منطقة الترتر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(فبراير_2011)

معلومات عن منطقة الترتر

الترتر: هي المنطقة التي تقع في الجزء الشرقي لولاية جنوب كردفان في شرق معتمدية أبوجبيهة والتي كانت تعرف في السابق بأم طلحة.

سبب التسمية: سميت الترتر بهذا الاسم نسبة لاشتهار المنطقة بشجر الترتر المعروف علمياُ بشجر الفيدر وهو – الفيدر- نبات جبلي ضخم كثيف اللحاء ذو أوراق عريضة وله صمغ بلوري.

الموقع: تحدها من الشرق ولاية النيل الأبيض ومن الجنوب وحدة السراجية ومن الجنوب الشرقي منطقة المقينص وهي – المفينص – ملتقى لثلاث ولايات هي النيل الأبيض وجنوب كردفان وولاية أعالي النيل. و تمتد الترتر غرباً حتى حدودها مع وحدة ريفي مدينة أبو جبيهة في منطقة البتيرة. أما الحدود الشمالية للمنطقة تجاورها وحدة وكرة الإدارية التابعة لمحلية العباسية وتمتد الترتر من قرية أم راكوبة غرباً حتى قرية السريحة شرقاً عند حدودها مع ولاية أعالي النيل والنيل الأبيض كما تمتد من خور بيضاء جنوباً وحتى قرية لكّــك شمالاً ومنطقة الترتر هي منطقة شاسعة واسعة مترامية الأطراف.

السكان: من الناحية السكانية فهي عبارة عن سودان مصغر تجمع معظم القبائل السودانية في مزيج رائع وتصاهر طيب يعطيك خليطاً ومزيجاً اسمه سكان الترتر. حيث يسكن المنطقة على سبيل المثال لا الحصر قبائل الكواهلة وهذه القيبلة هي أكبر قبيلة بالمنطقة ثم قبيلة الكنانة والجعليين والصبحة ودار حامد والدينكا، الشلك، النوير، النوبة، التكاوير، الاشراف، الضاياب، تكيم وأولاد حميد وغيرها من القبائل. و هذه القبائل المذكورة أعلاه شكّلت تمازجاً ونسيجاً اجتماعياً سداه ولحمته المحبة والالفة والوئام في الافراح والاتراح والمعاملات.

الترتر من ناحية أدارية: كانت المنطقة إدارياً تتبع لمملكة تقلي بالعباسية تقلي في العهود السابقة والقريبة إدارة أهلية وسياسية وكان المك يمثل قمة الهرم الإداري في الإدارة الاهلية ثم العمد والمشايخ الذين ينفذون أوامر السلطان (المك). و مما يدل على لباقة أهل الترتر وحنكتهم طالبوا في زمن مبكر جداً بأعطائهم عمودية تتيع للمنطقة وكان الاختيار قد وقع على العمدة النور عبد الرزاق من قبيلة الكواهلة وحكم مدة ليست بالطويلة حتى توفاه الله ثم جاءت الخلافة لابنه أحمد النور عبد الرزاق وكان ذلك عام ١٩٣٨م. العمدة أحمد النور وما أدراك ما أحمد النور هو ذلك الشاب الذي تم تعيينه عمدة على بلد مترامي الأطراف وهو في سن التاسعة عشر من عمره وقام بحمل الامانة خير قيام يحكم بين الناس بالعدل واشتهر بالحكمة والرأي السديد والمجد التليد وبالنزاهة المشهورة والحنكة المعروفة حيث امتدت حقبته من العام ١٩٣٨م وحتى السابع من نوفمبر عام ٢٠٠٧م ومن هذه الفترة التي بلغت تسع وستون عاماً كان العمدة يفصل بين قضايا المواطنين وتسوية المشاكل التي تسبب بين أفراد قبيلته والقبائل الأخرى التي تجاورها. و للعمدة حق التصرف في ابرام المعاهدات والاتفاقات بين قبيلته والقبائل الأخرى في العرف والقانون.

تطورات طرات : بعد قرن من الزمان ونموُ في السكان ورغبة في السلطان رأت نخبة من أبناء المنطقة المخلصون بأن المنطقة تحتاج إلى المزيد من النماء والتطور والمشاركة في التنمية والسلطة فكانت فكرة الامارة قمة الهرم في الحكم الاهلي الإدارة الاهلية) فجاء ميلاد إمارة الترتر في عام................. و تم اختيار أول أمير بعد الانفصال من منطقة تقلي وكان هو الأمير حمد النيل الحسن أمير امارة الكواهلة في الترتر وبلولة. مهمة الأمير: مهمته ربط العلاقة بين امارته والإمارات الأخرى بالسودان وهو الناطق الرسمي باسم القبيلة وممثلها الأول في المجتمعات والمحافل الاهلية والمناسبات.

الترتر وعلاقتها بالزراعة: تمثل الزراعة المهنة الأساسية والأولى لمعظم مواطني المنطقة، فمنطقة الترتر منطقة زراعية نامية ذات تربة طينية خصبة تشبه تربة القضارف كما شبهها البروفيسور الامين دفع الله وزير الدولة آنذاك حينما زار المنطقة عام ٢٠٠٢م. و بالمنطقة مشاريع زراعية مطرية واسعة داخل التخطيط وخارج التخطيط تنتج الذرة والدخن والسمسم وعباد الشمس والفول السوداني والمحاصيل الأخرى الشيء الذي جعل المنطقة تتقدم في العقد الأول من سعينيات القرن الماضي وبدأت تحبو تجاه التنمية وكانت تلك المشاريع تمد المنطقة بصفة خاصة ثم الدولة بصفة عامة بالغذاء وتجلب ملايين حيث كنت تلقب المنطقة بكويت جنوب كردفان وقضارف إقليم كردفان.

الترتر والدخل الاقتصادي: تساهم مشاريع الترتر بنسبة ٤٨% من دخل الزكاة لولاية جنوب كردفان ومثله في رسوم المحاصيل والجبايات السبب الذي جعل المنطقة في أفواه الاقتصاديين بالولاية وتساعد هذه المشاريع في تقليل البطالة فهي تجلب العمال والايدي العاملة من خارج المنطقة من أبو جبيهة والليري وشمال كردفان والنيل الابييض ومناطق أخرى مجاورة في مواسم الحصاد التي تبدأ في نوفمبر حيث يتم حصاد محصول السمسم إلى شهر مارس وهي فترة حصاد الذرة. و تساهم الوحدة في الدخل القومي بالتحصيل والجباية مما يعود ذلك لمنفعة المواطن المحلي بصفة خاصة ومواطني السودان بصفة عامة.

الرعي : و على جانب الزراعة نجد أن مواطن الترتر لا يترك فرصة تفلت من بين يديه الا واغتنمها فمواطن الترتر بجانب الزرعة فهو مربي للحيوان حتى يستفيد من أعلاف مشروعه. في الشق الحيواني حيث تربية الأبقار والأغنام والماعز والحمير وقليل من الابل. فكل هذه الثروة الحيوانية تمثل عنصراً هاماُ من عناصر الفائدة المرجّوة للبلاد حيث تقدر الماشية بالترتر بعدد (40,000) رأس من الأبقار و(20,000) رأس من الأغنام و(10,000) رأس من الماعز و(5,000) رأس من الابل. فكل هذه الثروة الحيوانية بكمياتها المعتبرة تساعد في تنمية المنطقة والبلاد بالللحوم والألبان ومشتقاتها والجلود والصوف والوبر والنقد.

المصالح والمؤسسات الحكومية: كانت الترتر في سابق العهد كما أسلفنا تتبع لمنطقة العباسية تقلي إدارياً حيث كان كل أبناء المنطقة يدرسون كل المراحل الأولية والوسطى هناك وبمرور الزمن فكر أبناء المنطقة في التعليم وأهميته ومحو الامية عن مواطنيهم فكان جهد السلف بتأسيس الأم الرؤم والعقل الخدوم وهي مدرسة الترتر الأولية في ستينيات القرن الماضي فكانت وحدها تعلم النشء وترفع بيوتاً لا عماد لها وتعالج الناس من براثن الجهل والتخلف. و شيئاً فشيئاً ازداد عدد المدارس الأساسية حيث بلغ عددها اربعة عشر (١٤) مدرسة أساسية واثنان ثانويتان للبنين والبنات كما يوجد بالمنطقة قسم خاص بالشرطة للحماية وحفظ الامن ومكتب للغابات ومكتب للزراعة ومكتب خاص بالزكاة وعدد كبير من الصيدليات البشرية والبيطرية.