موز الجنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


موز الجنة (/ˈplæntɪn/؛‏[1][2]‏ وأيضًا ‏/ˈplɑ:ntɪn/‏‏[1] أو /plænˈtn/)‏[3][4]‏ ‏‏‏‏ هو الاسم الشائع نباتات عشبية من جنس موز (نبات)‏.‏ وتُستخدم الفاكهة‏ ‏التي تنتجها بوجه عام لأغراض الطهو، على عكس الموز اللين الحلو (الذي يشار إليه أحيانًا باسم موز التحلية). وليس هناك تمييز نباتي رسمي بين الموز وموز الجنة، ويعتمد استخدام أي من المصطلحين بشكل تام على الكيفية التي يتم بها استخدام الفاكهة.[بحاجة لمصدر]

وعرفت أمريكا الشمالية هذه الفاكهة لأول مرة باسم "موز الجنة"، وفي الولايات المتحدة وأوروبا يشير "الموز" بوجه عام إلى هذا التنوع من الفاكهة. وتُستخدم كلمة "الموز" أحيانًا لوصف مستنبتات موز الجنة الأخرى، وقد تعكس الأسماء الاستخدامات المحلية للمستنبتات أو خصائصها مثل: موز الطهو وموز الجنة وموز البيرة وموز الشطائر وما إلى ذلك.

مصنف رسميًا كـموز مروس (Musa acuminata) أو موز بليزي (Musa balbisiana) أو تهجين من موز المروس × الموز البليزي، وذلك حسب تكوينه الجينومي. ولم يعد الاسم العلمي القديم لموز الجنة Musa paradisiaca مستخدمًا. ويأتي معظم موز الجنة نتيجة تهجين (الأحياء).

والموطن الأصلي لجميع أعضاء جنس الموز (Musa) هو المناطق الاستوائية بجنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا، بما في ذلك أرخبيل الملايو (إندونيسيا وماليزيا وبروناي والفلبين حاليًا) وشمال أستراليا.‏[5]

ويعد موز الجنة طعامًا رئيسيًا في المناطق الإستوائية بإفريقيا والإنديز. ويتمثل سر جاذبيته في أنه يثمر طوال العام، مما يجعله طعامًا رئيسيًا يمكن الاعتماد عليه في جميع المواسم. ويشكل ذلك أهمية خاصة بالنسبة للمجتمعات التي تعيش في الجبال أو الغابات وليس لديها تقنيات كافية لتخزين الطعام وحفظه ونقله.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ‏‏Wells، John (2000). Longman Pronunciation Dictionary. ISBN 0-582-36467-1. 
  2. ^ ‏‏‏"Merriam-Webster Dictionary". 
  3. ^ "Plantain". Oxford Dictionaries Online. Oxford University Press. April 2010. اطلع عليه بتاريخ 17 September 2010. 
  4. ^ ‏"Plantains"‏.‏ John Wells's phonetic blog, 17 Sept. ‏2010
  5. ^ "Musa species (banana and plantain)" (PDF). 

وصلات خارجية[عدل]