منظمة غالوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

منظمة جالوب (بالإنجليزية: The Gallup Organization) وهي منظمة تقدم الاستشارات الإدارية والموارد البشرية والبحوث الإحصاءية، منظمة جالوب تمتلك ما يقرب من أربعين مكتب عبر دول العالم ويقع مقرها الرئيس في العاصمة واشنطن ويقع مقر العمليات في أوماها بولاية نبراسكا الأمريكية، الرئيس التنفيذي لها في الوقت الحالي هو جيم كليفتون

تعرف منظمة جالوب على نطاق واسع في العالم العربي بمؤسسة جالوب.

منظمة جالوب تمتلك أربع أقسام، جالوب لاستطلاعات الرأي، جالوب الاستشارية، جامعة جالوب، وجالوب الصحفية.

منظمة جالوب عبر موقعها على الشابكة (الإنترنت) تقدم العديد من الأدلة التجريبية على كيفية تفكير وسلوك 6 بلايين من البشر، والمنظمة لديها خبرة في مجال قياس الرأي والإحصاءات تقترب من السبعين عاما، ولدى منظمة جالوب نظرة يعتد بها في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وقضايا الساعة.

تأسست المنظمة في عام 1958، عندما قام جورج جالوب بجمع كل ما لديه من عمليات الاقتراع في منظمة واحدة، بعد وفاة غالوب في عام 1984، تم بيع منظمة جالوب في عام 1988 لشركة البحوث الانتقائية (بالإنجليزية: Selection Research, Incorporated) وتختصر إلى (SRI) والتي تقع في لينكون، نبراسكا. والتي تأسست في عام 1969 من قبل الطبيب النفسي دون كليفتون وهو أحد رواد استخدام التحليل النفسي في المقابلات.

جالوب أوروبا هو فرع لمنظمة جالوب. انشئ في عام 2003 في بروكسل بوصفه مشروع دمج لمختلف المكاتب الأوروبية، وجالوب أوروبا تقوم بدور مركز التنسيق لأنشطه استطلاعات الرأي في أوروبا ويقوم هذا المركز بعمله على أساس تقديم قياس الرأي العام والاستطلاعات الواقعية والدلائل لخدمة المصالح السياسية وصناع القرار. من الملاحظ الآن ان جالوب أوروبا تفوم بتزويد المفوضية الأوربية باحد مشاريع قياس الرأي العام القائم عبر الاستطلاع الهاتفي ويسمى هذا المشروع (بالإنجليزية: Flash Eurobarometers) (انظر[1]).

طالع أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]