موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2010

تعريف الاعجاز :

الاعجاز مشتق من العجز. والعجز : الضعف أو عدم القدرة. والاعجاز مصدر اعجز : وهو بمعنى الفوت والسبق. والمعجزة في اصطلاح العلماء : امر خارق للعادة، مقرون بالتحدي، سالم من المعارضة.

إعجاز القرءان الكريم[عدل]

يقصد به : إعجاز القرءان الكريم للناس أن ياتوا بمثله. أي نسبة العجز إلى الناس بسبب عدم قدرتهم على الإتيان بمثله.

تعريف العلم[عدل]

وصف الإعجاز هنا بأنه علمي نسبة إلى العلم. والعلم : هو إدراك الأشياء على حقائقها. أو هو صفة ينكشف بها المطلوب انكشافا تاما. والمقصود بالعلم في هذا المقام : العلم التجريبي. وعليه فيعرف الإعجاز العلمي بما يلي :

الاعجاز العلمي[عدل]

هو إخبار القرءان الكريم أو السنة النبوية بحقيقة أثبتها العلم التجريبي، وثبت عدم إمكانية إدراكها بالوسائل البشرية في زمن الرسول . وهذا مما يظهر صدق الرسول محمد عليه ازكى الصلاة والتسليم فيما أخبر به عن ربه سبحانه.

لكل رسول معجزة تناسب قومه ومدة رسالته : ولما كان الرسل قبل محمد يبعثون إلى أقوامهم خاصة، ولأزمنة محدودة فقد أيدهم الله ببينات حسية مثل : عصا موسى ، وإحياء الموتى بإذن الله على يد عيسى، وتستمر هذه البينات الحسية محتفظة بقوة إقناعها في الزمن المحدد لرسالة كل رسول، فاذا حرف الناس دين الله بعث الله رسولا آخر بالدين الذي يرضاه، وبمعجزة جديد، وبينة مشاهدة.

ولما ختم الله النبوة بمحمد ضمن له حفظ دينه، وأيده ببينة كبرى تبقى بين أيدي الناس إلى قيام الساعة، قال تعالى: ﴿ قل أي شيء أكبر شهادة قل الله شهيد بيني وبينكم وأوحي إلى هذا القرءان لأنذركم به ومن بلغ ﴾(الانعام 19) ومن ذلك المعجزة العلمية. قال تعالى: ﴿ لكن الله يشهد بما أنزل إليك أنزله بعلمه ﴾(النساء 166) وقال تعالى:﴿ فإن لم يستجيبوا لكم فاعلموا أنما أنزل بعلم الله ﴾.(هود 14). وليس معنى مجرد كونه أنزله أنه معلوم له، فإن جميع الأشياء معلومة له، وليس في ذلك ما يدل على أنها حق، لكن المعنى: أنزله فيه علمه، كما يقال: فلان يتكلم بعلم، فهو سبحانه أنزله بعلم، كما قال:﴿ قل أنزله الذي يعلم السر في السموات والأرض ﴾(الفرقان 6). وإلى هذا المعنى ذهب كثير من المفسرين.

ومعجزة القرءان الكريم مستمرة إلى يوم القيامة، وخرقه للعادة في أسلوبه، وفي بلاغته، وأخباره بالمغيبات، فلا يمر عصر من العصور، إلا ويظهر فيه شيء مما أخبر به أنه سيكون؛ يدل على صحة دعواه... فعم نفعه من حضر، ومن غاب، ومن وجد، ومن سيوجد. ﴿ إن هو إلا ذكر للعالمين ولتعلمن نبأه بعد حين ﴾ وبينة القرءان الكريم العلمية يدركها العربي والأعجمي، وتبقى ظاهرة متجددة إلى قيام الساعة.

الفرق بين التفسير العلمي والاعجاز العلمي[عدل]

  • التفسير العلمي : هو الكشف عن معاني الآية أو الحديث في ضوء ما ترجحت صحته من نظريات العلوم الكونية.
  • أما الاعجاز العلمي : فهو إخبار القرءان الكريم، أو السنة النبوية، بحقيقة أثبتها العلم التجريبي أخيرا، وثبت عدم إمكانية إدراكها بالوسائل البشرية في زمن الرسول .

تعد أهم وأشمل الموسوعات المتعلقة بالإعجاز العلمي في القرآن والسنة، وهي أيضا أحدث الموسوعات والأولى التي تصدر بشكل إلكتروني على الإنترنت

النشأة[عدل]

تم تنشائها من قبل شاب يسمى فراس نور الحق، وبجهد فردي، منذ عام 2005، حتى أصبحت أحد أهم المراجع بهذا الموضوع ويشرف عليها ويكتب لها أهم العلماء.

المواضيع[عدل]

تتناول المواضيع التالية في الاعجاز العلمي

  1. الإعجاز الغيبي والتاريخي
  2. الإعجاز في جسم الإنسان
  3. الإعجاز الطبي والدوائي
  4. الإعجاز في الكائنات الحية
  5. الإعجاز في النبات
  6. الإعجاز التشريعي
  7. الإعجاز اللغوي والبياني
  8. الإعجاز في علوم الأرض
  9. الإعجاز في الكون

انظر أيضا[عدل]

الموقع الرسمي[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.