منظمة إفريقيا للتوظيف الصحي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار منظمة إفريقيا للتوظيف الصحي (AHP)

إن منظمة إفريقيا للتوظيف الصحي (AHP) هي منظمة "ربحية اجتماعية" تهدف إلى خلق فرص عادلة لـ الرعاية الصحية في جنوب أفريقيا من خلال عكس الهجرة الجماعية الحالية لـ الأخصائيين الصحيين من مرافق رعاية الصحة العامة.

تاريخ وأصل المصطلح[عدل]

يعتبر مصطلح إفريقيا للتوظيف الصحي (AHP) اسمًا توصيفيًا يشير إلى دور المنظمة في توظيف العاملين في الصحة من المحليين والأجانب في قطاع الصحة العامة بالجنوب الإفريقي. وكان إنشاء المنظمة في الأصل مشروعًا مشتركًا بين مجموعة الدعوة ومبادرة الصحة الريفية (RHI) ومؤسسة التطوير المهني (FPD) - وهي جامعة خاصة تُركز على خلق مهارات في قطاع الصحة العامة في منطقة الجنوب الإفريقي.

بدأت منظمة إفريقيا للتوظيف الصحي عملها في الأول من إبريل 2012. وتضمن هذه المؤسسة المستقلة التي تم تأسيسها حديثًا تحسين الهيكل الحكومي من خلال هيئة لها مسؤوليات قانونية وأخرى ائتمانية تمثل أيضًا جانب الإدارة التنفيذية. وفوق ذلك، تقوم منظمة إفريقيا للتوظيف الصحي بتوفير وعاء يُمكّنها من جمع التبرعات بشكل مباشر، ووضع سياسات وأنظمة وعمليات تكون خاصة بالاتجاه التشغيلي والإستراتيجي للشركة، كما يسمح للمنظمة بمزيد من التطوير لثقافتها المتميزة والمعروفة. علاوة على ذلك، يفي هذا التوجه بالتزام مؤسسة الأطلسي للأعمال الخيرية، وهي واحدة من أكبر المتبرعين لمنظمة إفريقيا للتوظيف الصحي، بإنشاء كيان مستقل.

الحاجة إلى تلك المنظمة[عدل]

تعاني منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، التي يوجد بها 20% من سكان العالم، من الضعف والأمراض حيث يوجد بها 2% فقط من أطباء العالم. لذا، يعد استقطاب وإبقاء العاملين في القطاع الصحي مع كفاءة الإدارة ضرورة مُلحِّة لحل المشاكل الصحية العامة الهائلة في هذه المنطقة. وتهدف منظمة إفريقيا للتوظيف الصحي إلى تحسين نظام تقديم الرعاية الصحية في قارة إفريقيا من خلال توفير حلول وخدمات الموارد البشرية. وإدراكًا منا بقيمة العلاقات، فإننا نؤدي عملنا من خلال شبكات من الأفراد والذين بفضلهم ننقل مواردنا إلى داخل إفريقيا وفي جميع أنحاء العالم.

الغاية[عدل]

تهدف المنظمة إلى دعم وتعزيز أنظمة الرعاية الصحية العامة في إفريقيا بما توفره من حلول وخدمات الموارد البشرية. وهذا يفوق مجرد اختيار الإدارة والعاملين وتوظيفهم واستبقائهم ليشمل الخدمات الموجهة نحو تحقيق الاستدامة مثل الخدمات الاستشارية والاستعلامات والدعوة والتسويق. وإدراكًا منا بقيمة العلاقات، فإننا نؤدي عملنا من خلال شبكات من الأفراد والذين بفضلهم ننقل مواردنا إلى داخل إفريقيا وفي جميع أنحاء العالم.

الخبرة والخدمات[عدل]

التوظيف: توظيف وتسجيل العاملين في مجال الصحة والمديرين سواء المحليين أو الدوليين وذلك للعمل الدائم أو التطوعي في المنشآت الحكومية أو غير الحكومية (NGO). وقد تم تدعيم التوظيف بحملات تسويقية حائزة على جائزة إبداعية وتتضمن الإعلانات المحلية والعالمية وحضور المؤتمرات والترويج الإعلامي بالإضافة إلى زيادة التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي من خلال بوابات الإنترنت وتوفير قاعدة بيانات ضخمة للخريجين والعاملين في مجال الصحة والمديرين.

توجيه دعم القوى العاملة: والدعم المستمر لعمال الصحة في القطاع الخاص مع التركيز على المناطق الريفية. ويشمل هذا التوجيه كلاً من الدعم الطبي والثقافي واللوجستي. يرتبط دعم العاملين في مجال الصحة بالسياسات الحكومية والتزامات برنامج المنظمات غير الحكومية، كما يركز على تحسين الاستبقاء من خلال التطوير المهني المستمر وحل مشكلات الاستبقاء الحرجة والعمل على إصلاح الأنظمة التي تخلق مشاكل متكررة من شأنها أن تؤثر على الاستبقاء.

تساعد الاستشارات والدعوة: الحكومات والهيئات التنظيمية ومؤسسات المجتمع المدني في تحقيق التنافسية في جذب العاملين في مجال الصحة النادرين كثيري التنقل وجذب الموارد الإدارية. ويشمل ذلك فهم الدافع وراء اختيار المهنة، وترجمة السياسات إلى ممارسات، وتوفير الموارد على أرض الواقع للمساعدة في التعرف على المعوقات وتجاوزها.

مراقبة وتقييم المعلومات الإستراتيجية: الشاملة بشكل مستمر بالإضافة إلى البحث المركز. وهذا يُتيح لمنظمة إفريقيا للتوظيف الصحي أن تقدم معلومات مفصلة لشركائها ومموليها، والعمل على التحسين المستمر

الأنشطة[عدل]

تُدار منظمة إفريقيا للتوظيف الصحي من خلال فريق من الموظفين والباحثين ومختصي الدعم الموجودين في مكاتب بـ جنوب أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة. حيث يتواصل هؤلاء الموظفون مع مديري المستشفيات في جميع أنحاء جنوب إفريقيا، ومن ثم يقومون بتسويق فرص العمل في جنوب أفريقيا للمهنيين الصحيين من شتى أنحاء العالم - بشكل واسع عن طريق الإنترنت والصحف المختصة والمؤتمرات. تقدم خدمة التوظيف دون رسوم لكل المرشحين المؤهلين. وهذا يشمل تدبير كل الإجراءات الضرورية لـ الهجرة المطلوب تقديمها لـ وزارة الصحة بجنوب إفريقيا ومجلس المهن الصحية بجنوب إفريقيا. كما يقوم من تقوم بتعيينهم منظمة إفريقيا للتوظيف الصحي بالمساعدة في توجيه جميع العاملين بالصحة الموجودين في منشآت صحية ريفية.

وتقوم الإدارة في منظمة إفريقيا للتوظيف الصحي بإجراء دعم فيما بين منظمات المجتمع المدني والشركات الخاصة وهيئات حكومية متعددة للتعريف بالقضايا النظامية التي تقود المهنيين الصحيين إلى خارج المنطقة وتقديم النصح بشأن كيفية علاجها.

انظر أيضًا:

  • مشروع دعم الصحة الريفية (RHAP)
  • رابطة الأطباء الريفيين بجنوب إفريقيا (RuDASA)
  • مؤسسة التطوير المهني (FPD)
  • مجلس المهن الطبية بجنوب إفريقيا (HPCSA)

وصلات خارجية[عدل]