منظمة بحوث الفضاء اليابانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


منظمة بحوث الفضاء اليابانية
صورة معبرة عن الموضوع منظمة بحوث الفضاء اليابانية
شعار الوكالة
اسم مختصر JAXA
المقر الرئيسي طوكيو
الشعار جاكسا واحدة (بالإنجليزية: One JAXA)
تأسست 1 أكتوبر، 2003
الإدارة كيجي كاتشيكاوا
الميزانية 2 مليار دولار أمريكي
موقع الوب www.jaxa.jp


منظمة بحوث الفضاء اليابانية(اليابانية: 独立行政法人宇宙航空研究開発機構، دوكريتسو گيوسي-هوجين يتشو كوكو كينكيو كايهاتسو كيكو) أو JAXA، هي وكالة الفضاء اليابانية الوطنية، شكلت الوكالة في 1 أكتوبر، 2003. شكلت الوكالة من اندماج ثلاث منظمات مستقلة مكونةًُ بذلك معهد إداري مستقل. الوكالة مسؤولة عن البحث، وتطوير، وإطلاق الأقمار الصناعية إلى المدارات، وكداعم تتورط الوكالة في أبحاث فلكية مع احتمال قريب بمهمة بشرية تابعة لها إلى القمر.[1] شعار المنظمة هو الوصول إلى السماء، استكشاف الفضاء.[2]

تاريخ[عدل]

منظمة بحوث الفضاء اليابانية كيبو, أكبر نموذج لمحطة الفضاء الدولية

.

في 1 أكتوير، 2003، أندمجت ثلاث وكالات لتشكيل الوكالة وهذه المنظمات كانت: معهد الفضاء والعلوم الفلكية التابع لليابان (ISAS)، المختبر الفضائي الوطني الياباني(NAL)، وكالة التطوير الفضائي الوطني التابع لليابان (NASDA).

قبل الدمج، ISAS كانت مسؤولة عن الأبحاث في الفضاء الخارجي والكوكبية. NAL،ركزت على بحوث الملاحة والإطلاق. NASDA، أنشئت 1 أكتوبر، 1969، طورت الصواريخ، الأقمار صناعية، وبنت أيضاً وحدة الاختبار اليابانية. إثنتان من هذه الوكالات أضيفت إلى محطة الفضاء الدولية.[3]

الصواريخ[عدل]

الوكالة تستعمل صواريخ (H-IIA) "أتش 2 أي" صاروخ من منظمة NASDA لإطلاق أقمار الأبحاث الهندسية، أقمار الأحوال الجوية..الخ، والأبحاث العلمية كصور فلكية بالأشعة السينية، وأستعملت الوكالة صورايخ M-V "أم 5" صاروخ يستعمل الوقود الصلب من ISAS. حالياً، تعمل مع أنشاكواجيما-هاريما للصناعات الثقيلة ووكالة الجالكسي الحرة، على تطوير صاروخ (GX)، أول صاروخ في العالم يستعمل الغاز المسال كوقود. ويعرف أن المطلق الرئيسي للصاوريخ هو مركز تانيغاشيما الفضائي.

تطويرات ومهام الإطلاق[عدل]

H-IIA

تاريخ الصاروخ[عدل]

أطلقت اليابان أول قمر صناعي لها باسم اوسامي في 1970 بواسطة صاروخ L-4S وكانت ISAS هي من أطلقته. اليابان اختارت الطريق البطيء للاستخدام الصورايخ ذو تقنية الوقود السائل، أول تصميم لصواريخ H-II في عام 1994 م، وبالرغم من ذلك فقد عانت الوكالة من حالتين فاشلتين وضع تقنية الصواريخ اليابانية عرضة للانتقاد.

مهام H-IIA[عدل]

كان إطلاق H-IIA إلى الفضاء 29 نوفمبر 2003، أول مهمة للوكالة، أدى الفشل التقني دورة في إظهار المشاكل الجدية، واكن بعد 15 شهراً من النقص، أطلقت الوكالة H-IIA إلى خارج الأرض عن طريق مركز تانيغاشيماالفضائي، وكان ذلك 26 فبراير 2006.

سيلين[عدل]

مصادر[عدل]

قالب:برنامج الفضاء الياباني


Space stub.gif هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.