هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

موقع بلانتمابس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

Plantmaps.com موقع إلكتروني مرجعي يحتوي على العديد من الخرائط والأدوات التفاعلية لمساعدة البستانيين وعلماء النبات والمزارعين واختصاصيي البستنة. بإدخال الرمز البريدي لمنطقة ما، يتمكن المستخدمون من العثور على دليل المناطق الملائمة للزراعة التي تصدرها وزارة الزراعة الأمريكية، وتواريخ بدء وانتهاء موجات الصقيع، ومناطق الطقس الحار، وظروف الجفاف، والمناخ السنوي الذي تتعرض له منطقتهم.

أدوات الموقع[عدل]

الخريطة التفاعلية للمناطق الملائمة للزراعة الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية[عدل]

معتمدًا على استخدام تطبيق خرائط جوجل (google maps api)، أصبح موقع plantmaps.com الخريطة التفاعلية الوحيدة التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية للمناطق الملائمة للزراعة المتاحة على شبكة الإنترنت. بالإضافة إلى خريطة المناطق الملائمة لزراعة النباتات التي تشمل الولايات الأمريكية الـ 48 المتجاورة، توجد خرائط تفاعلية تفصيلية للمناطق الملائمة للزراعة لكل ولاية على حدة. ويتيح Plantmaps للمستخدم تحديد موقع المناطق الملائمة للزراعة اعتمادًا على الرموز البريدية للخدمة البريدية الحالية في الولايات المتحدة. وبالبحث باستخدام الرمز البريدي (الزب)، يمكنك تكبير المنطقة التي يتم تغطيتها بالرمز البريدي المحدد.

الوصول إلى خرائط المناطق الملائمة للزراعة بالبحث باستخدام الرمز البريدي[عدل]

تتيح Plantmaps للمواقع الإلكترونية الأخرى بتضمين دليل المناطق الملائمة للزراعة الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية إلى أداة البحث بالرمز البريدي في مواقعهم بإضافة عنصر واجهة المستخدم iframe إلى مواقعهم، وهو ما يسمح لزوارهم بسهولة العثور على المناطق المحلية الملائمة للزراعة الخاصة بهم.

مناطق Plantmaps[عدل]

في استجابة لما يكتنف الخريطة الرسمية الحالية للمناطق الملائمة للزراعة الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية من بطء في زمن الوصول (الصادرة عام 1990 باستخدام البيانات المجمعة من 1974 وحتى 1986)،[2]؛ أنشأ plantmaps خريطة جديدة للمناطق الملائمة للزراعة باستخدام البيانات التاريخية الصادرة عن المركز الوطني للبيانات المناخية التي تشمل فترات زمنية أطول وتستخدم بيانات سجل المناخ الحديثة منذ عام 2009. كما توجد خرائط plantmaps حديثة للمناطق الملائمة للزراعة لكل ولاية بأمريكا.

الخرائط التفاعلية لمناطق نزول الصقيع الأولى والأخيرة[عدل]

باستخدام بيانات علم المناخ طويلة المدى الواردة من المركز الوطني للبيانات المناخية، أنشأ موقع Plantmaps خرائط تفاعلية زمنية للمتوسط السنوي لأول نزول الصقيع وآخره لكل ولاية منفردة. وتحلل هذه الخرائط متوسط تواريخ نزول الصقيع إلى زيادات على مدى 10 أيام/تواريخ.

راصد الجفاف التفاعلي[عدل]

استعان plantmaps ببيانات شيب فايل المتاحة لدى المركز الوطني للتخفيف من آثار الجفاف،لإنشاء خرائط تفاعلية لرصد الجفاف بامتداد البلاد، ويتم تحديثها كل أسبوع بأحدث ظروف مراقبة الجفاف في الولايات المتحدة.

الخريطة التفاعلية لمؤشر بالمر لقياس حدة الجفاف[عدل]

يوفر Plantmaps خريطة مؤشر بالمر لقياس حدة الجفاف لكل ولاية. تستخدم خرائط مؤشر الجفاف التفاعلية أحدث البيانات التي توفرها الإدارة الوطنية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي وتتيح لمستخدم الخريطة تحديد تقسيمات مناخية معينة في كل ولاية وتسليط الضوء عليها.

مناطق بيئية تفاعلية[عدل]

صمم Plantmaps إصدارات تفاعلية من جميع خرائط المناطق البيئة المتوفرة من المستوى الثالث الصادرة عن وكالة حماية البيئة التي تتيح للمستخدم تكبيرها للتعرف على كل منطقة على حدة. وتشير المناطق البيئية إلى المناطق التي عادة ما تكون فيها الأنظمة البيئية (ونوع الموارد البيئية وجودتها وكميتها) متماثلة بوجه عام. وتتوفر حاليًا خرائط المستوى الثالث لجميع الولايات باستثناء أريزونا وكاليفورنيا وهاواي وألاسكا.

الخرائط التفاعلية للمناطق المتأثرة بالحرارة[عدل]

يحتوي موقع Plantmaps على خرائط تفاعلية للمناطق المتأثرة بالحرارة لكل ولاية. فتعرض المناطق المتأثرة بالحرارة متوسط عدد الأيام سنويًا التي تتجاوز خلالها درجة الحرارة 86 درجة فارنهايت. وتتمثل فائدة دليل المناطق المتأثرة بالحرارة في تحديد مدى قدرة تحمل أنواع من النباتات والأشجار لظروف الحرارة القاسية. كما أنه مفيد أيضًا في تحديد مدى ملاءمة زراعة بعض النباتات والأشجار مثل أشجار النخيل التي تتطلب درجات حرارة دافئة للنمو.

الخرائط التفاعلية لتوزيع الأشجار والنباتات[عدل]

يتميز Plantmaps بوجود خرائط تفاعلية لتوزيع النباتات والأشجار تتضمن 800 نبات من الحياة النباتية لأمريكا الشمالية. وتحتوي خرائط التوزيع على إطارات من المناطق الملائمة للزراعة التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية لتحليل نطاق النباتات والأشجار في مقابل المنطقة الملائمة للزراعة.

خريطة كندا للمناطق الملائمة للزراعة[عدل]

أصدر Plantmaps في يناير لعام 2011 خريطة كندا التفاعلية للمناطق الملائمة لزراعة النباتات باستخدام البيانات المناخية الحديثة الصادرة عن الأرشيف الوطني الكندي للبيانات المناخية.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Interactive Plantmaps 2009 Plant Hardiness Zone Map for Georgia". Plantmaps. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-05. 
  2. ^ "US National Arboretum". US National Arboretum. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-11. 

وصلات خارجية[عدل]