مهياوة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خبز مع مهياوة
مهياوة مع البيض
خبز فلزي مع الجبن و المهياوة والبيض

مهياوة كذلك تسمى «مِشاوَة» في بعض دول الخليج العربي، هي أكلة شعبية مشهورة في جنوب غرب في جنوب إيران وبعض دول الخليج العربي. قد تسمى باسماء متشابهة مثل: مَهوه ، مهیاوه، و مِشاوَة .

هي عبارة عن صلصلة ثقيلة أو خائرة لونها رمادي مخضر. ويذكر أن اكتشاف هذه الأكلة يعود إلى العالم الإسلامي ابن سينا.

تصنع المهياوة من سمك المتوت الصغير الذي لا يتجاوز حجمه 10 سم، يجفف في الشمس ويطحن مع الخردل ويعجن ويضاف إليه حبة حلوة و كمون وقليل من الطحين مع الملح ويرش عليه قليل من ماء الورد و الليمون ويصبح سائلاً ثقيلاً لذيذ الطعم ،بعضها يعرض لـالشمس ليصبح طعمه ألذ ويؤكل بعدها مع الخبز.

فوائد المهياوة[عدل]

تحتوي المهياوة على مادة الفسفور و الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات. و من فوائده أيضاً يخفف من آثار الربو الشعبي ويزيد من القوة الذهنية.ويسمى السمك غذاء العقل. وأيضا دلت الأبحاث انه السمك غذاء الدماغ لما يحتوي عليه من نسب عاليه من البروتين زيت السمك له مقدرة على تخفيف آلام الروماتيزم وخشونة المفاصل وكذلك يحتوي على ويتامين دال.

كذلك من فوائده يخفف من خطر التسمم بالمواد السامة مثل الزئبق. يقلل نسبة احتمال الوفاة نتيجة أمراض القلب بنسبة %30 ، يخفف أعراض التهاب المفاصل الرئوي، يخفف آلام الصداع النصفي، يمنع الأورام السرطان ية وقد جرب على الحيوانات المخبرية ينظم عمل المادة المضادة للالتهابات.


مكونات و مقادير[عدل]

كيلو سمك متوت (سمك صغير) جاف ويفضل ان يجفف بالشمس ، ربع كيلو كزبره حب (يشوح بالمقلاة الى ان يصبح لونه يميل الى البني قليلا) ، ربع كيلو حبه حلوه (يانسون) ، ربع كيلو خندل (خردل) ، 3 لتر ماء ، و 2 كوب ملح خشن وكوب خل أبيض ، كوب واحد كمون مطحون ، ونصف كوب عصير الليمون . الطريقة: يزال رأس السمك ، ثم يطحن السمك مطحون ناعم ، تم يضاف لها البهارات ( الكمون واليانسون والكزبرة والخردل ومطحون ناعم أما الخردل يضاف لها بدون طحن ) يحضر القدر ويوضع فيها الماء و الخل وعصير الليمون والملح حتى يسخن بدون غليان ويضاف لها السمك مع البهارات ويحرك لمدة 7 دقائق ثم يترك ليبرد ويصب في برطمان ويغطى بقطعة قماش نظيف ويغطى بغطاء البرطمان بدون إحكام ويترك في الشمس من إسبوعين إلى 3 اسابيع وكل ثلاثة أيام يحرك بملعقة خشبية ، بعد إنتهاء المدة يترك الخليط في مكان البارد ويستخدم.

المصادر والمراجع[عدل]

  • محمدیان، کوخردی، محمد ، “ «به یاد کوخرد» “، ج۲. چاپ اول، دبی: سال انتشار ۲۰۰۳ میلادی.
  • محمد، صدیق «تارخ فارس» صفحه‌های (۵۰ ـ ۵۱ ـ ۵۲ ـ ۵۳)، چاپ سال ۱۹۹۳ میلادی.
  • محمدیان، کوخردی، محمد ، (شهرستان بستک و بخش کوخرد) ، ج۱. چاپ اول، دبی: سال انتشار ۲۰۰۵ میلادی
  • الکوخردی، محمد، بن یوسف، (کُوخِرد حَاضِرَة اِسلامِیةَ عَلی ضِفافِ نَهر مِهران Kookherd, an Islamic District on the bank of Mehran River) الطبعة الثالثة، دبی: سنة ۱۹۹۷ للمیلاد.
  • مأكولات شعبية بحرينية 2013 للميلاد.

وصلات داخلية ذات علاقة[عدل]

الهولة

أنظر أيضاً[عدل]


معرض الصور[عدل]