موشوفتسيه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موشوفتسيه (Mošovce)
شعار موشوفتسيه
إقليم (kraj) جيلينا
مقاطعة (okres) تورتشينسكى تيبليتسى
الموقع خط العرض: 55' 48° شمالا
خط الطول: 52' 18° شرقا
الارتفاع 495 م
عدد السكان 1380 نسمة
المساحة ؟
المنطقة الزمنية
• توقيت صيفي
CET: UTC+1
CEST: UTC+2
رمز الهاتف 043
رمز البريد 03821
لوحة السيارة TR
موقع موشوفتسيه

موشوفتسيه (بالسلوفاكية Mošovce) بلدة سلوفاكية تتوضع في الجزء الأوسط من البلاد تتبع لمقاطعة تورتشينسكى تيبليتسى.

تاريخ[عدل]

تعرف موشوفتسيه وهي أكبر بلدات المقاطعة بوفرة معالمها الأثرية التي تشهد على تاريخها الحافل والذي يعود لأكثر من 770 عاما، حيث تعود أول إشارة للبلدة لعام 1233 عندما ذكرت في سجلات الملك المجري أندرو الثاني.

تغير اسم البلدة عبر التاريخ وأخذ أشكالا مختلفة من Mossovych و Mosocz و Mossowecz وصولا إلى Mošovce حاليا لكن يعتقد بأن أصل التسمية هو Terra Moys (تيرا مويس) والتي تعني بالسلافية أرض مويشا.

تطورت موشوفتسيه تدريجيا لتصبح قرية ملكية ذو قضاء مستقل ومن ثم في منتصف القرن الرابع عشر إلى بلدة ذات امتياز تابعة لقلعة بلاتنيتس الملكية، ثم انتقلت عام 1527 إلى أملاك أسرة ريفاي ولمدة 400 سنة عانى خلالها سكان البلدة من تراجع في حقوقهم المدنية.

عرفت البلدة فترة ازدهار كانت فيها مركزا حرفيا هاما في إقليم توريتس (turiec) حيث شكلت فيها عدة نقابات حرفية بلغت 15 نقابة كان من أشهرها نقابة الفرائين.

طبيعة[عدل]

تتميز موشوفتسيه ببساتينها الخضراء التي تتخللها دروب مزدانة بالأشجار ورقاع العشب لتصلها بسلسة جبال الفاترا الكبرى بقممها تلستا اوسترا ودرينوك حيث تعتبر من أكثر السلاسل الجبلية جذبا للسياح في سلوفاكيا.

تحيط بموشوفتسيه سهول بلاتنيتسكا وغاديرسكا والتي تنتشر فيها أحجار الكلس وبلورات الدولوميت ذات الأشكال الفريدة.

يمر بالبلدة نُهير يسمى موشوفكا والذي يتفرع داخل البلدة إلى فرعين : فرع رئيسي وفرع يدعى بالمجرى العلوي استعمل فيما مضى لتحريك طاحونة ماء.

معالم أثرية[عدل]

من أشهر معالم البلدة العزبة ذات الطراز الرَكوكي الكلاسيكي والتي تعود إلى النصف الثاني من القرن الثامن عشر.

كنيسة كاثوليكية مبنية على الطراز القوطي المُحدَث حلت محل كنيسة أثرية سابقة وكنيسة إنجيلية تعود لعام 1784.

بالإضافة إلى متحف للحرف اليدوية، دفيئة زجاجية على الطراز المُحدَث ومقصورة حدائقية تعود لعام 1800.

أعلام[عدل]

من أشهر أعلام البلدة، المؤلف الموسيقي والأكاديمي فيرتسو كافيندا (1883-1963الكاتبة أنا لاتسكوفا-زورا (1899-1988الناقد الأدبي والمؤرخ والشاعر شتيفان كرتشميري (1892-1955الكاتب المسرحي يور تيساك موشوفسكي (1545-1617الكاتب الديني ومؤسس فوج الإطفاء التطوعي السلوفاكي ميلوسلاف شميد (1881-1934).

لكن يبقى من أهم أعلام البلدة على الإطلاق الفيلسوف والشاعر القس الإنجيلي يان كولار (1793-1852) Ján Kollár والذي اشتهر بمجموعته الشهرية سلافي دتسيرا (Slávy Dcera) وتعني بالسلوفاكية ابنة سلافا والتي ترجمة إلى عدة لغات.

وصلات خارجية[عدل]

صور[عدل]