منطقة مليحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 25°17′N 55°53′E / 25.283°N 55.883°E / 25.283; 55.883

رطب مزارع نخيل في مليحة بالشارقة

منطقة مليحة.. تبعد حوالي 20 كم من جنوب مدينة الذيد، وعلى بعد 50 كم شرق مدينة الشارقة، وتعتبر مليحة من المدن المهمة التي تعود بداية تأسيسها إلى القرن الثالث ق.م، وتوسعت وازدهرت خلال الفترة المعروفة بالفترة الهلنستية واستمرت حتى القرن الرابع الميلادي، كما تشير إلى ذلك المكتشفات الأثرية في هذا الموقع.

تاريخ مليحة[عدل]

منطقة مليحة الأثري[عدل]

كشفت التنقيبات التي جرت في مليحة منذ بداية السبعينات من القرن الماضي وجود مدينة مهمة تضم أبنية إدارية وحصوناً كبيرة، ومدافن تذكارية وحارات سكنية ومقابر دفنت فيها الجمال والخيول إلى جانب أصحابها وسكت عملتها المحلية فيها، ويبدو أن المدينة كانت مركزاً مهماً في شبه الجزيرة في التجارة العالمية التي تربط أقطار حوض البحر الأبيض المتوسط مع أقطار المحيط الهندي.

وأشارت اللقى الأثرية المكتشفة في مليحة إلى استيراد فخاريات وبضائع أخرى من وادي الرافدين وشمال الجزيرة العربية واليمن والجزر الإغريقية.

وفي مليحة تم اكتشاف أبنية مدنية ومقابر شاخصة لا تصل من الناحية المعمارية إلى مستوى المقابر في موقع الفاو في المملكة العربية السعودية أو البتراء في الأردن ولكنها تذكّر بها.

وبالإضافة إلى معدن الحديد الذي استعمل بكثرة في هذا العصر عرف أهل مليحة ضرب العملة على الطريقة الإغريقية والتي تحمل رسم رأس هرقل، واكتشفت بين أغراضهم بعض النصوص الكتابية القصيرة، وهي أما بالآرامية أو بلغة أهل جنوب الجزيرة العربية.

وفي مليحة تم العثور على جانب واحد من قالب من الحجر استعمل لضرب العملة يمثل رأس هرقل. ومستوطنات مليحة التي اكتشفت في العام ،1970 عبارة عن مدينة صغيرة تضم قصراً ومقبرة. وتروي تاريخ سكان الشارقة القدماء الذين مارسوا حرفت الصيد في المحيط الهندي، وذلك إلى جانب مستوطنة “تل أبرك” التي يرجع تاريخها إلى 4000 عام وتعد أكبر مستوطنة تم اكتشافها في المنطقة، وهى المنطقة الوحيدة التي استمرت آهلة بالسكان على مدى 2000 عام متواصلة.

أما حضارة ميلوخا أو ملوخا فهو موقع (مليحة) الأثري في إمارة الشارقة الذي يقع عند ممر خطم وفي أسفل جبل فايه، فعند قدمي هذا الجبل وفي ارض (مليحة) توجد قبور كثيرة متناثرة وملتقطات أثرية تشبه بقايا فخار وآثار (جمدة نصر) في جنوب العراق.

المصادر والمراجع[عدل]

  • دکتر:عبد الله، مرسی، محمد (الإمارات العربیة وجیرانها) دار القلم: کویت، عام ۱۹۸۱ للميلاد.
  • دکتر: المجد، کمال، احمد، (دولة الإمارات العربیة المتحدة، دراسة مسحیة شاملة).، شرکه المصریة للطباعة والنشر: عام ۱۹۷۸ للميلاد.
  • دکتر: رحمه، عبد الله، بن عبد الرحمن، “ (الإمارات فی ذاکرة ابنائها) “، عام ۱۹۹۰ للميلاد.
  • الفارسی، سالم، بن محمد، (القلاع والحصون فی الإمارات)
  • لفتنانت کونیل، سیر آرنولد ویلسون،، «(تاریخ عمان والخلیج)» ،. انتشار عام ۱۹۸۸ للميلاد.
  • دکتر: المجد، کمال، احمد، (دولة الإمارات العربیة المتحدة، دراسة مسحیة شاملة) .، الشركة المصریة للطباعة والنشر: القاهرة، عام ۱۹۷۸ للميلاد.


Flag of the United Arab Emirates.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالإمارات تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Flag of Sharjah.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بإمارة الشارقة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.