هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ملحق:قائمة مواضيع أساسية عن العراق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موقع العراق على الخريطة
خريطة العراق المفصلة والقابلة للتكبير

العراق أو رسميا جمهورية العراق هي دولة ذات سيادة تقع في غرب آسيا. [1] العراق يمتد أكثر من نهاية الشمالي الغربي من سلسلة جبال زاغروس، والجزء الشرقي من الصحراء السورية والجزء الشمالي من الصحراء العربية. [2] وتشترك في الحدود مع الكويت والمملكة العربية السعودية إلى الجنوب، والأردن إلى الغرب، سوريا في الشمال الغربي، وتركيا في الشمال، وإيران شرقا. فقد قسما ضيقة جدا من السواحل في أم قصر على الخليج الفارسي. هناك نوعان من كبرى الأنهار المتدفقة : دجلة والفرات. هذه تقدم للعراق مع الأرض زراعيا وقادرة على النقيض مع المناظر الطبيعية الصحراوية التي تغطي معظم آسيا الغربية.

العاصمة بغداد، هو في الوسط الشرقي. تاريخ العراق الغني يعود تاريخها إلى بلاد ما بين النهرين القديمة. يتم التعرف على المنطقة الواقعة بين نهري دجلة والفرات ومهد الحضارة ومهد الكتابة. خلال تاريخها الطويل، فقد كان العراق وسط، الأكادية البابلية والآشورية والعباسية الإمبراطوريات، وجزء من الأخمينية والمقدونية والبارثية، الساسانية، العصر الأموي، المغولية والعثمانية والامبراطوريات البريطانية. [3]

منذ الغزو في عام 2003، وقد احتلت قوات التحالف المتعددة الجنسيات، الأمريكية والبريطانية بشكل رئيسي، والعراق. كان للغزو واسعة النطاق عواقب : العنف المدني المتزايد، انهيار سياسي، وإزالة وإعدام الرئيس السابق الاستبدادي للرئيس صدام حسين، والمشاكل الوطنية في تطوير التوازن السياسي، والاقتصاد، والبنية التحتية، واستخدام احتياطيات البلاد الضخمة من النفط. وفقا لعام 2007 فشل الولايات فهرس، التي تنتجها مؤسسة كارنيغي للمجلة الدولية للسلام في السياسة الخارجية وصندوق السلام، برز في العراق مؤخرا ثاني دولة في العالم غير مستقرة، [4] بعد السودان. [5] وتحت السيطرة الجيش الأمريكي في العراق على تطوير ديمقراطية برلمانية مكونة من 18 محافظة (المعروف باسم muhafadhat).

وتقدم الخطوط العريضة التالية لمحة عامة عن وتوجيه موضعي للعراق :-

المرجع العام[عدل]

الجغرافيا[عدل]

التاريخ[عدل]

الاقتصاد[عدل]

الحكومة والسياسة[عدل]

جلال الطالباني
نوري كامل المالكي
الديمقراطية في العراق
الانتخابات العراقية
  • السلطات الثلاث :-
السلطة التشريعية
السلطة التنفيذية
السلطة القضائية

العلاقات الخارجية[عدل]

قضايا[عدل]

القوات المسلحة[عدل]

البنية التحتية[عدل]

التركيبة السكانية[عدل]

الثقافة[عدل]

انظر ايضا[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات الخارجية[عدل]