اقامة منافسه الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو الرافض لتسليم السلطة، وسماع أصوات إطلاق نار كثيفة قرب القصر الرئاسي حيث يحاول الحرس الرئاسي الموالي لغباغبو الدفاع عنه، بينما قال مؤيدو واتارا إنهم سيطروا على مبنى التلفزيون القريب منه.