منظمة غوام للتطوير الديمقراطي والاقتصادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طابع بريدي أوكراني يخلد عقد قمة غوام في كييف ، 22 مايو - 23 مايو 2006.

منظمة غوام للتطوير الديمقراطي والاقتصادي (أذرية: GUAM); أوكرانية: ГУАМ; جورجية: სუამი) تضم كلاً من جورجيا وأوكرانيا وملدافيا وأذربيجان. وحتى مطلع صيف العام 2005 كانت أوزبيكستان العضو الخامس. تتميز الدول الأعضاء في منظمة (غوام)- الاسم الجديد لها بعد انسحاب أوزبكستان- بموالاتها للغرب والتزامها بالدعوات الأمريكية لإقامة ما تصفه واشنطن "أنظمة حكم ديموقراطية في الجمهوريات السوفيتية السابقة".

تاريخ[عدل]

تلعب دول هذه المنظمة دوراً كبيراً في العمل من أجل تغيير نظام الحكم في بيلاروسيا، الذي ما زال ينادي بضرورة إعادة العلاقات إلى ما كانت عليه في العهد السوفييتي بين مختلف جمهورياته. ويُتوقع أن يتم الدفع نحو توتير الأوضاع في بيلاروسيا قبل اتحادها مع روسيا، لاستكمال طوق الموالاة للغرب حول روسيا، ولتفويت الفرصة على موسكو بالحفاظ على قاعدة متقدمة اسمها بيلاروسيا تشغل موقعاً استراتيجياً وحساساً في أوروبا عموماً، وهي القلعة الأخيرة التي ما زالت تقف غرب روسيا رافضة الانصياع لرغبات واشنطن.[1]

قررت أوزبيكستان الانسحاب سنة 2005، و برر الرئيس الأوزبكي إسلام كاريموف ذلك بقوله أن المنظمة أصبحت (سياسية) أكثر من الحاجة.

ظهرت مؤخراً مؤشرات تدل على رغبة دول (غوام) بالحد من النفوذ الروسي، حين قدمت أوكرانيا الدولة الرئيسية في غوام، اقتراحاً باستبدال قوات حفظ سلام دولية أو تابعة للناتو بالقوات الروسية الموجودة لحفظ السلام في مناطق نزاع مثل بريدنيستروفيا الإقليم الذي يرفض الانضمام إلى ملدافيا، وفي أبخازيا وأوسيتا اللتين ترفضان الانضمام إلى جورجيا.

أعضاء[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

"الموقع الرسمي". لمنظمة غوام للتطوير الديمقراطي والاقتصادي. اطلع عليه بتاريخ 2007-04-18 /بالروسية. 

مراجع[عدل]