مولاي الطيب الشرقاوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مولاي الطيب الشرقاوي
Taieb Cherkaoui.jpg
الشرقاوي في ندوة صحفية في مايو 2011
وزير الداخلية
في المنصب
5 يناير 2010 – 3 يناير 2012
العاهل محمد السادس بن الحسن
رئيس الوزراء عباس الفاسي
سبقه شكيب بن موسى
خلفه محند العنصر
الرئيس الأول للمجلس الأعلى
في المنصب
20 أغسطس 2008 – 4 يناير 2010
رئيس الوزراء عباس الفاسي
سبقه إدريس الضحاك
خلفه مصطفى فارس
المعلومات الشخصية
مسقط رأس أبي الجعد، المغرب
القومية مغربي
الحزب السياسي لا منتمي
المدرسة الأم جامعة محمد الخامس
المهنة رجل قانون
الديانة الإسلام


مولاي الطيب الشرقاوي (1949، أبي الجعد إقليم خريبكة) رجل قانون مغربي، ترأس المجلس الأعلى (2008-2010) وشغل منصب وزير الداخلية (2010-2012).

مسيرته[عدل]

حاصل على الإجازة في الحقوق من جامعة محمد الخامس بالرباط وشهادة التدريب بالمدرسة الوطنية للقضاء بباريس، كما أنه حاصل على دبلوم الدراسات المعمقة في علم الاجتماع بجامعة بوردو 2 ودبلوم الدراسات العليا في العلوم القانونية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

مسيرته المهنية[عدل]

شغل العديد من المناصب في سلك القضاء، تولى الشرقاوي منصب مدير الشؤون الجنائية والعفو بوزارة العدل، بعد أن عين به سنة 1997.

كما يعد مولاي الطيب الشرقاوي عضوا في لجنة خبراء مجلس وزراء العدل العرب لدى جامعة الدول العربية وفي الفريق الوطني لمشروع برنامج الأمم المتحدة للتنمية من أجل تحديث النيابات العامة في الدول العربية.

الوزارة[عدل]

منذ سنة 2007 شغل منصب الوكيل العام للمك لدى المجلس الأعلى، قبل أن يعينه الملك محمد السادس سنة 2008 رئيسا أول للمجلس الأعلى،[1] وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى أن عينه الملك محمد السادس وزيرا للداخلية.

Bio-Morocco-stub.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بأعلام المغرب تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


مراجع[عدل]