موسيقى إلكترونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الموسيقى الإلكترونية هي نوع من الموسيقى يتم فيها إنتاج الصوت إلكترونيا. يستخدم الملحنون معدات إلكترونية لإنتاج أصوات لها علو وطبقة، ولون لحني مرغوب فيه. ويقومون بتركيب الأصوات على شريط مغنطيسي لإيجاد مؤلّف موسيقي. وتعزف الموسيقى من خلال مضخم صوت أو أكثر.

عمل المؤلفين[عدل]

يستطيع المؤلفون الموسيقيون إيجاد أصوات إلكترونية بوساطة نبائط إلكترونية تحتوي على صمامات تفريغ أو ترانزستورات، ويستطيعون أيضًا استخدام الحواسيب المبرمجة خصيصًا لذلك الغرض. ويستخدم كثير من المؤلفين الموسيقيين آلة معقدة تسمى موَلِّف الموسيقى الإلكتروني لإيجاد وتجميع أنواع كثيرة من الأصوات. ويشبه بعض هذه الأصوات الصوت البشري وكذلك أصوات الأدوات الموسيقية التقليدية. ويستطيع مولف الموسيقى الإلكترونية أيضًا إنتاج أصوات أصلية. وتركز الموسيقى الإلكترونية على هذه الأصوات أكثر من تركيزها على تقليد أصوات الموسيقى التقليدية.

تاريخ الموسيقى الإلكترونية[عدل]

في أوائل القرن العشرين الميلادي استطاع عدد من الناس اختراع معدات قادرة على إنتاج موسيقى إلكترونية، ومن هؤلاء ثادوس كاهل في الولايات المتحدة، وموريس مارتينوت في فرنسا، وليف ثيرمين في روسيا. ولكن الموسيقى الإلكترونية التي عزفوها لم تستطع جذب الاهتمام حتى أوائل الأربعينيات من القرن العشرين، وذلك عندما انتشر استخدام مسجلات الشريط المغنطيسي. وقد كان أول مؤلف ذي شأن للموسيقى الإلكترونية هو إدجار فاريز الفرنسي المولد، والذي عرف فيما بعد بقصيدة الإلكتروني 1958 .

انظر أيضاً[عدل]

Eighth notes and rest.png هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.