ملعب دالاس كاوبويز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 32°44′52″N 97°5′34″W / 32.74778°N 97.09278°W / 32.74778; -97.09278

ملعب دالاس كاوبويز
صورة معبرة عن الموضوع ملعب دالاس كاوبويز
ملعب دالاس كاوبويز
معلومات عامة
اللقب Dallas Cowboys Stadium
العنوان أرلينغتون، تكساس
الإنشاء والافتتاح
كلفة الإنشاء 1.3 مليار دولار أمريكي
الافتتاح 27 مايو 2009
الاستعمال
المالك مدينة أرلينغتون، تكساس
التجهيزات
الأرضية عشب
الطاقة الاستيعابية 111،000
حضور قياسي 108،713

ملعب الكاوبويز: هو أكبر ملعب مقبب في العالم، و أكبر ملعب بدون أعمدة داخلية، و تعتبر الشاشة الداخلية أكبر شاشة في ملعب رياضي في العالم. يقـع ملعـب الكـاوبيوز في مدينـة أرلينغتون بولاية تكساس الأمريكية ، و هـو ملعب نادي كرة القدم الأمريكية دالاس كاوبويز، و ذلك بـدلاً من الملعـب القـديم للفريق الذي تم افتتاحه في السبعيـات. لا يقتصـر استعمال الملعـب على رياضة واحـدة كمـا هـي ملاعـب امريكيـا، فيمـارس عـدة العـاب و أحـداث مختلفة في الملعـب من كرة القدم الأمريكية، كرة القدم، كرة السلة، و الأحـداث الدينيـة و الترفيهية و غيـرها.

واجهة الملعب الخارجية ليلاً

التصميم و البناء[عدل]

من المتـوقـع ان يكـلف الملعـب ما يقارب 650 مليـون دولار أمريكي، و لكـن مع التعديلات و صــل المبلغ إلى ما يقـارب 111 مليـار دولار أمريكي، و كمسـاعـدة من المدينـة، قـام المحافظ برفـع نسبـة ضريبـة المبيعـات بـ0.5% و على الفنـادق بـ2%، و تأجـير السيـارات بـ5%، و بهـذا استطـاعت المدينـة انـ تـقدم مـا يقـاربـ الـ 325 مليـون دولار أمريكي، و أيضاً قـام الاتحـاد الأمريكي لكرة القدم الأمريكية بتزويـد الفريق بـ150 مليـون دولار أمريكي كمسـاعدة للفريق التـي تبنـي ملاعبهـا، و اكمـل بـاقي المبلغ رئيـس النـادي (جـيري جـونز) من ماله الغاص. و حـدثت ضجـة كبـيرة على تسميـة الملعـب، و قـام الجمهـور و المحبيـن باطلاق الكثـير من الاسـمـاء و الالقـاب على الملعـب منهـا: (عـالم جيري - مدينـة جونز - جـونز محل) و لكـن في النهـايـة قـام الرئيس بتسميـة الملعـب باستـاد الكاوبيوز . و للرفـاهيـة، قـاموا بتزويـد الملعـب بـ3000 شـاشـة LCD للمدرجـات في مقصورة الشخصيات المهمة و لكـنهم أيضـاً قـامـوا بوضع الشـاشـة العملاقة في الملعـب كرفـاهيـة للجمـاهـير. كـان المهنـدس و التـر مــوور هـو من صمـم الملعـب و سطحـه المتحرك، و قـامت شـركـة UNI system للمقـاولات باستلام مهمـة بناء المشــروع . من أهم الاحـداث التـي سيستضيفـهـا الملعـب، المبـاراة النهـائيـة للدوري الامريكيـ الموسم القـادم و المسماة السوبر بول وأيضـاً مبـاراة كـل النجـوم في دوري السلة الأمريكي الـNBA.

الجماهير تملأ الملعب قبل مباراة فريق دالاس كاوبويز في دوري كرة القدم الأمريكية

السنوات و الاحداث[عدل]

  • 1994 : اعلن رئيس النـادي عن نيتـه في بنـاء ملعـب يزيـد سعـة الجمـاهـير و له سطح متـحرك .
  • 1997-2000 : جـرت الكثير من المحـادثات بيـن الفريق و مدينة ارلينجتـون حيـث تقرر بنـاء الملعـب هنـاك .
  • 2001 : صرح الرئيس جيري بان مدينة أرلينغتون، تكساس ستكون هـي مكـان الملعب الجـديد و تم شراء قطعة ارض بمساحة تصـل الـى 8 كيلـو متر مربع.
  • 2004 : في شهـر ايـار من هذه السنـة اعـلن النادي عن بداية عملية البناء، وطلبـوا من جمـاهير النـادي في المدينـة بالسمـاح لهم برفع الضربيـة حتـى يتمكنـوا من دفع تكـاليف الملعب .
  • 2007 : في بداية هذه السنـة، سقـط أحد العاملين في البناء من ارتفاع 6 أمتار و تعرض لجـروح و كسور بسيطـة.
  • 2009 : في شهـر مـايـو تم افتتاح الملعب .
صورة للشاشة العملاقة في داخل الملعب

الشاشة العملاقة[عدل]

عن هذه الشـاشـة الاضخم في العالم و يطـلق عليها اسم عـالم جيـري نسبـة لرئيس النـادي . حيث يبـلغ ارتفاعها 90 قدم و تمتد من الياردة العشرين الاولى إلى الثانية اي انها 60 قدم. طوال الشـاشـة 49 م × 22 م، و مسـاحتـهـا 1.070 مـتر مربـع . و ان شركـة ميتسـوبيشي دايمـونـد فيجـين هـي من استلمـت مهمـة تصميم الشـاشـة و تطـويرهـا، و تمـلك 10،58،064 LEDs، و تستهـلك ما مقداره 635،000 واط.

المصادر[عدل]

فيديو لداخل الملعب