منتخب أستراليا لكرة القدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
منتخب أستراليا لكرة القدم
Shirt badge/Association crest
اللقب سوكروز
الاتحاد اتحاد أستراليا لكرة القدم
الاتحاد القاري AFC (آسيا)
المدرب هولغر أوسييك
تصنيف الفيفا 59
أفضل مرتبة في الفيفا 14 (سبتمبر 2009)
أدنى مرتبة في الفيفا 92 (يونيو 2000)
تصنيف إيلو 22
أفضل مرتبة في إيلو 9 (نوفمبر 2001)
أدنى مرتبة في إيلو 75 (نوفمبر 1965)
الطقم الأساسي
الطقم الأساسي

منتخب أستراليا لكرة القدم هو ممثل أستراليا الرسمي في رياضة كرة القدم، وتصنيفه العالمي 59، تأسس الاتحاد الأسترالي لكرة القدم في العام 1961، وانضم إلى الفيفا في العام 1963، تم تشكيل اتحاد منطقة المحيطات لكرة القدم عام 1966 وتضم 12 فريقا وهي أستراليا ونيوزيلندا وجزر سليمان وتاهيتي وتونغا وفانواتا وساموا وكاليدونيا وغينيا الجديدة وفيجي وجزر كوك وساموا الأمريكية. تأهلت أستراليا للنهائيات من خلال النصف مقعد الذي يُمنح لبطل أوقيانوسيا وأمريكا الجنوبية. وكانت المواجهة الفاصلة لأستراليا مع أوروجواي. وانتهت مباراتا الذهاب والإياب بنتيجة واحدة وهي التعادل 1-1 الأمر الذي دفع الفريقين للاحتكام لضربات الترجيح التي أنهت المباراة لصالح الأستراليين.

هذه المرة الثانية التي تصل فيها أستراليا إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم بعد مشاركاتها السابقة في 1974. أول مباراة دولية لأستراليا كانت في عام 1922 وخسرت فيها امام نيوزيلندا 1-3 وأكبر فوز لها كان عام 2001 على ساموا الأمريكية 31-0 واقسى خسارة كانت عام 1955 على يد جنوب أفريقيا 0-8.

من أبرز اللاعبين مارك بريشانو لاعب نادي لاتسيو في إيطاليا وجيسون كولينا الذي يلعب لنادي بي أس في آيندهوفن في هولندا. يعتبر مارك فيدوكا من أبرز مهاجم في صفوف كل من منتخب بلاده ونادي ميدلسبره الإنجليزي منذ العام 2004. بدأ مسيرته في صفوف نادي ميلبورن، ثم انتقل إلى صفوف دينامو زغرب كرواتياالكرواتي في العام 1995 وبقي فيه حتى العام 1999. انتقل إثرها إلى سلتيك غلاسكو الإسكتلندي، حيث قضى عاماً توج فيه أفضل هداف بخمسة وعشرين هدفاً.

كان لحارس المرمى مارك شوارزر المحترف في صفوف نادي ميدلزبره الإنجليزي دور كبير في وصول بلاده إلى مونديال ألمانيا حيث تمكن من صد ركلتين من الضربات الترجيحية التي حسمت الموقعة مع أوروجواي. قائد الفريق هو مارك فيدوكا المحترف في صفوف نادي ميدلزبره، نجم الفريق الحالي هو اللاعب هاري كيول المحترف في صفوف نادي ليفربول الإنجليزي والذي يلعب في مركز الجناح. ظهر هذا اللاعب بمستو متميز في المباراة الثانية أمام أوروغواي.

أنظر أيضاً[عدل]

أستراليا 31-0 ساموا الأمريكية