موسيقى الميتال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أغسطس_2012)


{{{الإسم}}}
أصول الإسلوب
أصول الثقافة
الآلات المثالية

الهيفي ميتال Heavy Metal(أو فقط ميتال Metal للاختصار) لون من ألوان موسيقى الروك تطور في سبعينات القرن العشرين من البلوز والهاردالروك. يمتاز الميتال بقوة الموسيقى وحريتها من القيود وتمتاز أيضا بصوت الجيتار Guitar القوي الذي يكون عالي التشويش مع استعمال الدرامز drums والباس جيتار Bass Guitar. وتختلف كلمات الأغاني من من نوع إلى آخر وتتحدث في المجمل عن الموت وقصص الفنتازيا وميثولوجي والحروب والحزن وخصوصاالمشاكل الاجتماعية والسياسية وغيرها الكثير. جاء في موقع Allmusic في تعريف الهيفي ميتال: " من جميع أنواع الروك & رول المختلفة, الهيفي ميتال هو النوع الأكثر تطرفاً بدرجة الصوت, الرجولية ومضاهاتها للتمثيلات المسرحية." [1]

وقد ظهر المصطلح الميتال على يد فريق ستبنولف Steppenwolf عام 1968 حينما استخدموا فقرة كتبها مارس بونفاير Heavy Metal Thunder في أغنيتهم " ولد ليكون متوحشا" Born to be wild

واجه الميتال رفض كبير ولا زال يواجهه من جميع فئات المجتمع لزعمهم بأنه موسيقى الشيطان وان الاستماع لهذا النوع من الموسيقى يعتبر عبادة للشيطان وهذا غير صحيح البتة مع ذكر ان هنالك فرق عبدة للشياطين لكن هنالك انواع اخرى يكثر بها عبدة الشياطين على وجه الخصوص البوب.


خصائص الميتال[عدل]

موسيقى الميتال تتمز بصوت عالي ومشوه للجيتار باستخدام دواسات المؤثرات الخاصة أو باسخدام نفس مكبر الصوت. تتميز أيضا برتم مشددوكثافة الطبول والبيس. يعود صوت الجيتار العالي والمشوه الى ما قبل السبعينات من العازف الأسطوري Jimi hendrix الذي لم يبالي بقوة الصوت عندها واجه الكثير من الرفض الى ان اصبحت موسيقى الروك والميتال ترتبط بهذا الصوت المميز والمعروف عن موسيقى الروك والميتال. يكون العزف المنفرد بالميتال شيء شبه أساسي ويكاد الكثير لا يستغني عنه وتتنوع المهارات على جيتار من خلال موسيقى الميتال وتتعدد الأساليب الكثيرة والسرعه باللعب تكاد تصل الى مرحلة الجنون . بعض الأنواع من الميتال تكون بطيئة وتميل الى الرعب ويسمى ذلك النوع بالـ Doom Metal الشبيه بأسلوب Black Sabbah. بعض أساليب الميتال تميزت بإدخال أفكار جديدة كاستخدام الجيتار الكلاسك والاكوستيك واستخدام الكمان والبيانو وايضا تأثر الكثير من عازفي الجيتار بالموسيقى الكلاسيكية التي تكاد ان ترى لمساتها على بعض انواع الميتال. كتابة الكلمات في الميتال متنوعة من نوع الى اخر ولكن اللافت للنظر ان كلمات موسيقى الميتال تكلمت عن كل شيء تقريبا وعلى وجه الخصوص المواضيع الممنوعه كالسياسة والرعب والمخدرات وحتى الأديان إيجابية كانت او سلبية. ويلاحظ أيضا ان العديد من الفرق لا تتكلم عن الموضوع الأساسي بشكل صريح بل التشبيه كان محط انظارهم.

تاريخ الميتال[عدل]

كانت بدايات الموسيقى في بدايات السبعينات على يد فرق مثل Led Zeppelin, Uriah Heep, Deep Purple فهم الذين بنوا الأساس للموسيقى كالعزف المنفرد الطويل واصوات الجيتارات العالية والأسلوب العنيف وطرح جديد للكلمات . أول فرقة هيفي ميتال كمسمى هي Black Sabbath التي بدأت بفكرة الهيفي ميتال وفكرة جلب الرعب للموسيقى كما يقول المغني الرئيسي للفرق أوزي " يدفع الناس المال ليشاهدوا أفلام الرعب ليشعروا بالخوف لم لا نصنع موسيقى تخيف الناس " ومن هنا بدأت فكرة الميتال.ظهرت عدة فرق بعد ذلك و من ابرزها Judas Priest التي وضعت أساسيات الميتال زيادة على بلاك سابث. بعدها ظهرت عدة فرق التي تنوعت أساليبها وبدأ الميتال ينتشر وتزداد شعيبيته بين الناس ثم بعد ذلك بدأ الميتال ينحط أكثر وأكثر عندما ظهر نوع الـ Glam metal الذي كان اصحاب الفرق من الذكور يعمدون الى وضع مساحيق التجميل والانخراط بلبس ملابس شبيهة بملابس النساء وكان يسمى ايضا بميتال الشعر بسبب انهم كانوا يعتنون بشعورهم واستخدام مثبتات الشعل لجعلها اكبر. خلال هذي الفترة من الميتال ظهرت مجموعة من الناس تنادي برجوع الميتال القديم الذي بدأته بلاك سابث. عندها ظهرت مجموعة فرق في بريطانيا وكان أبرزها Irom Maiden التي قادت موجة الهيفي ميتال البيرطانية الجديدة و صحابها مجموعة من الفرق كـ Motor Head غيرها ولاقت الموجة الجديدة ترحيبا قويا في بريطانيا وأثرت أيضا في بعض المراهقين في أمريكا بسبب كرههم لفترة القلام ميتال التي صاحبتها الاستخدام المفرط للمخدرات والانحلال الأخلاقي والتسابق على الفتيات والظهور بأشكالهم. فبدأت بعض الفرق في أمريكا بالتحرك وأول هذي الفرق كانت Metallica التي كان لها وزنها الثقيل في ساحة الميتال وهي الفرقة الأولى التي بدأت بصوت الجيتار العالي جدا الذي نسمعه الآن في كل مكان وكانت بعيدة كل البعد عن مظاهر االقلام ميتال بل كان أسلوبهم عنيفا جدا وطريقة لعبهم للجيتار كانت سريعة ولم يسبقهم احد بذلك وأدى ذلك الى شهرة ميتاليكا في أوساط لوس انجلوس وخارجها, بعدها طرد عازف الجيتار Dave mustain من ميتاليكا بسبب إدمانه على الكحول وتصرفاته العنيفة وبعدها أسس ديف فرقة تدعى Megadeth والتي تعد من أقوى فرق الميتال. بعد ذلك ظهرت فرق عديدة بنفس الأسلوب الذي أسسته ميتاليكا ولكن برز منهم فرقتان تدعى الأولى Slayer والثانية Anthrax وثم أصبح هذا نوع من أنواع الميتال الذي يسمه بـ Thrash Metal. يتميز عن غيره بسرعة الإيقاع والللعب والغناء المتحشرج والأسلوب العنيف والرفض للقلام ميتال وكل انواع الترف والبذخ وهذا النوع بدأ يتكلم عن المواضيع السياسية وقصص وروايات مرعبة وأفكار كثيرة وبعضها هادف بعكس القلام ميتال. بعد هذه الفترة تطور الميتال إلى انواع عديدة وكثيرة ودخل الراب في الميتال وبدأ ينتشر بقوة إلى ان قضى على القلام ميتال في اواخر الثمانينات. في سنوات ال80 وال90 تطور الديث ميتال Death Metal(ميتال الموت) والذي ميزه غناء الحشرجة Growling, وتمييز هذا النوع من الغناء عند Death, At The Gates, Cannibal Corpse, Obituary. في سنوات ال90 تطور أيضا الباور ميتال Power Metal(ميتال القوة) الذي هو يجمع بين الثراش ميتال Thrash Metal والهيفي ميتال Heavy Metal والبلاك ميتال Black Metal (الميتال الأسود) هو عبارة عن نوع ميتال متطرف يمييزه صوت الطبول Drums المرتفع والسريع ويمكن أن يدور حول معاداة الأديان ومواضيع متطرفة أخرى(الشياطين)، وهناك أيضا العكس لهذا النوع وهو الUnblack Metal المشابه للBlack Metal لكن يروج للاديان.

بعدها أصبح الميتال في متناول الجميع بسبب انتشاره الكبير والواسع بين المراهقين والناس وأيضا هنالك فرق حققت شهرة عالمية لا مثيل لها مثل : Metallica, Megadeth,Pantera, Slayer وعلى وجه الخصوص ميتاليكا التي أصبحت افضل فرقة ميتال ماليا والفرقة الوحيدة التي أقامت عروضا في قارات العالم السبع بسنة واحدة وأيضا إقامتهم لأكثر من 1200 عرض حي .

وانتشر الميتال في العالم كله وتعددت الفرق والأساليب ولكن كلها تجتمع تحت مظلة الهيفي ميتال.

الميتال في الوقت الحالي[عدل]

لا يزال الميتال صامدا بالرغم من الأنواع الجديدة للموسيقى اللتي ابعدت الميتال قليلا عن الساحة كالراب والبوب والاليكترونك. وتوجد العديد من الفرق الجديدة التي تلقى رواجا كبيرة من المراهقين كـ Avenged Sevenfold, Bring me the horizon , Bullet for my valntine ...الخ وأيضا لا تزال بعض فرق الثمانينات تقدم فنها وتصدر ألبومات جديدة إلى الوقت الحالي. الإعلام لا يزال يحارب الميتال ويريد الترويج الى الجنس والمخدرات و الكحوليات لإيقاع المراهقين في هذا الشرك عن طريق الموسيقى ولكن فرق الميتال حرة بآدائها ولا تنصاع لمن يريده الناس او يريده الإعلام لهذا السبب تقوم الحرب على الميتال والترويح على انه عنف وعبادة للشيطان.

الميتال في العالم العربي[عدل]

لاقى الميتال في العالم العربي نسبة من المراهقيين والشباب اللذين وجدوا هذا الفن سبيلا لهم لتخفيف همومهم واحزانهم وشرح احاسيسهم عن طريق هذه الموسيقى وبل وجدت العديد من الفرق في العالم العربي ولكن لم تحقق هذه الفرق رواجا في العالم العربي لكثرة الجهل والظن ان هذا النوع مخصص لعبدة الشياطين. تعد مصر من أقوى ساحات الميتال في العالم العربي على الرغم من المعاداة للميتال من الشعب المصري. أيضا توجد عدد من الفرق بالسعودية ولكن للأسف لم يجدوا الدعم الإعلامي او الجمهور الكبير لهذا النوع من الموسيقى.

الميتال وعلاقته بعبدة الشياطين[عدل]

ليس كل مشاعر غاضبة او حزينه في بعض انواع الميتال له علاقة بالشر والشيطان والانسان يملك هذا المشاعر فمنهم من يرسم مشاعره ومنهم يسطرها شعرا ومنهم من يحولها قصة ومنهم من يكبتها ومنهم من يغني هذي المشاعر وهذا هو الميتال كسائر انواع الموسيقى . سبب ظن الناس بأنها موسيقى لعبدة الشياطين ان هنالك بعض الفرق التي روجت لهذا الشيء وأخذت الفكرة السيئة عن الميتال بسبب هذه الفرق وأيضا يعود السبب الأساسي للناس لتشويه سمعة الميتال بسبب عدم اعجابهم به وخوف الناس منه بسبب ان الميتال احيانا يتكلم بمواضيع حساسة جدا لا يستطيع الناس الكلام بها حتى.

أشهر فرق الميتال[عدل]

  • Black Sabbath
  • Judas priest
  • Iron Maiden
  • Metallica
  • Slayer
  • Megadeth
  • Anthrax
  • pantera
  • Motor Head
  • SlipKnot
  • Avenged Sevenfold

بعض أنواع الميتال[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "Genre - Heavy Metal". All Music Guide. اطلع عليه بتاريخ مارس 17, 2007. 
Eighth notes and rest.png هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.