ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الملعب (أو الإستاد) هو مجمع اجتماعي يضم مدرجات تضم جماهير المشاهدين الحاضرة ومرافق تخدمهم، تحيط بمساحة في وسط الإستاد وقد يكون في تلك المساحة ساحة ألعاب متعددة أو ملعب كرة قدم أو منصة يتحدث منها قائد سياسي أو مسرح تقام عليه أعمال فنية، والساحة مزودة بوسائل وتجهيزات لتحقيق تلك الأنشطة وتقديم الخدمات المتصلة بها ومصممة لتمكين المتفرجين من مشاهدة الحدث جلوسا أو وقوفا.[1]ويستخدم الإستاد في الغالب وفي الأصل للأغراض الرياضية. والإستاد بمعناه الحديث هو مكان مخصص لممارسة التمارين أو الألعاب الرياضية أو إقامة الحفلات أو غيرها من العروض والمناسبات في الهواء الطلق.[2]

أليانز أرينا أول إستاد يتغير لونه الخارجي ويقع في ألمانيا.

أصل كلمة إستاد[عدل]

الإستاد بمعنى الملعب لفظ معرب أصله يوناني (باليونانية στάδιον) وينطق (شتاديون)، والكلمة في الأصل تطلق للدلالة على وحدة قياس طولي تعادل حسب مقاسات اليوم 600 قدم (180 متر). ولكنها قد تختلف عند الأخذ بها في سياق تاريخي معين نظرا لأختلاف الأقدام البشرية في طولها من انسان لآخر.

التاريخ[عدل]

يعود تاريخ بناء الإستاد كمنشأة إلى القرن الأول قبل الميلاد حيث كانت تجرى الألعاب والمسابقات في اليونان القديمة وطبقا لباوسانياس المقدوني فقد كان إستاد أوليمبيا يستضيف الأوليمبياد الإغريقي والتي كانت تتكون ولمدة نصف قرن من حدث واحد هو سباق مسافته اجتياز طول إستاد أوليمبيا مرة واحدة، وكان الطول يقاس بوحدة قياسية هي إستاد ومنها اشتق أصل الكلمة المستخدمة للدلالة على الملعب.[3]

اقدم إستاد معروف حتى الآن هو إستاد اولمبيا في غرب البيلوبوتيز في اليونان حيث جرت فيه الألعاب الأولمبية القديمة في سنة 776 قبل الميلاد وكانت هذه الألعاب تتكون في باديء الأمر من حدث واحد هو سباق العدو على طول الإستاد. وقد تم العثور على بقايا وآثار ملاعب يونانية ورومانية في العديد من المدن ولعل اشهرها هو ملعب دوميتيان في روما. وكان اول إستاد استخدم في العصور الحديثة والوحيد خلال القرن التاسع عشر هو إستاد فاناسينايك phanathenaic الذي استضاف الالعاب الاولمبية في الأعوام 1870 و1875 و1896 و1906 و2004. وهناك ملعب آخر في تايوان يعمل بالطاقة الشمسية وينتج منها ما يحتاج الية لتشغيله.

الإستاد وميدان سباق الخيل والسيرك[عدل]

وقد شكل ميدان سباق الخيل في اليونان القديمة النموذج الأساسي لكل من الإستاد الروماني والسيرك الروماني. ويمكن ان يكون الإستاد مشابها من حيث الحجم لميدان سباق الخيل، في حين يمكن ان تصل الطاقة الإستيعابية لجلوس المشاهدين في السيرك إلى خمس اضعاف ما هو عليه في الإستاد وميدان سباق الخيل، ومع ذلك فإن ربط احد هذه التسميات الثلاث مع بنية معينة ناتج عن فهم اصطلاحي أكثر من كونه انعكاس لأية مزية من مزايا حجمها المادي أو بنيته. وواقع الحال أن البنية ذاتها قد تعرف بعدة اسماء مختلفة من عصر لآخر، فعلي سبيل المثال كان ملعب دوميتيان يعرف أيضا بسيرك أجوناليس، وفي مثال آخر نجد بنية افروديسياس يشار إليها كملعب أو ميدان سباق الخيل في حين أن حجمها وبنيتها أشبه بحجم وبنية سيرك صغير.

عناصر تكوين الإستاد[عدل]

يتكون الإستاد من ثلاث عناصر اساسية من حيث بنيته وهي:

  • ساحة اللعب
  • مدرجات الجمهور
  • اجهزة الخدمات والغرف الخاصة بالحكام والمدربين والحمامات وغيرها.

ويتم تصميم الملعب حسب الغرض منه فهناك ملاعب مصممة للعبة واحدة مثل كرة القدم وهناك ملاعب متعددة الاغراض.[4] وتأخذ ساحة اللعب عدة اشكال هندسية فقد تكون مستطيلة أو مربعة أو دائرية أو بيضاوية وتكون محاطة بمدرجات الجمهور.

اشكال الإستاد[عدل]

ويأخذ الإستاد عدة اشكال بحيث يمكن التمييز بين ملاعب القبة عن الملاعب التقليدية بسقفها المحيط بها من كافة الجوانب وهي في الواقع ليست قباب بالمعنى المعماري الصرف بل أن بعضها يمكن وصفه بشكل افضل بالقبو باعتباه يأخذ شكل القبو والبعض الآخر مدعوم بهياكل جملونات وثالث على هياكل معقدة قائمة على مايعرف بهيكل الانشدادية tensegrity، وهو نظام معماري تثبت فيه البنى بفضل توازن القوى المتعاكسة للإنضغاط والشد.

انواع الجملونات في الملاعب[عدل]

  • جملونات انشائية مستوية.
  • جملونات فراغية خمولتها في أكثر من مستوى كالقباب والقبوات والسطح الشبكي.
  • جملونات انشائية معلقة العنصر الأساسي فيها هو الحامل على الشد.[5]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.