مهرجان جرش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مهرجان جرش مهرجان فني ثقافي كان يقام سنوياً في المدينة القديمة بجرش شمال الأردن.

نبذة عنه[عدل]

بدأ المهرجان متواضع ترعاه جامعة اليرموك ثم تطور إلى مهرجان رسمي ترعاه وزارة الثقافة. كان المهرجان يعقد في جرش، في يوليو من كل عام، ويستخدم المدينة الأثرية كموقع لفعالياته الفنية والثقافية. ويمتاز المهرجان بالعروض الفولكلورية الراقصة التي تؤديها فرق محلية وعالمية، ورقصات الباليه والأمسيات الموسيقية والشعرية، والمسرحيات وعروض الأوبرا، وأمسيات غنائية لمغنيين أردنيين وعرب، كما يقام على هامشه معرضاً لبيع المصنوعات اليدوية التقليدية.

خلال فترة إقامته حضره عشرات الوجوه الفنية والأدبية مثل فيروز، صباح فخري، محمد عبده، نجاة الصغيرة، سعدون جابر، وردة، سميرة سعيد، مارسيل خليفة، ماجدة الرومي، الملحن طه راشد ، أدونيس الشاعر، ملحم بركات، البردوني الشاعر، الشاعر محمود درويش ،الشاعر سميح القاسم.

شهد المهرجان انطلاقة فنانين مثل كاظم الساهر وأحلام، وأشارت بعض المصادر غير الرسمية إلى أن خسائره السنوية تصل إلى نصف مليون دولار، بينما نفت وزارة السياحة ذلك وأعلنت أن حجم الإنفاق عليه أقل من ذلك بكثير.

جدل حوله[عدل]

أثار المهرجان جدلاً كبيراً في الأوساط الأردنية، ففي حين اعتبرته الحكومة وجهاً سياحياً اعتبره المعارضة السياسة استنزافا مالياً وأخلاقيا. وقد شهد عام 1991 معارضة شديدة إبان الحرب على العراق في مجلس النواب، غير أن الحكومة أقامته لكن منظميه استعانوا بمطربين يحملون نزعات قومية مثل مارسيل خليفة وجوليا بطرس وماجدة الرومي.

توقفه أو تأجيله[عدل]

تم في عام 2008 إيقاف مهرجان جرش ليحل محله مهرجان الأردن الذي انطلق في الموعد والمكان المعتاد لمهرجان جرش في صيف عام 2008.

استئنافه[عدل]

قررت حكومة معروف البخيت استئناف مهرجان جرش صيف عام 2011 بعد غياب 3 سنوات .

مراجع[عدل]

Flag-Map of Jordan.png هذه بذرة مقالة عن الأردن تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.