يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

منظومة حركة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يناير 2014)


بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
احتذر هذه المقالة بها مصطلحات غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها.
يمكنك تصحيح أي مصطلح، أو إضافة مصدر جيد بالضغط على رمز الكتاب في شريط التحرير.

يقصد بمنظومة الحركة في تصميم المركبات مكان المحرك والإطارات المتحركة من المركبة. وهناك العديد من التوليفات المختلفة لمكان المحرك والعجلات المتحركة في مركبات اليوم، وتحديد موقع كل منها يعتمد على الهدف من استخدام السيارة. هناك عدة العوامل تؤثر على اختيار التصميم تشمل التكلفة ودرجة الصعوبة والاعتمادية ومساحة الركاب وصندوق الأمتعة وتوزيع الوزن وتحقيق التحكم المرغوب في قيادة السيارة.

يمكن تقصيم منظومات الحركة بشكل تقريبي إلى صنفين: حركة بالعجلات الأمامية وحركة بالعجلات الخلفية. وأما المركبات التي تتحرك بالعجلات الأربعة، فقد تميل إلى أحد هذين الصنفين اعتمادًا على طريقة توزيع الطاقة على العجلات.

منظومة حركة بالعجلات الأمامية[عدل]

محرك أمامي عرضي وحركة بالعجلات الأمامية

منظومة الحركة بالعجلات الأمامية هي التي تدور فيها العجلات الأمامية لتحريك المركبة، والمنظومة الأكثر استخدامًا في سيارات اليوم هي ذات محرك أمامي وحركة بالعجلات الأمامية ويكون المحرك أمام المحور الأمامي لإدارة العجلات الأمامية.

منظومة الحركة بالعجلات الخلفية[عدل]

محرك أمامي ودفع خلفي
محرك خلفي ودفع خلفي

في مركبات الدفع الخلفي يوضع المحرك عادة في الجهة الأمامية من المركبة والعجلات المتحركة تكون في الخلف، وهي توليفة تعرف بمنظومة محرك أمامي ودفع خلفي. وهناك منظومات أخرى مستخدمة مثل محرك أمامي وسطي ومحرك خلفي وسطي ومحرك خلفي.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.