مونتروبا يونيفلورا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

مونتروبا يونيفلورا (نبات الشبح)

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
الفرع: نباتات وعائية
الشعبة: بذريات
الشعيبة: كاسيات البذور
الصف: ثنائيات الفلقة الحقيقية
الرتبة: خلنجيات
الجنس: مونتروبا
الاسم العلمي
Monotropa uniflora
كارولوس لينيوس

مونتروبا يونيفلورا (بالإنجليزية: Monotropa uniflora) أو نبات الشبح (بالإنجليزية: ghost plant) أو الأنبوب الهندي هو نبات عشبي معمر وكان يصنف قديماً من عائلة (بالإنجليزية: Monotropaceae)، لكن الان يصنف من عائلة خلنجية (باللاتينية: Ericaceae)، موطنها الأصلي في المناطق المعتدلة في آسيا وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية،[1] وهو نبات نادر عموماً.

وخلافاً لأغلب النباتات فلونه أبيض ووردي بالكامل لأنه لا يحتوي على كلوروفيل؛ لذلك هذا النبات لا يعتمد على الشمس في توليد الطاقة، وهو يعتمد على التطفل لإنتاج الطاقة، ويتطقل تحديداً على الفطريات التي تعيش عند جذور الأشجار (جذريات فطرية) وتسمى هذه العلاقة فطر غيري التغذية، لذلك يمكن أن ينمو في المناطق المظلمة والغابات الكثيفة. وكثيراً ما يلاحظ وجوده بالقرب من شجر الزان[2]، ومن الصعب إنتشار نبات الشبح بسبب العلاقة المعقدة التي تسمح لهذا النبات بالنمو.

يكون نبات مونتروبا يونيفلورا أبيض بالكامل مع لون وردي باهت أحيانا مع بقع سوداء على بتلاتها[3]، ونادرا ما يحتوي لون أحمر داكن. طول النبات بين (10-30 سم)، وطول الأوراق (5-10 مم)، وتحمل الساق زهرة واحدة فقط طولوها (10-15 مم) وعدد البتلات تتراوح من(3-8).

وأثبتت دراسات أن نبات الشبح يرتبط أحياناً مع نوع من الفطر هو روسولية .[4]

معرض الصور[عدل]

M. uniflora  
Montropa uniflora نمو الساق.  
Montropa uniflora جزء الزهرة.  
Photograph
عشرة من المتك كل واحدة منقسمة لنصفين.  
Photograph of flower and stem leaves.
M. uniflora النوع الأحمر النادر.  
Photograph of flower interior.
شكل رائع للأوراق.  
Photograph of a dense cluster of plants.
مونتروبا يونيفلورا في جزيرة كامانو في واشنطن.  

المراجع[عدل]

  1. ^ Neyland، Ray؛ Hennigan، Melissa K. (2004). "A Cladistic analysis of Monotropa uniflora (Ericaceae) inferred from large ribosomal subunit (26S) rRNA gene sequences". Castanea 69 (4): 265–271. doi:10.2179/0008-7475(2004)069<0265:ACAOMU>2.0.CO;2. 
  2. ^ http://www.psu.edu/dept/nkbiology/naturetrail/speciespages/indianpipe.htm
  3. ^ David Matthews "Indian Pipes, Ithaca NY"
  4. ^ Yang، S.؛ Pfister، D. H. (2006). "Monotropa uniflora plants of eastern Massachusetts form mycorrhizae with a diversity of russulacean fungi". Mycologia 98 (4): 535–540. doi:10.3852/mycologia.98.4.535. PMID 17139846.  edit