مناعة خلوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المناعة الخلوية (بالإنجليزية: cell-mediated immunity) (بالإنجليزية: cellular immunity) هي المناعة التي تنتجها اللمفاويات.

نظام المناعة[عدل]

  • المناعة الخلوية (cellular immunity)
  • المناعة الهومورالية ( humoral immunity )

المناعة الخلوية[عدل]

عبارة عن استجابة مناعية لا تنطوي على الأجسام المضادة و إنما تتضمن الخلايا البالعة و الخلايا القاتلة الطبيعية و خلايا الليمفاوية T التي تفرز سايتوكاينات ( cytokines )منوعة استجابة لمولد الضد .[1]

خلايا T الليمفاوية هي الخلايا ذات الدور الرئيسي في المناعة الخلوية ، و تقوم وظيفتها على التعرف و تدمير خلايا العائل التي تعرضت للكائنات الدقيقة ، و هذه الوظيفة مهمة بشكل كبير لتدمير و إزالة الكائنات الدقيقة المعدية من مثل الفيروسات و الطفيليات و الفطريات و التي تستطيع العيش داخل خلايا العائل مبتعدة بذلك عن مصائد و نشاط الأجسام المضادة . فخلايا T المساعدة تزود حماية ضد مسببات المرض المختلفة أما خلايا T القاتلة فهي تسبب الموت عن طريق apoptosis دون اللجوء إلى السايتوكاينات .

المناعة الخلوية تحمي الجسم بواسطة[عدل]

  1. تنشيط خلايا T القاتلة التي تكون قادرة على حث عملية الموت المبرمج apoptosis في خلايا الجسم التي أظهرت شيء المحدد من مولد الضد الغريب (epitopes ) على سطحها مثل الخلايا المصابة بالفيروس ، خلايا داخلها بكتريا داخل خلوية و الخلايا السرطانية التي تظهر مولدات ضد ورمية tomer)).
  2. ينشط الخلايا البلعمية الكبيرة(macrophages) و خلايا القاتلة الطبيعة(natural kill cells) و تجعلها قادرة على تدمير مسبب المرض (pathogen) .
  3. تحفز الخلايا لإفراز السايتوكاينات المتنوعة التي تؤثر بوظيفة الخلايا المتضمنة في كل من المناعة الطبيعية ( innate immunity ) و المناعة المكتسبة ( adaptive immunity ) .

المصادر[عدل]

  1. ^ BILLY AND SCOTT/ DIAGNOSTIC MICROBIOLOGY /TWELFTH EDITION
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.