منتدى إنترنت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مثال
مثال آخر

مُنْتَدَىٰ أو مُلْتَقىٰ الإنترنت قد يكون جزءاً من موقع متكامل أو المحتوى الوحيد للموقع، والمنتديات الحديثة ما هي الا تطوير لتقنية اليوز نت التي اندثرت.عرفت المنتديات الحديثة انتشارا اوسع بكثير من التقنية الأم اليوز نت. وهو اجتماع افتراضي في مكان واحد بخلاف دردشة الإنترنت التي هي تواصل افتراضي في مكان وزمان واحد، باعتبار المكان هو الصفحة.

طبيعة المنتديات[عدل]

هو موقع على الإنترنت يتجمع الأشخاص من ذوي الاهتمامات المشتركة ليتبادلوا الأفكار والنقاش عن طريق إنشاء موضوع من قبل أحد أعضاء المنتدى، ومن ثم يقوم باقي الأعضاء بعمل مشاركات وردود داخل الموضوع للنقاش مع صاحب الموضوع.سواء بشكره على المعلومات التي قدمها بموضوعه أو نقده والتعليق على ما كتبه فيه. وهو أشبه بالمنتدى على أرض الواقع

التسمية[عدل]

أتت تسمية المنتدى مترجمة من Forum وهي ساحة عمومية كانت تقام في كل مدينةرومانية، يتجمع فيها المواطنيون ليلقى عليهم الحاكم أو المسؤول خطبة. كما يتجمع فيها السكان للادلاء بأصواتهم للمرشحين لحكم المدينة أو البلاد.أما التسمية العربية فقد أتت من النادي أو الندوة فدار الندوة مثلاً كانت مكان تجمع وجهاء مكة وتداولهم في الأمور، واصل كلمه نادى أو ندوه في اللغة العربية هو نداء، حيث ينادى فيه الناس بمقاله أو أي شيء اخر. وتسمى المنتديات باسماء مختلفة وعادة ما تكون على اسم النطاق.

قواعد المشاركة في المنتديات[عدل]

أغلب المنتديات على الشبكة العنكبوتية تتطلب عند التسجيل الموافقة على لائحة من القواعد والشروط التي يجب على العضو أن يلتزم بها إبان تصفحه أو مشاركته بالموقع، ومن هذه القواعد نذكر :

  • عدم نقل اي محتوى محمي بحقوق التاليف بدون ترخيص من المؤلف.
  • عدم التلفظ بكلام مناف للاخلاق والآداب العامة واحترام كل أعضاء المنتدى.
  • عدم المشاركة بمواضيع تدعو إلى العنف والكراهية والعنصرية.
  • قد يكون ضمن الشروط عدم وضع اي معلومات شخصية عن نفسك قصد حمايتك من المتطفلين في المنتدى.
  • وبالمقابل تفرض أو تفضل بعض المنتديات أن تكون المشاركات بالأسماء وأحياناً الصور الحقيقية

ملاحظة: يؤكد الموقع أسفل شروط المشاركة بالمنتدى على أن إداريي الموقع ومشرفوه لا يتحملون مسؤولية مشاركات الأعضاء فالعضو هو المسؤول الوحيد على مشاركاته.

تركيبة المنتدى وأقسامه[عدل]

أغلب المنتديات تتكون من أقسام أو فئات، إذ إن الفئة تجمع العديد من المنتديات المتصلة مضمونا.أما المنتدى فيمكن أن يكون منتدىً رئيسياً أو منتدى فرعياً. ويحوي المنتدى على مواضيع الأعضاء، وأسفلها ردود أو مشاركات الاعضاء حول هذا الموضوع بالذات. وهناك أنواع من المواضيع الخاصة التي تظهر فقط لكاتبها ولمدير القسم، أو مواضيع تحوي استفتاء يطلب من الاعضاء التصويت لأخذ رأيهم حول موضوع ما، وغالباً ما يمكن تحويل أي موضوع عادي إلى استفتاء متعدد الخيارات. مثال عن تركيبة منتدى:

  • فئة:قسم الحاسوب والإنترنت
  • المنتديات التي تحويها هذه الفئة :
  1. أخبار الحاسوب : يحوي مواضيع تتحدث عن آخر أخبار وتقنيات الحاسوب
  2. مشاكل الحاسوب : يحوي مشاكل الأعضاء التي يلاقونها مع حواسيبهم ويتم حلها في ردود الاعضاء الذين يعرفون الحل.
  3. تطوير المواقع والمنتديات: يحوي طريق برمجة المواقع والمنتديات وتطويرها بلغات البرمجة المختلفة.
  4. تصماميم المواقع والمنتيدات: يحول ستايلات وايقونات وشعارات لتزيين وتزويق موقعك.
  5. تبادل الخبرات في مجال الحاسوب: لتبادل الخبرات والمعارف في مجال الحاسوب.

تقنيات تركيب المنتديات[عدل]

هناك العديد من المنتديات, تختلف حسب التقنية المستعملة من طرف موفر الخدمة. أشهره هذه التقنيات هي:

  • تقنية ال Discuz!.
  • تقنية ال Phpbb.
  • تقنية ال Invision power.
  • تقنية ال Punbb.
  • تقنية ال vBulletin.
  • تقنية دهوك فوريم Duhok forum
  • تقنية ال Star Forum.

بعض هذه التقنيات تقبل التركيب على استضافات مجانية والبعض الاخر لا يركب إلا إذا كان الشخص يملك سيرفر خاص به.كذلك فان بعض هذه التقنيات مجاني يمكن الحصول عليه بلا مقابل إذ ينطوي ضمن رخصة البرمجيات الحرة بينما أخرى لا يمكن الحصول عليها إلا بالمقابل، وهذا لأنها أكثر كفاءة واحترافيه وتحوي على مميزات أكثر.

أنواع المنتديات[عدل]

وتقسم المنتديات إلى نوعين فهناك المنتديات المتخصصة في نوع معين من المقالات أو المشاركات وذلك حسب الاختصاص العلمي أو الاهتمام الفكري أو التوجه الاجتماعي مثل منتديات الجامعة التي تعتبر متخصصة في التعليم عن بعد أو مايصطلح عليه تعليم الكتروني ،وهناك المنتديات العامة التي لا تختص بشيء محدد وتقدم مواضيع بمجالات شتى.كما توجد منتديات تقبل المشاركة دون التسجيل وهذا النوع يعتبر صيحة في هذا المجال إذ يمكن لأي عضو على الإنترنت أن يشارك دون أن يسجل بالموقع. يوجد كذلك نوع من المنتديات والتي تسمى منتديات خاصة، حيث لا يمكن أن يسجل فيها غير أشخاص معينين منتمين إلى منظمة أو جمعية أو مدرسة. كما يوجد نوع من المنتديات المبسطة بالإنجليزية (micro forum) إذ لا يوجد بها أقسام ولا منتديات بل إن الصفحة الرئيسية تحتوي على مواضيع في شتى المجالات دون تصنيف. توجد بعض المنتديات الإشهارية والتي تعمل على نشر المنتديات الأخرى وتسمى في الأغلب دلائل منتديات (دليل منتديات).

أنواع المواضيع[عدل]

هناك العديد من المواضيع تختلف حسب النوع نذكر منها

  • الموضوع العادي : وهو موضع عادي يكتبه اي عضو يطرح فيه ما يشاء.
  • الاستفتاء : وهو موضوع يمكن الزوار من التصويت لمعرفة آرائهم حول موضوع ما
  • الموضوع المثبت : وهو موضوع مميز وهام جدا يتم تثبيته اي لا يمكن نقله بمرور الزمن إذ يبقى في أعلى الصفحة حتى يتسنى للجميع الاستفادة منه
  • الإعلان : وهو في الأغلب مكتوب من قبل الإدارة ويكون نشره في جميع الأقسام والمنتديات بدون استثناء حتى يطلع الجميع على محتواه.

المواضيع الخاصة بديسكاز[عدل]

  • الموضوع العادي : وهو موضع عادي يكتبه اي عضو يطرح فيه ما يشاء.
  • الاستفتاء : وهو موضوع يمكن الزوار من التصويت لمعرفة آرائهم حول موضوع ما.
  • موضوع الطلب : هو شبيه بجوجل إجابات يمكنك طرح طلب وبمبلغ نقاط معين وعليه يمكن اختيار أفضل اجابة ومنح النقاط إلى العضو الذ اجاب الطلب
  • موضوع التجارة : هو موضوع لتقديم سلعة ما واظهار كافة التفاصيل عنها.
  • موضوع تحدي : هو إنشاء تحدي بين منافس وخصم ويقوم الاعضاء بالانقاسم إلى دعم للمنافس ودعم للخصم في وقت محدد ثم ينتهي ويعلن من الفائز.

دور المنتديات في المحتوى الرقمي[عدل]

الأثر الإيجابي على المحتوى العربي[عدل]

تُعتبر المنتديات وسيلة سهلة لمناقشة الأفكار والآراء ولتبادل المعلومات بشكل سهل جداً، وفي المجتمع العربي، نجد أغلب الصفحات على الإنترنت عبارة عن مُنتديات، وبالتالي أغلب المعلومات والأخبار يتم تداولها ونشرها بسرعة فائقة عبر الإنترنت. أيضاً المنتديات أحياناً تكون متخصصة مثل (منتدى رياضيات للمرحلة الثانوية بالسعودية) وهذه المنتديات المتخصصة تكون أكثر فائدة غالباً. وتُساهم المنتديات بدورها في زيادة الوعي الاجتماعي وذلك لسهولة الاتصال بين أفراد المنتدى أعضاءً وزوار.

الأثر السلبي على المحتوى العربي[عدل]

طبيعة المنتديات العربية قائمة على النسخ واللصق، فنسبة الكتابة ضئيلة جداً، وعادة ما تُجلب المواضيع من المواقع الأخبارية والمواقع المتخصصة والمدونات وقلما يكتبها أعضاء المنتديات أنفسهم، بل حتى على مستوى الردود والمشاركات على المواضيع فإنها لا تتجاوز الشكر والثناء لناقل الموضوع !، وبالتالي يكون المنتدى غالباً ليس إلا تكديساً لمواضيع منتشرة على الانترنت يدنوها شكر وثناء أو حتى أحياناً مناقشات قليلة من أعضاء المنتدى. كذلك في إيطار السلبيات لا ننسى أن المنتديات العربية تُعتبر بيئة خصبة لنشر الإشاعات والأكاذيب وهو أمر ملموس في واقع المنتديات العربية، حيث أن المواضيع الأجمل تنتشر بشكل كبير جداً، ولا أحد يلتفت للتوثيق أو صحة المعلومات حتى لو كانت واضحة معالم الكذب والوضع.

متى يكون المنتدى ناجح ؟[عدل]

باعتبار التقنيات المجانية فعالة جدا ومقبولة فان المنتديات منتشرة بكثرة على الشبكة العنكبوتية، فكل شخص يمكن ان ينشئ منتدى في أقل من خمس دقائق مجانا. إلا أن هناك مفاتيح لنجاح منتدى ما. ومن هذه المفاتيح نذكر :

  • وجود حد ادنى من المواضيع الهادفة، فإمكانية أن يزور متصفح المنتدى وأن يعود اليه في يوم آخر رهينة عثوره على ما يشده في المنتدى أو ما ينفعه، فاذا وجد المتصفح مثلا دروسا ودورات متعددة لتعليم اللغات أو لغات البرمجة، فان إمكانية عودته لإتقانها أكبر بكثير من إمكانية عودته إذا كان المنتدى فارغاً
  • يمكن الإداري فور تركيبه للمنتدى ان يسجل بعضوية عضو عادي وان ينشط بمواضيع جيدة وهادفة حتى يدرك الزوار الجدد ان بالمنتدى من يريد ان يبدع وان يطور.
  • عدم الإغراء بالمناصب الإشرافية والإدارية : يعتقد البعض أن إغراء الزائر يدفعه إلى التميز بالمنتدى وهذا خطأ في العضو الذي يسجل يرجو ان يجد في المنتدى ما يرضيه وما ينفعه لا أن يشرف عليه، فإذا تميز كان الإشراف، ويجب أن يبين المدير للأعضاء ان الاشراف تكليف لا تشريف لذا يمكنه ان يضع قواعد للمشرفين حتى لا يتغيبوا على المنتدى اثر ترقيتهم.
  • عدم التفرقة في المعاملة بين العضو العادي والعضو المتميز فالعضو العادي قد يتميز يوما ما إذا ما لقي الافادة والترحاب والاحترام من بقية الاعضاء.
  • بالنسبة للمنتديات التي تشكو من قلة الأعضاء فلا بد من التقليل من أقسام المنتدى وذلك لضمان حد ادنى من الحركية والمشاركة في المنتديات والمواضيع.

مصطلحات خاصة[عدل]

  • رسالة خاصة: وهي خاصية تمكن الأعضاء من تبادل رسائل خاصة فيما بينهم لا يمكن الاطلاع عليها إلا من فبل المرسل والمتلقي.

ملاحظة :في بعض المنتديات الاحترافية يمكن للإداريين مراقبة الرسائل الخاصة للأعضاء للتاكد من خلوها من مخالفات : شتم، سب، ثلب ،اشهار لمواقع منافسة ،محاولة سرقة عضوية ،اختراق...

  • المرفقات : المرفقات وهي ملفات يرفقها كاتب المشاركة (الموضوع أو الرد) مع المشاركة (الرد أو الموضوع)، وتكون عباره عن ملفات بشكل عام(اغانى، برامج، موسيقى، مستندات...)، ويتم تخزين تلك الملفات مع ملفات المنتدى(في نفس المساحة الموجود عليها المنتدى).

ملاحظة : في بعض المواقع لا يتسنى للزائر رؤية المرفقات الا إذا أتم تسجيله بالمنتدى

ملاحظه أخرى : بعض المنتديات لا تسمح بارفاق ملفات بتنسيقات محدده مع المشاركة، أي على سبيل المثال لا يمكن ارفاق مستند بتنسيق exe بينما يمكن ارفاق مستند بتنسيق txt

  • النقاش الحي أو الدردشة: وهي ماكن لchat بين الاعضاء اي الدردشة الحية أو التحادث المباشر في زمن تواجد عضوين أو أكثر معاً.

ملاحظة: في بعض المواقع الاحترافية يمكن ان تكون الدردشة سمعية أو سمعية بصرية. كود الحماية من السبام أو كابتشا: وهو كود يطلب من العضو كتابته في حقل معين حتى يتسنى التاكد من انه آدمي وليس سبام لاختراق الموقع. ملاحظة: يمكن طلب الاجابة عن الكابتشا اثر كتابة أي موضوع أو مشاركة أو فقط عند التسجيل باختلاف المواقع. بوست:وهي محاولة أحد الاعضاء نسخ العديد من المواضيع والردود واضافتها في وقت قصير قصد ايقاف السيرفر أو لزيادة عدد مشاركاته ليظهر متميزا بالموقع.

ملاحظة: بعض المواقع الاحترافية تحوي نظاما يحمي من الفلود إذ يمنع المشاركة باكثر من 5 مشاركات في ظرف دقيقة مثلا، أو نظام يمنع اعادة نفس نص المشاركة أو الموضوع مرتين.

فلود:وهي وضع أحد الأعضاء مواضيع غير مفيدة، غير مصنفة وفبي أماكن خاطئة. قفل الموضوع : عملية يقوم بها المشرف أو الإداري لمنع الاعضاء من الرد على موضوع (فلود مثلا)

اقرأ أيضاً[عدل]