مولينبيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مولينبيك
Molenbeek-Saint-Jean/Sint-Jans-Molenbeek
علم
علم البلدية
شعار
شعار مولينبيك
صورة معبرة عن الموضوع مولينبيك
منطقة مولينبيك
تقسيم إداري
البلد علم بلجيكا بلجيكا
بلدية بلدية مولينبيك
خصائص جغرافية
الأرض 5,89 كم²
السكان
التعداد السكاني 93.893 نسمة (عام 2012)
إجمالي السكان الكثافة السكانية = 15936,24
معلومات أخرى
خط العرض 4.19 شرق
خط الطول 50.50 شمال
التوقيت +1 GMT ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي +2 GMT غرينيتش
الرمز البريدي 1080
الرمز الهاتفي 02
الموقع الرسمي www.molenbeek.irisnet.be

مولينبيك أو مولينبيك سان جان Sint-Jans-Molenbeek( بالهولندية) Molenbeek-Saint-Jean ( بالفرنسية)، هي منطقة حضرية تشكل إحدى البلديات التسعة عشر التابعة لإقليم بروكسل العاصمة في بلجيكا ، وتعرف اختصارا ايضا باسم مولينبيك وتضم مجتمعا خليطا من بين الناطقين باللغة الفرنسية واللغة الهولندية ويغلب على تكوينها السكاني البلجيك من ذوي الأصول المهاجرة والمهاجرين خاصة من المغرب و تركيا .

الموقع[عدل]

تقع مولينبيك غرب الجزء القديم لمدينة بروكسل ، بورت دي فلاندرن ( بالفرنسية Porte de Flandre بالهولندية Vlaamsepoort) والذي يفصله عنها قناة شارلوا وتحدها (من الشمال تجاه الجنوب) كل من بلديات سنت آغاثا- بيرخيم ، وكوكلبيرخ، و جيتي، وبروكسل، ولاكن، واندرليخت، وفي الغرب الأقصى بلدية ديلبيك الفلمنكية.

المساحة[عدل]

تبلغ المساحة الإجمالية لبلدية مولينبيك 5.89 كيلومتر مربع وتتوزع طبيعة مساحة أرضها على النحو التالي:

  • المساحة الزراعية وتشكل 13.1 %
  • الأراضي السكنية وتشمل 31.37  %
  • أراض متنوعة الأغراض بنسبة55.62 %

أصل التسمية[عدل]

شارع ليوبولد الثاني

مولينبيك كلمة باللغة الهولندية مركبة من لفظين هما «molen » وتعني طاحونة و«beek» وهو الجدول أو المجرى المائي وبذلك يرادف الاسم جدول الطاحونة، واطلق على المنطقة هذا الاسم لوجود مجرى مائي فيها اقيمت علي إحدى ضفتيه طاحونة هوائية ومنه اقتبست القرية التي شكلت نواة مولينبيك الحالية اسمها وذلك في حوالي سنة 985 ميلادية.

التاريخ[عدل]

القرون الوسطى[عدل]

اشتهرت مولينبيك في القرون الوسطى بمزار القديسة جرتريود الذي جذب إليها الآف الحجيج المسيحيين والزوار الآخرين للتبرك بها خاصة المسافرين. وفي القرن الثالث عشر الميلادي اصبحت مولينبيك جزء من بروكسل وبذلك فقدت الكثير من أراضيها لصالح بلدية بروكسل. وفي سنة 1578 م تمت إزالة مبنى الكنيسة الرئيسية فيها وظل الطابع العام لها قروياً في الغالب الأعم حتى مطلع القرن الثامن عشر.

الثورة الصناعية[عدل]

وبنهاية القرن الثامن عشر وبعد تشييد قناة شارلوا شهدت مولينبيك طفرة اقتصادية واجتماعية كبرى من خلال رواج التجارة والتصنيع الذي ازدهر فيها إبان الثورة الصناعية. وفي سنة 1785 م استعادت مولينبيك بعض استقلالها الإداري عن بروكسل وانتقلت إليها اعداد من العمال للإستفادة من فرص العمل التي توفرت فيها، وتوافد إليها الناس خاصة من المقاطعات البلجيكية الناطقة بالفرنسية والمهاجرين من جنوب أوروبا، تلتها موجة أخرى من شرق أوروبا و أفريقيا، واستمر أزدهارها الإقتصادي طوال القرن التاسع عشر حتى قررت بلدية بروكسل بنهاية القرن التاسع عشر ضم مناطق قناة شارلوا إلى الميناء الجديد بما فيها مولينبيك.

الحرب العالمية الثانية[عدل]

عاشت مولينبيك فترات صعبة مع بداية الحرب العالمية الثانية وما تلتها من فترة الكساد الكبير في أوروبا عام 1929م. وترك الوضع المعيشي المتردي والفقر بصماته على مجتمع مولينبيك حيث ارتفعت فيها معدلات الجريمة والتفكك الإجتماعي.

فترة ما بعد الحرب[عدل]

مرآب ترام في مولينبيك

وبعد الحرب العالمية الثانية وفي فترة ازدهار الإقتصاديات الأوروبية استعادت مولينبيك عافيتها وانتعش اقتصادها، لكنه ما لبث وأن شهد تراجعاً ملحوظا أدى إلى هجرة عكسية من البلدية تم الحد منها في ستينيات القرن الماضي بتنفيذ مشاريع عمران اسكاني شيدت من خلاله عدة أحياء سكنية جديدة في الأراضي الواقعة غرب البلدية. و تم وقف هذا التوسع في عام 1990 م [1] للحفاظ على ما تبقى من غابات ومروج ومن بينها غابة إسخويتبوس Scheutbos.

وفي العقود القليلة الماضية استوطنت في مولينبيك اعداد من المجتمعات والجاليات الإسلامية المغربية والتركية الأصل.[2]

النقل والمواصلات[عدل]

هناك خط للمترو يربط مولينبيك بشبكة المترو الأخرى بمدينة بروكسل مع وجود محطة كونت دي فلاندرس / خراف دي فلاندر، ومحطات بلجيكا، وبيكانت، وريبراكو. إلى جانب خط الترام رقم 82 و83 و85

الإدارة[عدل]

تتكون إدارة مولينبيك من عمدة و مجلس بلدي.

المجلس البلدي[عدل]

جدول يبين المقاعد التي يحوز عليها كل حزب في المجلس البلدي (2013)

الحزب عدد المقاعد الخلفية الإثنية
إئتلاف الحزب الإشتراكي البلجيكي SP والحزب الإشتراكي المغاير Sp.a 16 والوني ، فلمنكي
حزب الوسط الديمقراطي الإنساني والحزب الديمقراطي المسيحي والفلمنكي CH-CD &V 6 فلمنكي - والوني
التحالف الفلمنكي الجديد N-VA 1 فلمنكي
الحزب الإيكولوجي Ecolo والخضر Groen 4 فلمنكي - والوني
حزب الإنفتاح الفلمنكي الليبرالي الديمقراطي PRL والحركة الإصلاحية الوالونيةMR 15 فلمنكي - والوني
الحزب الفيدرالي الفرانكفوني FDF 1 والوني
الحزب الإسلامي Islam 1 جاليات اسلامية

ويلاحظ من الجدول أعلاه ميول الأحزاب إلى تكوين كتل تتشابه معها في البرامج والمباديء السياسية والفكرية بغض النظر عن خلفيتها اللغوية. فتجد مثلاً تكتل يضم حزب الخضر الذي يمثل الناطقين باللغة الهولندية والحزب الإيكولوجي الفرانكفوني ويجمعها بطبيعة الحال مبدأ سياسي أساسي وهو حماية البيئة.

العمدة[عدل]

العمدة هو أعلى مسؤول إداري في البلدية. العمدة الحالي (2013) هو فرانسوا اسخيبمانز Françoise Schepmans ينتمي إلى حزب الحركة الإصلاحية الوالونيةMR. وقد سبقه فيليب مورو Philippe Moureaux من الحزب الإشتراكي (1992-2012).

ومن العمداء السابقين:

  • لويس ماتوي Louis Mettewie

(1938-1914)،

  • إدموند ماختيس Edmond Machtens

(1978-1939)

  • مارسيل بيكارت Marcel Piccart

( 1988-1992 )

  • ليون اسبيخل Léon Spiegels

(2000-1992)

مشاهير مولينبيك[عدل]

مدن توأمة[عدل]

المراجع[عدل]