ملحق:قرن 4 ق م

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تمثال نصفي للإسكندر الأكبر في المتحف البريطاني.

القرن الرابع قبل الميلاد يبدأ من أول يوم في العام 400 ق م وينتهي بانتهاء آخر يوم من العام 301 ق م، ويدخل هذا القرن ضمن الحقبة أو العصر أو الفترة الزمنية التابعة للعصور الكلاسيكية القديمة.

عرض عام[عدل]

شهد هذا القرن ذروة الحضارة اليونانية الكلاسيكية في جميع جوانبها. مع قدوم العام 400 ق.م. بلغت الفلسفة اليونانية والأدب والفن والعمارة أوجهاوانتشرت على نطاق واسع مع العديد من المستعمرات اليونانية المستقلة التي نشأت في جميع أنحاء أراضي شرق البحر الأبيض المتوسط.

ويمكن القول إن سلسلة من أهم الأحداث السياسية وقعت في هذه الفترة مثل فتوحات الإسكندر الأكبر الذي تسبب في انهيار الإمبراطورية الفارسية الهائلة مرة واحدة ونشر الثقافة اليونانية بعيداً في الشرق. حلم الإسكندر الأكبر باتحاد الشرق والغرب، ولكن عندما انتهت حياته القصيرة، سقطت إمبراطوريته الشاسعة وآل الوضع إلى حرب أهلية حيث اقتطع جنرالاته كل الممالك وفصلوها وأصبح لكل منهم مملكته الخاصة. وهكذا بدأت الحضارة الهلنستية، وهي فترة تميزت بنهج ذو حكم مطلق، مع الملوك اليونانيون الذين أخذوا يتعودون على الترف الملكي وإقامة الخلافة الوراثية. في حين لا تزال درجة من الديمقراطية موجودة في بعض المدن اليونانية المستقلة، كثير من العلماء يرى هذا العصر كنهاية اليونان الكلاسيكية.

أحداث[عدل]

خريطة العالم في 323 ق.م. (عند وفاة الإسكندر الأكبر)

الاختراعات والاكتشافات[عدل]

قوس ونشاب صيني تابع لأسرة هان من القرن الثاني قبل الميلاد.
  • أقدم نص براهمي (بالإنجليزية: Brāhmī script)في هذه الحقبة (النص البراهمي هو أصل جميع النصوص والكتابات الهندية).
  • بنى الرومان أول قناة مياه لهم.
  • استعمل الصينيون القوس والنشاب لأول مرة في تاريخهم.
  • تم اختراع القوس والنشاب لأول مرة في سرقوسة.
  • تمت عملية تصنيع أول كاميرا في التاريخ وسميت آنذاك باسم الغرفة المظلمة في عهد ارسطو الأول قبل الميلاد

ثم بدء تطويرها دافينشي في عصره لتكون مستقبلاً للتصوير الملون لاحقاً

  • بدءاً من عام 309 ق.م.، المؤرخ الصيني سيما كيان كتب أن المهندس بي لينغ الذي كان يعمل للدولة التي احتلت حديثاً ولاية شو في سيشوان كان له دخل كبير في عملية قطع الجبل الذي تكون من بده تل منفصل قسم نهر مو وحفر قناتين اثنين في سهل تشنغدو. وكانت أهمية هذه الظاهرة أنها سمحت لنظام الري الجديد المسمى جوانشيان بملء مساحة حوالي 40 إلى 50 ميلاً (60 × 80 كم) بما يزيد على خمسة ملايين نسمة، وما زالوا هناك حتى اليوم.[1]
  • قسم عالم الفلك الصيني غان دي الكرة السماوية إلى 365.25 درجة، والسنة المدارية إلى 365.25 ايام في وقت كان فيه معظم علماء الفلك يستخدمون التقسيم البابلي للكرة السماوية إلى 360 درجة.[2]

المصادر[عدل]

  1. ^ (Needham, Science and Civilization in China, Volume 4, Part 3, 288).
  2. ^ (Deng, Yinke. [2005] (2005). Chinese Ancient Inventions. ISBN 7-5085-0837-8).