منيب المصري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


نشأته وحياته[عدل]

هو من احد اتباع الملياردير الاميركي عنان عودة الذي تقدر ثروته ب ٤٩ مليار دولار ولد منيب رشيد منيب المصري في نابلس عام 1934 لعائلة مرموقة اجتماعيًا واقتصاديًا، وهو "آخر العنقود" في عائلته المكونة من 8 إخوة وأختين. توفي والده قيل أن يكمل منيب السنتين، فاعتنى به أشقاؤه الكبار. أنهى دراسته الثانوية في سن السابعة عشرة وأبحر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1952 ليدرس في جامعة تكساس، ويحصل على شهادة البكالوريوس في الجيولوجيا الماجستير في الشؤون والعلاقات الدولية. وخلال تلك الفترة ارتبط منيب بزميلته الأمريكية الماسونية الأصل في الدراسة وأنجبا طفلهما الأول ربيح، وأنجبا فيما بعد مي المصري التي أصبحت مخرجة سينمائية وهي متزوجة من رجل مسيحي


هو عضو في مجلس إدارة البنك العربي،وهو عضو مجلس ادارة مجموعة الاتصالات الفلسطينية ورئيس مجلس ادارة مجموعة باديكو القابضة وهو الرئيس السابق لمجلس امناء جامعة القدس ويرأس أيضا منتدى فلسطين إضافة إلى امتلاكه عدة شركات متخصصة في حفر الآبار الارتوازية وآبار النفط في عدة بلدان عربية وعالمية ضمن شركة "Phillips Petroleum" الأمريكية. وكان تولى حقيبة وزارة الأشغال الأردنية عام 1975 و شغل أيضا منصب وزير الأشغال العامة في حكومة وصفي التل. رشح عام 2008 لتولي رئاسة الحكومة الفلسطينية. هو أغنى رجل في فلسطين ولذلك لقبته صحيفة ذي إندبندنت البريطانية بملك الضفة الغربية [1]و حاز على الدكتوراه عام 2007.


له استثمارات كبيرة في فلسطين والوطن العربي وهو يحتل المرتبة 33 من حيث الثراء على صعيد الوطن العربي. نشر استثماراته في 20 دولة.


ويذكر منيب قصة حدثت معه خلال العودة إلى الأردن عام 1956، فلم يكن يملك حينها إلا 30 دولاراً، وعليه دفع جمرك السيارة التي يملكها ما قيمته 300 دينار. يقول "تدخل يومها وزير المالية صلاح طوقان، وسمح لنا بالمرور، وبعد 6 أشهر كاملة دفعت رسوم الجمرك".

قصر فلسطين[عدل]

يملك قصر فخم جدا في قمة جبل جرزيم في نابلس سماه قصر فلسطين بينما اصر الشعب على اطلاق عليه اسم قصر منيب المصري والذي قام باحضارة بعض مكوناته من فرنسا و إيطاليا و يعتبر اجمل القصور التي بنيت على الطراز المعماري القديم والذي يحاكي فيه تصميم مبناً يعود إلى القرن السادس عشر كان قد بناها نابليون الثالث ليهديها لحبيبته.


ويحوي أثاثاً ولوحات فنية يعود تاريخها إلى القرون الوسطى فهو يملك تمثالا لهرقل من القرن السادس عشر يتوسط بهو القصر مرورا بلوحات لبيكاسو ومودلياني واخرين. ويتوسط هذا القصر 400 دونم مكون من 3 طوابق مساحة كل منها 1000 متر مربع ومحاط بحدائق غناء ودفيئة زجاجية . بالإضافة إلى الاثاث الكلاسيكي، بما في ذلك عرش الخديوي إسماعيل الذي حكم مصر في القرن التاسع عشر.


ومع بداية اعمال البناء التي اشرف عليها ابنه المهندس ربيح، عثر العمال على اثار تاريخية، من بينها دير بيزنطي يعود للقرن الثالث والرابع بعد الميلاد. عندها توقف العمل وقرروا رفع اسس القصر لضمان الحفاظ على الاثار والفسيفساء


ثروته[عدل]

- مع انتهاء العام 2007 يشير تقرير نشرته مجلة أرابيان بيزنس الاقتصادية المتخصصة إلى وجود 44 عائلة عربية بينها 5 عائلات فلسطينية بينهم منيب المصري ياتي في المرتبة 33 في العالم ممن يمتلكون ثروة بمليار دولار فاكثر.


مصادر[عدل]

  1. ^ ذي إندبندنت. 2008. ملك الضفة الغربية. [1] تاريخ الولوج 29 تموز 2009.
Palestinians right of return.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية فلسطينية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.