هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

منعكس معدي قولوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في المنعكس المعدي القولوني أو الاستجابة المعدية القولونية هو واحد من ردود فعل فيزيولوجية المسيطرة على حركة أو تمعج، القناة الهضمية. حيث يؤدي إلى زيادة حركة القولون استجابة لتمتد في جدار المعدة أو المنتجات الهضمية في الأمعاء الدقيقة.، وهذا المنعكس هو المسؤول عن الرغبة في التبرز بعد تناول وجبة الطعام. (الأمعاء الدقيقة تظهر أيضا استجابة حركية مماثلة). والمنعكس المعدي القولوني يساعد على افساح المجال لمزيد من الغذاء.

وأظهرت تسجيلات العضلات الكهربائية في قولونات الحيوانات والبشر، أظهرت زيادة في النشاط الكهربائي في غضون أقل من 15 دقيقة بعد تناول الطعام. التسجيلات أظهرت أيضاً أن المنعكس المعدي القولوني متفاوت في توزيعه في جميع أنحاء القولون. في القولون السيني هو أكثر تأثراً من الجانب الأيمن من القولون من حيث طور الاستجابة، إلا أن استجابة المنشَطة عبر القولون غير مؤكدة. عند زيادة الضغط داخل المستقيم يزداد تاثير المنعكس المعدي القولوني كحافز للتبرز. وهناك عدد من نيوروببتيد قد تلعب دور وسيط في المنعكس المعدي القولوني. وتشمل هذه السيروتونين، neurotensin، كوليسيستوكينين (CCK)، وغاسترين.

سريرياً، فقد اتهم المنعكس المعدي القولوني في التسبب في متلازمة القولون العصبي: حيث أن الأكل أو الشرب يؤدي إلى رد فعل مبالغ فيه بالنسبة إلى المنعكس في بعض المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي بسبب حساسيتها الشديدة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى آلام في البطن أو إسهال أو إمساك، حيث ان السيروتونين يقلل من الاستجابة للمنعكس.

المراجع[عدل]

^ Lauralee, Sherwood (2009). Human Physiology: From Cells to Systems (7th ed.). Cengage Learning. p. 635. ISBN 978-0-495-39184-5.

  • ^ Sjölund K, Ekman R, Lindgren S, Rehfeld J (1996): Disturbed motilin and cholecystokinin release in the irritable bowel syndrome in Scand J Gastroenterol, 31:11, pp 1110–4, pmid 8938905, DOI 10.3109/00365529609036895

وصلات خارجية[عدل]


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.