مملكة شو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الممالك الثلاث (مملكة شو باللون الأصفر)

مملكة شو (بالصينية: 蜀)، المعروفة باسم شو هان (بالصينية: 蜀漢)، كانت إحدى الممالك الثلاث التي كانت تتنافس على حكم الصين بعد سقوط سلالة الهان. استمرت المملكة من عام 221 حتى 263. المملكتان الأخرىتان كانتا مملكة واي في وسط وشمال الصين، ومملكة وو في جنوب وجنوب شرق الصين.

أثناء سقوط سلالة الهان، سيطر على المنطقة التي تحيط شو ليو باي، وهو نسيب بعيد لإمبراطور الهان. بعد أن استولى تساو بي من واي على العرش الإمبراطوري في عام 220، أعلن نفسه إمبراطور الهان الجديد وحاكم الصين. بالرغم من أنه يقال بأن ليو باي كان مؤسس سلالة هان شو، لم يدعي بنفسه تأسيس أية سلالة جديدة.

في عام 222، بدأ ليو باي هجوماً فاشلاً على مملكة وو ومات بسبب المرض بعد عام واحد. فخلفه ليو تشان الذي لم يهتمّ بالحكم بجدية وترك مملكته في أيدي وزرائه.

رئيس وزراء شو، وهو جوكيه ليانغ الذي يعتبر اسمه مرادفاً للحكمة في الصين، حقق السلام مع وو لأن كان له هدف أكبر وهو مملكة واي، ولكنه مات بسبب المرض أثناء محاولته السابعة لفتحها، كما فشل وريثه تشيانغ واي أيضا.

في عام 263، حان دور واي لمهاجمة شو، فقتل تشيانغ واي ثم فتحت المملكة، كما أسر ليو تشان بواسطة لوويانغ.

حكام مملكة شو[عدل]

نهاية مملكة شو عام (263م)[عدل]

بعد وفاة (جوكيه ليانغ Zhuge Liang) أصبح بهاء(Jiang Wei)محله في المملكة عام(235م) وكان (Sima Yi) قد طرد أبناء (Xiahou Dun) (Xiahou Yuan) اقارب جلال(Cao Cao) من المملكة وذهبوا إلى شو وعاشوا هناك هاجم بهاء(Jiang Wei)شمال شو وخلال سبع سنوات سيطر على بعض المناطق الشمالية التابعة لواي سيطر (Sima Yi) على الحكم وأصبح الآمر الناهي في مملكة واي سنة (243م) وهنا بدا بارسال الحملة وراء الحملة قبل أصبح جيش شو منهك بعد عدة معارك متتالية ارسل (Sima Yi) القائد ((Zhong Hui ومعه 700الف جندي امام جيش شو 60الف جندي وهزموا وبقيت العاصمة (Chang Du) والتي اضطر (Liu Chan) لتسليمها إلى واي عام (263م) ورفض بهاء(Jiang Wei)الاستسلام لواي وقاتل مع من بقى من الجنود المخلصين حتى قتلوا وسقطت مملكة شو رسميا عام (263م) بعد 49 سنة من الكفاح منذ تاسيس المملكة ومنذ يوم القسم في غابة الخوخ عام (183م) حتى يوم السقوط 80سنة من الكفاح لانقاذ إمبراطورية الهان ولكن ضعف المملكة أدى إلى سقوطها بيد واي3-

المراجع[عدل]

أسرار الممالك الثلاث (الموسوعة العربية الخاصة بتاريخ الممالك الثلاثة) بقلم Lord Saad