ملف باتش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ملفات الباتش هي اسم لنوع من الملفات في أنظمة الدوس، أو إس/2 وويندوز، تحتوي على أوامر يتم تنفيذها في مترجم الاوامر بنفس لغة jcl والانظمه الأخرى لأجهزة الحاسوب المركزية الكبيرة والحواسيب الصغيرة، تتم اضافه ملفات الباتش لتهسيل اي عمل مطلوب لتنفيذ مهمه معينه عن طريق السماح للمستخدم بكتابه تعليمات معينه من اجل تنفيذها على نظام تشغيل. عندما يعمل ملف الباتش يقوم البرنامج قشرة بقراءة الاوامر وتنفيذها بالترتيب (بعد الانتهاء من السطر يبدأ في التالي). في أنظمة التشغيل الأخرى مثل يونيكس يوجد أنواع مشابهه تسمى shell script. يكون امتداد هذه الملفات هو.bat ويتم استخدامه بالعاده في نظام الدوس ونظام ويندوز 9x. في انطمة التشغيل ويندوز إن تي وأو إس/2 وتم إضافة امتداد اخر هو.cmd.ومن الممكن ان يكون هناك امتدادات أخرى لملفات الباتش مثل.btm في أنظمة تشغيل أخرى مثل 4DOS وبرنامج الغطاء له هو 4NT.

انظمة التشغيل[عدل]

من الممكن الحصول على معلومات موجزة عن امر والمتغيرات المتعلقة به يتم اظهارها على الشاشة عن طريقه طباعه الامر ومن ثم "/?" في واجهة سطر الأوامر (command prompt) ومن ثم الضغط على مفتاح enter وفي بعض الأحيان يتم كتابه الامر ثم “-?” أو “?” وفي بعض الأحيان يظهر البرنامج معلومات عن الامر في حاله كتابه الامر بدون المتغيرات المرفقه معه (في حال كان يتطلب متغيرات)

نظام الدوس MS-dos[عدل]

في ملفات الدوس يمكن ابتداء ملفات الباتش عن طريق واجهة سطر الأوامر (command line) عن طريق كتابه الامر والمتغيرات الخاصة به ثم الضغط على زر enter وعندما يقوم الدوس بتحميل الملف فإن برنامج autoexec.bat تلقائيا يتنفذ وبهذا فإن اي امر مطلوب تنفيذه في نظام الدوس يتم وضعه في الملف. في نظام الدوس الامتداد.bat معرف على انه ملف يحتوي على اوامر يمكن تنفيذها في مترجم الاوامر بالتسلسل في حاله انه مجموعه من الاوامر المطلوب تنفيذها مع الاخد بعين الاعتبار عن وجود بعض الاوامر للبرمجه البسيطة مثل goto التي تغير التسلسل في تنفيذ البرنامج.

انظمة الويندوز الاولى[عدل]

قامت شركه ويندوز عام 1985 بإنتاج نظام تشغيل مع واجهه مستخدم GUI عوضا عن الانظمه الكتابيه وبالإضافة إلى ذلك كانت مصممه لتشغيل الدوس. وفي النسخ الأولى كان يمكن تشغيل ملفات الباتش عن طريق الدوس ثم أصبحت تستعمل الcommand.com لتنفيذ ملفات الباتش في انظمه التشغيل التالية : Windows 1، 2 and 3

Windows 95 and 98

Windows ME

Os\2[عدل]

نظام التشغيل IBببل\ئيل بيليبليبلشراكه بسبب خلافات وكمحصله أصبحت ترمز لنظام الدوس الذي انتجته بdos بدون ذكر مايكروسوفت (ms-dos) ولكن هذا لم يؤثر على ملفات الباتش التي كانت تعمل على الcommand.com.

Windows NT[عدل]

نسخ الويندوز قبل ال NT كانت تستخدم الms-dos ونفس مترجم الاوامر (command.com) لتنفيذ ملفات الباتش. ولكن ويندوز ان تي كانت تعمل مباشرة من لائحه التمهيد (booting list) من القرص الصلب وتم تطوير معالج اوامر من 32بت (cmd.exe)ويمكنه التعامل مع الملفات ذات الامتداد.bat و.cmd cmd.exe اضاف اوامر اضافيه بالإضافة للاصليه بأسلوب مختلف قليلا لذا من الممكن ان يعمل ملف الباتش باختلاف قليل بين الcommand.com والcmd.exe ولكن في معظم الأحيان يعطي نفس النواتج. اطلقت مايكروسوفت نسخه من الcmd.exe لويندوز9x و ME واسمها win95cmd لتتيح لمستخدمي النسخ القديمة من الويندوز استخدام cmd.exe في نسخ أقدم من ويندوز لملفات الباتش. في ويندوز8 cmd.exe هي عباره عن مترجم اوامر لملفات الباتس، الcommand.com يمكنه ان يعمل على الcmd.exe (نسخ ويندوز 32بت يمكنها تشغيل برامج ال16بت).[1].

امتدادات الملفات[عدل]

  • .bat هي أول امتداد تم استخدامه من مايكروسوفت لملفات الباتش وهذا الامتداد يعمل في الms-dos وكل نسخ الويدوز التي اقل من command.com أو cmd.exe على الرغم من الاختلافات بين الطريقتين
  • .cmd : يتم استخدام هذا الامتداد في انظمه التشغيل في windows NT ويعمل مع مترجم الاوامر cmd.exe ولا يمكنها ان تعمل على أجهزة الحاسوب الي تعتمد على ال command.com لذا يمنع اي باتش من العمل على أجهزة الويندور غير الملائمه. كما يعمل هذا الامتداد أيضا على أجهزة IBM OS\2.
  • .btm يتم استخدام هذا الامتداد على 4DOS و 4NT. ويقومان بجعل هذه الملفات تعمل بشكل اسرع وبالاخص مع الأطول منهم

الفروق بين الامتدادات.bat و.cmd في التنفيذ على windows NT[عدل]

الفرق الوحيد هو انه في ملفات ال.cmd هناك متغير هو errorlevel يتغير مع الاوامر الصحيحه والتي تتأثر بامتدادات الاومر اما ملفات ال.bat فلا تتأثر الا بالاوامر الخاطئه.

لغات برمجه اخرى من ويندوز[عدل]

لغه ال cmd.exe والتي تنفذ كل ملفات ال.cmd مدعومه في كل نسخ ويندوز ال 32بت وال64بت إلى النسخة التجريبيه من ويندوز8 اما الcommnad.com التي تنقذ ملفات ال.bat فهي مدعومه في نسخ ال32بت وال16بت وحتى النسخة التجريبيه من ويندوز8. ومع وجود ويندوز باورشيل التي تعد أفضل في الإصدارات الأخيرة من ويندوزولكن مايكروسوفت لا تزال تستخدم ملفات ال.cmd الي الآن على الاقل في ملفات الويندوز سيرفر 2008. والان يوجد لغات برمجه أفضل قدمتها مايكروسوفت للويندوز مثل :

  • KiXtart (.kix) : وضعت هذه اللغة عن طريق مايكروسوفت سنه 1991 لتجد النقص في الاوامر تسجيل الدخول في الشبكات
  • Windows script host (.vbs and.js)
  • Windows PowerShell (.ps1)

من الممكن تنفيذ الملف بكتابه اسمه بدون الامتداد لهذا الملف ولكن في حال تكرار اسم الملف بمتدادات مختلفه فان هناك قوانين تحدد البرنامج الذي سيتم ترجمته فمثلا دائما البرامج ذات الامتداد.com لها اوليه أعلى من غيرها ولكن في انظمه التشغيل الجيده يمكن للمستخدم تغيير الأولويات.

المراجع[عدل]

  1. ^ To verify that COMMAND.COM remains available (in the \WINDOWS\SYSTEM32 directory), type "COMMAND.COM" in the 32-bit Windows 7 command prompt.