محافظة الظاهرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من منطقة الظاهرة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 23°N 56°E / 23°N 56°E / 23; 56

Commons-emblem-copyedit.svg هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2010
موقع محافظة الظاهرة

محافظة الظاهرة عبارة عن سهل شبه صحراوي عماني ينحدر من السفوح الجنوبية لجبال الحجر الغربي في اتجاه صحراء الربع الخالي، وتفصله جبال الكور عن محافظة الداخلية من ناحية الشرق, كما يتصل بصحراء الربع الخالي من ناحية الغرب ومحافظة البريمي شمال غرب . وبمحافظة الوسطى من ناحية الجنوب.وهي منطقة جميلة للسياحة الصحراوية.

تاريخ المحافظة[عدل]

كانت محافظة الظاهرة ولا تزال موطنا للحضارة والتراث العماني الخالد، وجسرا لطرق القوافل التجارية ومنفذا تجاريا بريا إلى الخارج. مناطق الحدود ظلت في كثير من البدلدان رقما ساقطا في معادله التنمية والمسؤولين أو القادة في تلك البلدان لاتعنيهم تلك المناطق بأعتبارها مواقع لحشود عسكريه أو منافذ خارجيه..

وفي عمان لم يكن هذا الرقم ساقطا أبدا بل ظل محفوظا في قلوب قادتها وأهلها ومعمورا بسواعد أبنائها والتاريخ يشهد بذالك حيث كانت هذه المنطقة جسرا للعبور البري بين عمان والمنطقه العربية قديما وحديثا وخير دليل على ذلك تسميه إحدى ولايات المنطقة بولايه عبري (من العبور) وهي تضم موقع (بات) الذي يقع عند ملتقى الطرق التجارية القديمة وقرية (الغبي).

في هذه المنطقة أيضا يوجد ثاني المواقع التي أدرجتها منطقه اليونسكو ضمن قائمه(التراث العالمي) في سلطنه عمان بعد حصن بهلا بالمنطقه الداخلية كانت أثار بلدة (بات) في ولايه عبري قد أكدت التواصل التاريخي لمدافن ومستوطنات حضاره (أم النار) التي عرفتها محافظة الظاهرة والمناطق المجاورة لها المعروفة الآن باسم المملكة العربية السعودية ودوله الإمارات العربية المتحدة وربما قطر.

وتكمن أهميه موقع (بات) التاريخية التي هي جزء من التراث العالمي في كونه يقع عند ملتقى الطرق التجارية القديمة حيث كانت القوافل تمر بهذا الموقع محمله بالبضائع المتجهه إلى مواقع أخرى سواء داخل عمان أو خارجها كما أثبتت الاكتشافات الأثريه بالمنطقه وجود (طرق بريه) ترجع إلى عهود قديمه تمر بولاية البريمى وولاية عبري متجهه نحو ساحل عمان الشمالى عبر وادي الجزى والحواسنه وهي تتصل(بقلب الجزيرة العربية).

جغرافية محافظة[عدل]

محافظة الظاهرة عباره عن سهل شبه صحراوى ينحدر من الجنحه الجنوبية للحجر الغربي في اتجاه الربع الخالى ويفصلها عن المنطقة الداخلية (جبل الكور) من الناحية الشرقية وهي تجاور كلا من المملكة العربية السعودية من جانب والإمارات العربية المتحدة من جانب آخر ولكن ماذا في صحراء وسهول محافظة الظاهرة وعند سفوح جبالها

حوض المسرات[عدل]

لقد تم اكتشاف كميات كبيره من المياه في منطقه الظاهر ه حيث اعلن جلاله السلطان ذلك أثناء أجتماعه بشيوخ وأعيان محافظة الظاهرة بسيح المسرات حينما قال _ حفظه الله_ أن هذا الاكتشاف جاء ثمره لجهود كبيره بذلت في مجال التنقيب عن المياه فزف جلاله السلطان بشرى جهود الحكومة لتوفير المياه لقاطنى هذه المنطقة وقد أقتضت توجيهات جلالته لوزاره موارد المياه بذل أقصى الجهود للبحث عن مصادر هذه المياه وبالتالى توفيرها لقاطنى هذه المنطقة، خاصه وأن الجبال المحاذية للظاهره التي تتعرض لتساقط الأمطار هي التي تغذى المخزون الجوفى محافظةالظاهرة. المياة نعمه الإنسان

التقسيمات الإدارية[عدل]

تضم محافظة الظاهرة ثلاث ولايات وهي :

المصادر والمراجع[عدل]

  • الدکتور:ادوارد، هندرسون، “ (ذکریات عن دولة الإمارات وسلطنة عمان) “، مطبعة موتیف ایت للنشر، مطبعة راشد، عجمان عام ۱۹۸۸ للميلاد.

وصلات خارجية[عدل]

قالب:محافظة الظاهرة

منتدا عمان

ملاحظة: محافظة الظاهرة أصبحت تضم ثلاث ولايات فقط هي عبري وينقل وضنك وقد تحولت ولاية البريمي ومحضة ونيابة السنينة في شمال الظاهرة إلى منطقة جديدة تعرف باسم محافظة البريمي وذلك بموجب مرسوم سلطان أصدره حضرة صاحب الجلاله السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان.