منطقة محمية ترانزفرونتير زامبيزي كافانجو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تقع منطقة محمية ترانزفرونتير زامبيزي كافانجو (Kavango - Zambezi Transfrontier Conservation Area)، والتي تعرف أيضًا باسم كازا (KAZA) في منطقة حيث تتقارب الحدود الدولية لما لا يقل عن خمس دول. وتشمل منطقة كبيرة من بحيرة زامبيزي العلوية (Upper Zambezi) وبحيرة أوكافانجو (Okavango) والدلتا (Delta). وتتضمن المنطقة كابرفي استريب (Caprivi Strip) التابعة لـ ناميبيا (Namibia)، ناحية الجنوب الشرقي لـ أنجولا (Angola)، الأقفار الجنوبية الغربية التابعة لـ زامبيا (Zambia)، والأقفار الجنوبية الشمالية التابعة لـ بوتسوانا (Botswana) وغرب زيمبابوي (Zimbabwe). يتوسط هذه المنطقة التقاء نهر تشوبي (Chobe River) ونهر الزامبيزي (Zambezi River) حيث تلتقي كل من حدود بوتسوانا (Botswana) وناميبيا (Namibia) وزامبيا (Zambia) وزيمبابوي (Zimbabwe). وستتضمن مواقع مشهورة مثل حديقة تشوبي الوطنية (Chobe National Park) وحديقة هاونجي الوطنية (Hwange National Park) دلتا أوكافانجودلتا (Okavango Delta) في بوتسوانا وشلالات فيكتوريا (Victoria Falls).

معلومات تاريخية[عدل]

تمت صياغة المبادرة بالتعاون مع مؤسسة حدائق السلام (Peace Parks Foundation) والصندوق العالمي من أجل الطبيعة (World Wide Fund for Nature). حيث تم توضيحها من خلال مبادرة زامبيزي العلوية -أوكفانجو للسياحة الدولية (Okavango-Upper Zambezi International Tourism Initiative ‏(OUZIT) وإدارة الموارد الطبيعية العابرة للحدود "النواحي الأربع" ("Four Corners‏" Transboundary Natural Resource Management‏). في 24 يوليو، 2003، التقى الوزراء المسؤولون عن السياحة في كل من أنجولا وبوتسوانا وزامبيا وزيبمابوي فيكاتيمو موليلو (Katimo Mulilo)، ناميبيا واتفقوا على الرؤية التي تنطوي عليها مبادرة KAZA TFCA.‏[1] في يوليو 2006، أقر مؤتمر تطوير جنوب قارة إفريقيا (SADC)، KAZA TFCA، كمشروع SADC وفي 7 ديسمبر 2006 وقع وزراء البيئة والسياحة للدول الخمس المشاركة مذكرة تفاهم حول "شلالات فيكتوريا" و"زيمبابوي" مما يوفر آلية عمل تجاه تأسيس KAZA TFCA.‏[1]

المكونات[عدل]

الحدائق الوطنية والمحميات الطبيعية داخل المنطقة هي كالتالي.

في زامبيا:

في ناميبيا:

في بوتسوانا:

في زيمبابوي:

في أنجولا:

يوجد أيضًا قسما إدارة الحياة البرية (Wildlife Management) وحواجز الصيد (Hunting Blocks) من ضمن هذه الأنواع. تعتبر شلالات فيكتوريا المشتركة بين زامبيا وزيمبابوي، موقعًا للتراث العالمي.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Kavango Zambezi Park Development". Peace Parks Foundation. اطلع عليه بتاريخ 2010-09-07. 

وصلات خارجية[عدل]

إحداثيات: 18°08′45″S 21°58′22″E / 18.14583°S 21.97278°E / -18.14583; 21.97278