مناظرات الدوحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار مناظرات الدوحة

مناظرات الدوحة هي منتدى لحرية التعبير في قطر لمعالجة قضايا المنطقة الأكثر إثارة للجدل. وهي جزء من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وحقوق البث للبرنامج تباع لبي بي سي نيوز حيث يتم بثها شهريابواقع ثماني مرات في السنة.

المناظرات دخلت على المجموعة الخامسة في أيلول/سبتمبر 2008.

كيفية عمل المناظرات[عدل]

مناظرات الدوحة يترأسها مراسل البي بي سي السابق والمذيع تيم سيباستيان في عام 2004. ولا تمتلك أي حكومة أو هيئة رسمية أي سيطرة على ما يقال في الدورات أو في اختيار المدعوين. المناقشات تستند إلى الشكل القديم، والمكررة من قبل اتحاد أوكسفورد الشهير. أنها تركز على قضية واحدة أو اقتراح مثير للجدل، مع اثنين من المتكلمين مع واثنسن أخرىن ضد. بعد أن يكونوا قد أوجزوا حججهم، كل متكلم يجيب عن أسئلة من مقدم البرنامج ومناقشة, ومن ثم تفتح الأسئلة للجمهور، وبعد الانتهاء من المداولات يطلب من الجمهور التصويت النهائي. ثم تعرض النتائج بعدها مباشرة.

حلقات خاصة[عدل]

مناظرات الدوحة أصبحت المنتدى المفضل للكثير من الساسة البارزين في منطقة الشرق الأوسط. المناسبات الخاصة—وهي عبارة عن جلسات مع ضيف واحد—قد استقطبت أسماء مثل بيل كلينتون، محمد البرادعي، شيمون بيريز، عمرو موسى وإياد علاوي

البث التلفزيوني[عدل]

مناظرات الدوحة يمكن أن تشاهد على شاشة التلفزيون على قناة بي بي سي العالمية. البث القادم هو في نوفمبر 1st و 2nd. لمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع مناظرات الدوحة.

الجمهور المحلي والدولي[عدل]

ثلثا الجمهور المحلي والطلاب، من طائفة واسعة من الدول العربية والإسلامية. في العديد من المناقشات التي اعتمدتها راديكالية ومواقف غير متوقعة. أغلبية واضحة وقد ذكر أن المسلمين هم فشلها في مكافحة التطرف وبأن الفلسطينيين للخطر من أن تصبح أسوأ عدو لنفسها. دوليا، فإن المناقشات قد اجتذبت اهتماما واسعا. بي بي سي أخبار العالم ينظر إليه من قبل ما يقرب من 300 مليون مشاهد، عبر 200 بلدا.

المنظرات السابقة[عدل]

مناظرات مواجهة وجها لوجه في المواضيع الحساسة في المنطقة : التعذيب والإرهاب والتفجيرات الانتحارية والاضطرابات السياسية وحقوق الإنسان. الاقتراحات السابقة قد تساءل عما إذا كان الوقت قد حان لاجراء محادثات مع تنظيم القاعدة، وما إذا كان حزب الله لديه الحق في خوض الحرب على لبنان باسم ؛ وعما إذا كان اللوبي المؤيد لإسرائيل بنجاح خنق النقد الموجه للبلاد الإجراءات.

جزء من مؤسسة قطر للتربية والعلوم[عدل]

مناظرات الدوحة التي تستضيفها وتمولها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع—خاصة ومستأجرة، منظمة غير ربحية، تأسست في عام 1995 والتي ترأسها صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند.

مناظرات الدوحة أيدت إنشاء مناظرات قطر في عام 2007، وهي منظمة مستقلة يناقش في الطالب كافة المواضيع المختلفة.

مواضيع مرتبطة[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]