مهرجان إدنبرة الدولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

انطلق مهرجان ادنبره الدولى في عام 1947، وهو مهرجان سنوى يقام في اغسطس في العاصمة الاسكتلندية، ومن المخطط ان ينطلق المهرجان في العام القادم 2013 في 9 اغسطس ويختتم في 1 سبتمبر، وسيعلن عن برنامجه في 13 مارس 2013.

يعتبر مهرجان ادنبرة من أشهر مهرجانات الفنون التعبيرية والتشكيلية في العالم حالياً، وانطلقت النسخة الاولى للمهرجان في 22 اغسطس 1947 واستمرت حتى 11 سبتمبر. وتشمل قائمة مؤسسي المهرجان كل من Rudolf Bing (المدير العام - Glyndebourne Opera Festival) و Henry Harvey Wood (رئيس المجلس الثقافى البريطانى باسكوتلندا) و Sidney Newman (Reid Professor of Music – جامعة ادنبره) و شخصيات محلية من ادنبره من بينها (Sir John Falconer (Lord Provost. وكان قد قام Rudolf Bing بدراسة امكانية اقامته في عدة مدن بريطانية قبل اختياره لمدينة ادنبره.

فبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية اراد المؤسسين اقامة مهرجان يعيد إحياء وإثراء المجال الثقافي في اسكوتلندا وبريطانيا وأوروبا، وحينها كانت غايتهم ان "يوفروا منبر لازدهار روح الإنسان" عن طريق الفنون التعبيرية والتشكيلية.

مقر مهرجان ادنبره الدولى الحالى هو مبنى The Hub في منطقة The Royal Mile الشهيرة وتم بناءه بين عامى 1842 و 1845، وكان في وقتها مبنى كنسي يتبع Church of Scotland وصمم بطراز العمارة القوطية الجديدة. المهرجان يتم تنسيقه باشراف المدير الحالى السيد Jonathan Mills الذي يقوم بدعوة فنانين عالميين للمشاركة من مجالات الموسيقي الكلاسيكية والمسرح والرقص والأوبرا.

في 2011 كانت تكلفة المهرجان 9,6 مليون جنيه استرليني، وغطى دخل المهرجان من التذاكر و رعاية الشركات 51% من تكلفته. فمهرجان ادنبره الدولي (وهو مؤسسة خيرية مسجلة) لديه ثلاثة مصادر رئيسية للدخل:-

  1. مبيعات التذاكر
  2. جمع الأموال من التبرعات ورعاية الشركات
  3. منح من القطاع العام (وخصيصاً من The City of Edinburgh Council and the Creative Scotland).

وعند انطلاق النسخة الاولى من مهرجان ادنبره الدولى دشن فريق من شركات المسرح المستقلة مهرجان موازى سمى Edinburgh Festival Fringe الذي اصبح أكبر مهرجان للفنون في العالم، والجدير بالذكر بانه قد بيعت 1877119 تذكرة لعروض هذا المهرجان في عام 2011 بمشاركة فنانين من 60 دولة. وسيقام هذا المهرجان في 2013 بين 2 و 26 اغسطس وسيعلن عن برنامجه في ربيع العام القادم.