منابع نهر النيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اكتشاف منابع نهر النيل[عدل]

كان الناس قديماً يريدون معرفة منبع نهر النيل.. وكانت هناك فرضيات لكنها غير صحيحة، فهناك من يقول بأنها ثلوج على قمم الجبال، ومنهم من قال بأنه ينبع من باطن سلسلة جبال في أفريقيا. إلى أن عزم شخص بريطاني اسمه جون هانين سبيك على اكتشاف مصدر النيلإلا أن هناك مصادر تؤكد ان أول من تكلم عن هذه الحقيقة هو الرحالة العربي الإدريسي حوالي 1160 م والذي خلف خريطة دقيقة للبحيرة.

مسار نهر النيل[عدل]

على البحيرة مدينة أوغندية مشهورة اسمها جنجا. وهي ثاني أكبر المدن الأوغندية. عليها منتجعات على النيل ويأتي لها السياح من أوروبا. من هذه المدينة يخرج فرع النيل. ويعبر على أكثر من بحيرة في الطريق. كل هذا داخل أوغندا. إلى أن يدخل السودان. يدخل السودان فيكون اسمه في هذه الحالة بحر الجبل، يلتصق به بحر الغزال فيكونا هما الإثنين فرع اسمه النيل الأبيض. يشق النيل الأبيض طريقه حتى يصل للعاصمة الخرطوم.

في إثيوبيا نجد أن هناك بحيرة اسمها بحيرة تانا. يخرج منها فرع اسمه النيل الأزرق.. ويظل النيل الأزرق يمضي أيضاً حتى يدخل السودان ويلتقي عندها مع النيل الأبيض في الخرطوم. من هذه النقطة يخرج لنا نهر النيل.

يشكل النيل الأبيض حوالي 16% من اجمالي الماء في نهر النيل. اما النيل الأزرق فيكون باقي النسبة، حوالي 84%، من النهر. ومعنى ذلك أن النسبة الأكبر من ماء نهر النيل هي من إثيوبيا النيل الأزرق حيث يمد النيل بـ 84% من الماء.

انظر أيضًا[عدل]

Icon river city.svg هذه بذرة مقالة عن أحد الأنهار بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.