منخفض القطارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 30°0′N 27°30′E / 30.000°N 27.500°E / 30.000; 27.500

تجعل الكثبان الرملية من منخفض القطارة سدا منيعا أمام السيارات والآليات
لعب المنخفض دورا هاما أثناء الحرب العالمية الثانية
إلى الشمال الشرقي العلمين، إلى الشمال سيدي عبد الرحمن، إلى الشمال الغربي مرسى مطروح، إلى الجنوب الغربي واحة سيوة.
تقع واحتان داخل المنخفض، في الغرب واحة القارة وفي الشرق واحة المغرة

منخفض القطارة هو منخفض ضخم يقع في جمهورية مصر العربية في الصحراء الغربية بمحافظة مطروح أقصى انخفاض له يبلغ 134 متر تحت سطح البحر.

يمتد من الشرق إلى الغرب، يقترب طرفه الشرقي من البحر الأبيض المتوسط عند منطقة العلمين، مساحته حوالي 20 ألف كم مربع، طوله حوالي 298 كم وعرضه 80 كم عند أوسع نقطة، ويبدأ المنخفض من جنوب العلمين على مسافة 100 كم تقريباً.

هناك مشروع منخفض القطارة الذي يدرس إمكانية توليد الكهرباء عن طريق شق مجرى يوصل مياه البحر الأبيض المتوسط بالمنخفض ولكن المشروع لم يتم حتى الآن بسبب التالي:

  1. التكاليف الكبيرة لحفر مسار قناه المشروع والتي بلغت حوالي 14 مليار دولار علي حسب آخر حسابات وزارة الكهرباء والطاقة(هناك فكرة بديلة أقل تكلفة وهي ترعة سطحية يتم رفع الماء بها علي خطوات علي عشر مراحل باستخدام محركات هوائية عملاقة تعمل بطاقة الرياح المتوفرة بشدة بين العلمين والمنخفض بتكاليف أقل ثم تخزينها في بحيرة صناعية موجودة علي قمة المنخفض والتي ترتفع عن سطح البحر 200 متر وعن قاع المنخفض أكثر من 260 متر تستخدم كمسقط مائي لتوليد 5 أضعاف مشروع النفق من الكهرباء وبصورة منتظمة لا تتوافر عادة في مشاريع طاقة الرياح المعتادة)
  2. وجود آبار بترول في المنخفض وكذلك وجود امتيازات لشركات البحث عن البترول تنتهي عام 2029

المنخفض هيأخذ 30 سنة علشان يمتلئ بالماء لمنسوب _60 متر.

  1. الجيولوجيا الصخرية (حجر جيري في الأغلب) للمنطقة المطلوب شق القناة يجعل شق القناة مكلف للغاية. وفي مرحلة ما من عهد السادات جرى الحديث عن استخدام قنابل نووية صغيرة جدا لشق القناة.

الترعة السطحية مع طاقة الرياح أرخص بمراحل وأكبر فائدة أقتصادية


P Egypt.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في مصر تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


وصف للموقع علي شكل مثلت قاعدته عند بيكون مقر الشركات و يتطلّب نصف ساعة بالسيّارة للوصول لمقر الشركات الشرح عند مستوي الستين 60 من سطح البحر يكون مستوي الماء ثابت واي زياده في الماء تتبخر مساحه سطح المنخفض عند مستوي الستين =خمس مساحه مصر مزاياه يستخدم خزانات فوق لتخزين المياه وعند الاستهلاك العالي للكهرباء يتم السحب من الخزانات وتنزل علي توربينات لتوليد الكهرباء اذا تم تقسيم المشاكل التي تعيق تنفيذ المشروع فتنقسم الي 1-مشاكل فنيه 1-1--كيفيه ايصال المياه للمنخفض 1-2-كيفيه ايصال الكهرباء للطلمات التي ترفع المياه للخزانات 1-3-لملي الخزانات تاخد 9سنين 2-مشاكل بيئيه نتيجه الخزانات الضخمه ممكن تصبح المنطقه منطقه زلازل 3-مشاكل ماديه استخدام عدد كبير من الطلمبات والتوربينات افكار لتوصيل المياه للمنخفض 1-عن طريق تفجير الجبال والتي تكلف حوالي 100 مليار جنيه في السبيعنات 2-ايصال مواسير حول الجبال تستغرقاكتر من9 سنين