منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Small Flag of the United Nations ZP.svg   منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية
 
يونيدو.png
نوع المنظمة وكالة متخصصة للأمم المتحدة
المسؤول كانديه يومكيلا (علم سيراليونسيراليون)
الوضع نشطة
تاريخ التأسيس 1966(تم تحويلها إلى وكالة متخصصة في عام 1985[1])
المقر فيينا - علم النمسا النمسا
الموقع الإلكتروني www.unido.org

منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية يونيدو(بالإنجليزية: UNIDO) بالأسبانية /الفرنسية(ONUDI) هي وكالة متخصصة في منظمة الأمم المتحدة، ومقرها في فيينا - النمسا. الهدف الرئيسي للمنظمة هو تعزيز وتسريع التنمية الصناعية في الدول النامية والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية وتعزيز التعاون الصناعي الدولي.

نظرة عامة[عدل]

تعتقد اليونيدو أن الصناعة تنافسية المستدامة بيئيا لها دور حاسم في تسريع وتيرة النمو الاقتصادي والحد من الفقر وتحقيق أهداف التنمية للألفية. تعمل المنظمة لذلك من أجل تحسين نوعية حياة الفقراء في العالم من خلال الاعتماد على مواردها العالمية المشتركة والخبرات في المجالات التالية[1]:

  • الحد من الفقر من خلال الأنشطة الإنتاجية.
  • بناء القدرات التجارية.
  • الطاقة والبيئة.

تتماشى هذة الأهداف مع خطط الأمم المتحدة واليونيدو والتي تم التصريح بها من العديد من المصادر في الخطط طويلة الأجل وخطط منتصف المدة ومن أجل تحقيق هذه الأهداف يقوم اليونيدو بالتالي:

  • تشجيع التنمية الصناعية المستدامة في البلدان ذات الاقتصادات النامية أو المارة بمرحلة انتقالية.
  • تسخير القوى المشتركة للحكومات والقطاع الخاص لتشجيع الإنتاج الصناعي القادر على المنافسة ,وتعمل على إقامة شراكات صناعية دولية
  • تشجيع التنمية الصناعية المنصفة اجتماعيا والسليمة بيئيا.[1])
  • تحليل الاتجاهات ,ونشر المعلومات وتنسيق الأنشطة في تنميتها الصناعية.
  • يوفر التعاون التقني للدول النامية لتنفيذ خطط التنمية المستدامة من أجل التصنيع في قطاعاتها ,التعاونية العامة والخاصة.

وهدف اليونيدو النهائي هو إيجاد حياة أفضل للناس بإرساء قاعدة صناعية للرخاء والقوة الاقتصادية على المدى الطويل. يتركز نشاط اليونيدو إلى حد كبير في البلدان النامية، مع الحكومات ورابطات الأعمال التجارية، والشركات الفردية. المنظمة "الوحدات الخدمية" والصناعية والحكم والإحصاء، ترويج الاستثمار والتكنولوجيا والقدرة التنافسية الصناعية والتجارة والقطاع الخاص للتنمية، والصناعات الزراعية ,الطاقة المتجددة وتغير المناخ ,وبروتوكول مونتريالالإدارة البيئية.

في عام 2004 ,أنشأت اليونيدو برنامج سفيرة اليونيدو للنوايا الحسنة.

الرؤساء التنفيذيون لليونيدو[عدل]

المديرون التنفيذيون لليونيدو

المديرون العامون لليونيدو

حقائق وأرقام[عدل]

اعتبارا من عام 2009 ،أصبحت 172 دولة أعضاء في اليونيدو.المنظمة توظف نحو 650 من الموظفين في المقر وفي مجال التمثيل في حوالي 80 بلد، وتوجه خدماتها عن طريق 2،800 خبير دولي ووطني في (ما يقارب 50 ٪ من الدول النامية) سنويا، والذين يعملون في مهام المشروع في جميع أنحاء العالم. في عام 2007، كان هناك حوالي 850 مشروع لليونيدو في مجال التعاون التقني في نحو 120 بلدا.

يقع المقر الرئيسي لليونيدو في مركز فيينا الدولي للأمم المتحدة والذي يستضيف أيضا الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة واللجنة التحضيرية للمؤتمر الشامل لتجارب معاهدة الحظر.

المراجع[عدل]