منشق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المنشق، من خلال التعريف العام، يعني الشخص الذي يعارض العقائد أو السياسات أو العادات والقوانين الراسخة على نحو فاعل. وفي حين أن المنشقين يتحدون من أجل قضية مشتركة، فإنهم في الغالب يؤدون إلى تكوين حركة منشقة وفي البداية، تم استخدام هذا الاسم ليحمل المغزى السياسي في عام 1940، مع ظهور الأنظمة الشمولية مثل الاتحاد السوفيتي.

المنشق الديني[عدل]

المنشقون عن الكتلة الشرقية[عدل]

تم استخدام المصطلح المنشق في الكتلة الشرقية، خصوصًا في الاتحاد السوفيتي، في الفترة التي تلت وفاة جوزيف ستالين وحتى انهيار الشيوعية. وقد ارتبط بالمواطنين الذين كانوا ينتقدون ممارسات أو سلطات الحزب الشيوعي. وقد كان يتم انتقاد الأشخاص الذين اعتادوا على كتابة وتوزيع أدب ساميزدات المعارض بدون رقابة في الصحف الرسمية. وعلى الفور، بدأ أولئك غير الراضين عن الكتلة الشرقية في التعبير عن أنفسهم على أنهم منشقون.Chronicle of Current Events (samizdat) وقد أدى ذلك إلى تغيير معنى المصطلح بشكل راديكالي: فبدلاً من استخدامه للإشارة إلى الأشخاص الذين يعارضون المجتمع، أصبح يشير إلى الأفراد الذين يكون من المتصور أن تكون معارضتهم لصالح المجتمع.وقد تمثل أحد العناصر المهمة في أنشطة المنشقين في "روسيا السوفيتية" في إعلام المجتمع (سواء داخل الاتحاد السوفيتي أو في الدول الأجنبية) بانتهاكات القوانين وحقوق الإنسان: انظر جريدة الأحداث الجارية (ساميزدات) (Chronicle of Current Events (samizdat)) ومجموعة موسكو هلسنكي (Moscow Helsinki Group).

المنشقون الجمهوريون في أيرلندا[عدل]

أصبح المصطلح منشق هو المصطلح الرئيسي الذي يصف الجمهوريين الأيرلنديين الذين استمروا في معارضة اتفاق الجمعة العظيمة عام 1998، والذين رفضوا نتائج الاستفتاءات العامة المتعلقة به. كما كان لهذه الأطراف السياسية كذلك أجنحة عسكرية تبنت الأساليب العنيفة من أجل الوصول إلى أيرلندا الموحدة.

وقد اشتملت مجموعات المنشقين الجمهوريين الأيرلنديين على الحزب الاشتراكي الجمهوري الأيرلندي (الذي تم تأسيسه في عام 1974 والجناح البرلماني غير النشط حاليًا له هو جيش التحرير الوطني الأيرلندي) والشين فين الجمهوري (الذي تم تأسيسه في 1986 والجناح البرلماني له هو حيش الدوام الجمهوري الأيرلندي) وحركة السيادة لـ 32 مقاطعة (التي تم تأسيسها في عام 1997 وجناحها البرلماني هو الجيش الجمهوري الأيرلندي الحقيقي). وفي عام 2006، ظهرت Óglaigh na hÉireann، وهي جماعة منشقة عن جيش الدوام الجمهوري الأيرلندي.[1]

المنشقون في الولايات المتحدة[عدل]

يعد جوليان أسانج وإدوارد سنودين وجيرمي هاموند وآرون سوارتز وبرادلي مانينغ وجاكوب آبلباوم من أشهر المنشقين في الفترة الأخيرة. ومن بين السمات المشتركة بينهم العمر والنوع ودرايتهم التقنية وتركيزهم على الشفافية.

انظر أيضًا[عدل]

  • قائمة المنشقين الصينيين
  • قائمة المنشقين السنغافوريين
  • حركة المنشقين الكوبية
  • المنشق
  • المنشق السياسي
  • يوري غالانسكوف

المراجع[عدل]

  1. ^ "Who are the dissident republicans?". BBC News. 2009-03-10. اطلع عليه بتاريخ 2009-10-13. 

وصلات خارجية[عدل]