منى الطحاوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
منى الطحاوي
ولادة 1 أغسطس 1967 (العمر 46 سنة)
بورسعيد، مصر
جنسية علم مصر مصر
مواطنة علم مصر مصر علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
تعليم الجامعة الأمريكية بالقاهرة
عمل صحفية
دين مسلمة
زوج تزوجت في بداية سنة 2000 ولكن لم يستمر
موقع
http://www.monaeltahawy.com/

منى الطحاوي (ولدت في 1 أغسطس 1967) هي صحفية وناشطة حقوق المرأة مصرية-أمريكية مقيمة بنيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. تكتب مقالات رأي في صحف من بينها نيويورك تايمز وواشنطن بوست وجيروزليم بوست. يذكر انه كانت قد قامت قوات من الشرطه والجيش باختطافها والاعتداء عليها بالضرب وكسر يدها في احداث محمد محمود بعد الثورة المصرية بعدة أشهر.[1]

اعتقال منى الطحاوي في أمريكا[عدل]

اعتقلت شرطة نيويورك الكاتبة والصحفية المصرية منى الطحاوي، أثناء محاولتها طمس إعلان عنصري مساند لإسرائيل في محطة مترو الأنفاق بنيويورك.

وكان الإعلان يقول: «في أي معركة بين الرجل المتحضر والهمجي.. ادعم الرجل المتحضر، ادعم إسرائيل واهزم الجهاد»، فيما كتبت «الطحاوي» في حسابها الشخصي على «تويتر»، تؤكد إيمانها بـ«حق الآخر في الإساءة وحقها هي أيضا في الاعتراض والاحتجاج على تلك الإساءة ووصف المسيء بالمتعصب»، وهو ما قالته أيضا في الفيديو الذي تظهر به، والذي نشرته صحيفة «نيويورك بوست» الأمريكية.

وتظهر الطحاوي أثناء قيامها برش «اسبراي» ملون على الإعلان ومهاجمتها من قبل سيدة تدعى باميلا هول، وبعد قليل، جاءت شرطة نيويورك لتعتقل «الطحاوي»، التي تساءلت أكثر من مرة عن سبب اعتقالها، وطالبت الأمريكيين أثناء وضع القيود في يديها بأن يلاحظوا أن الشرطة تعتقلها رغم أنها «تحتج بشكل سلمي».

وقال أحد أفراد الشرطة إنها تسببت في «رش الاسبراي» على باميلا هول، التي كانت تقف حائلا بين «الطحاوي» ولوحة الإعلانات، فيما بررت «الطحاوي» ذلك بأن هول وقفت أمامها لمنعها من التعبير عن رأيها بشكل سلمي وغير عنيف، وطالبت بمشاهدة ما صوره المصور من البداية.

ووصفت «الطحاوي» ما يحدث بأنه «عنصرية وكراهية» وطالبت بحقوقها في التعبير عن رأيها «بصفتها مواطنة مصرية أمريكية»، كما طالبت من يعرفها بالدخول على موقع «تويتر» والإبلاغ عن القبض عليها.

الجوائز[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ 124 منى الطحاوي،أريبيان بزنس، تاريخ الولوج 9 أبريل 2011
  2. ^ قائمة أقوى 100 امرأة عربية لعام 2013 أريبيان بزنس، 4 مارس 2013

2. اعتقال منى الطحاوي في نيويورك

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضا[عدل]