ممدوح العبادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ممدوح العبادي
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1943 (العمر 80–81 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مواطنة الأردن  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

د. ممدوح صالح حمد العبادي (أبو صالح) سياسي أردني وطبيب (عمّان 1943 -). وزير سابق، شغل عدة مواقع وزارية، كما شغل موقع نقيب الأطباء لأكثر من فترة. وكان أمين للعاصمة الأردنية عمان في الفترة ما بين 1993 إلى 1998. يشغل الآن موقع رئيس كتلة التجمع الديموقراطي النيابية وقد أنتخب نائبا في مجلس النواب الأردني الرابع عشر عن الدائرة الثالثة لمحافظة العاصمة. وأنتخب نائبا لرئيس مجلس النواب في الدورة الثانية من مجلس النواب الرابع عشر.الدكتور العبادي أخصائي عيون حائز على الأختصاص من بريطانيا.

النشأة وبداياته[عدل]

ينتمى لأسرة من عائلة الرحامنة، ضمت 10 أخوة وأخوات، كان هو الأكبر بين الذكور، ولكن كان له أختين أكبر منه. ولد في منطقة رأس العين، درس بداية في الكتاتيب عند أحد الشيوخ، ثم انتقل إلى الصف الثالث مباشرة في المدرسة العباسية. حصل على شهادة الثانوية العامة من كلية الحسين الثانوية في عمان عام 1960. سافر إلى تركيا ليدرس الهندسة، إلا أنه تركها بسبب اشتراط معرفة اللغة التركية، وسجل في كلية الطب بدلا من الهندسة. حصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة إسطنبول عام 1966 وبتكلفة إجمالية 540 دينار أردني.

عام 1973 سافر إلى بريطانيا ليتخصص بطب وجراحة العيون من الكلية الملكية للجراحين لندن عام 1973 وعمل بعدها لمدة ثمانية أشهر في ليفربول. بعد عودته إلى الأردن انضم إلى كادر المستشفى الحكومي في الزرقاء ليؤسس قم العيون بها، إلا أنه صدم بعد فترة بنقل كيدي له إلى إربد بدلا من نقل موعود إلى عمان. كنتيجة لهذا النقل التعسفي قدم استقالته، وافتتح عيادة خاصة في شارع السعادة بالزرقاء حيث لم يكن يوجد أي أخصائي للعيون بالزرقاء وقتها. إضطر لرهن أرض والده لشراء مستلزمات العيادة.

استمر مدة ربع قرن في الزرقاء حيث خاض انتخابات نقابة الأطباء عام 1987 وفاز بموقع النقيب.

حياته الأسرية[عدل]

بعد عودته من تركيا إلى الأردن تزوج عام 1971 من فتاة من عائلة العبادي، ثم سافر معها إلى بريطانيا حيث أكمل تخصصه. أنجبت له هنالك أولى بناته الخمسة «لونا»، ولم يرزق بصبيان.

أمانة عمان[عدل]

الوزارات[عدل]

مجلس النواب[عدل]

المناصب العامة التي شغلها[عدل]

المواقع الشعبية[عدل]

المواقع الثقافية[عدل]

بعد إنهائه لسنته الأولى في الجامعة في تركيا استطاع أن ينشر مقال له بعنوان «الدعاية الصهيونية في تركيا» وذلك في مجلة العربي الكويتية. لاحقا، وخلال مسيرته، شغر العبادي عدة مناصب مرتبطة بالثقافة منها

المواقع الرياضية[عدل]

انظر أيضا[عدل]

سلفه:
محمد البشير
ممدوح العبادي خلفه:
نضال الحديد

مصادر[عدل]

  • معلومات عن مجلس النواب الأردني [1]
  1. ^ موقع رئاسة الوزراء نسخة محفوظة 06 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "نائب رئيس مجلس الإدارة: السيد ممدوح العبادي". yaf.ps. مؤرشف من الأصل في 2020-07-13. اطلع عليه بتاريخ 2020-07-13.