مونتي بايثون والكأس المقدسة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مونتي بايثون والكأس المقدسة
Monty Python and the Holy Grail (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
الشعار
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
تاريخ الصدور
1975
مدة العرض
88 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
البلد
مواقع التصوير
الطاقم
المخرج
الكاتب
السيناريو
البطولة
الديكور
الموسيقى
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتجون
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
229,575 دولار
الإيرادات
5.029 مليون دولار أمريكي[2] عدل القيمة على Wikidata
التسلسل

مونتي بايثون والكأس المقدسة (بالإنجليزية: Monty Python and the Holy Grail)‏ هو فيلم كوميدي إنجليزي صدر عام 1975 بالمملكة المتحدة من بطولة وتأليف غرهام تشابمان Graham Chapman وجون كليز John Cleese وإخراج تيري غليام Terry Gilliam وتيري جونز Terry Jones.[3][4][5]

القصة[عدل]

يتناول الفيلم بإسلوب ساخر جدًا قصة واحدة من أهم الأيقونات في الميثولوجيا البريطانية وهي الملك آرثر وفرسان الطاولة المستديرة وقد عزموا البحث مع ملكهم عن الكأس المقدسة.

طاقم التمثيل[عدل]

الطاقم عبارة عن فرقة كوميدية بريطانية اختارت لنفسها اسم مونتي بايثون Monty Python ـ وقد ذكرنا بأعلى بعضًا من أفرادها ـ اجتمعت لأول مرة عام 1969 لتقديم مسلسل سيرك ماونتي بايثون الطائر وقد عرض على بي بي سي. لم يكتف المسلسل المكون من 45 حلقة بالسخرية من الرموز السياسية والاجتماعية بل تجاوز ذلك إلى السخرية من العائلة المالكة والرموز الدينية في حالة إبداعية كوميدية فريدة من نوعها. بعد نجاهم في التلفزيون تحولوا إلى السينما فأخرجوا الفيلم الذي نحن بصدده وفيلمًا آخر بعنوان لنأخذ شيئًا جديدًا كليًا.

ردود الأفعال[عدل]

نجح الفيلم في احتلال المرتبة 88 من في قائمة أفضل 250 فيلم أجنبي. كما يتمتع بتقييم عالي على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت

مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: http://www.rollingstone.com/movies/pictures/readers-poll-the-25-best-cult-movies-of-all-time-20140507/17-monty-python-and-the-holy-grail-0173085.
  2. ^ وصلة مرجع: http://www.the-numbers.com/movie/Monty-Python-and-the-Holy-Grail-(1975)#tab=summary. الوصول: 10 يناير 2016.
  3. ^ Chapman, Graham (2001). BBC Film Night: Monty Python & the Holy Grail Location Report (DVD) (بMonty Python and the Holy Grail). Columbia Tristar.{{استشهاد بوسائط مرئية ومسموعة}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  4. ^ Whitman، Howard. "Blu-ray Review: Monty Python and the Holy Grail". Technologytell. www.technologytell.com. مؤرشف من الأصل في 2017-08-22. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-22.
  5. ^ Monty Python and the Holy Grail - Box Office Data, DVD Sales, Movie News, Cast Information. The Numbers. Retrieved on 3 August 2014. نسخة محفوظة 11 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]