مونس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مونس
صورة معبرة عن الموضوع مونس
البيت الأسباني في مونس.
تقسيم إداري
خصائص جغرافية
السكان
التعداد السكاني نسمة (عام 2012)
إجمالي السكان 93,929
الكثافة السكانية 623
معلومات أخرى
الموقع الرسمي الموقع الرسمي للمدينة

مونس (تسمى بالفرنسية Mons) مدينة بلجيكية مقاطعة هينو في جنوب الوسط الغربي من بلجيكا. وتعتبر مدينة مونس مركز رأس المال في مقاطعة هينو،

عدد السكان[عدل]

عدد السكان يبلغ 93,929 نسمة حسب إحصاء 2012 /01/11. نسبة الذكور تبلغ 47.78% من السكان ونسبة الإناث تبغ 52.22%، وتبغ الكثافة السانية حوالي 623 نسمة / كم ².

التاريخ[عدل]

عثر عى بعض أدوات الصوان الحجري اتي تعود إلى فترة العصر الحجري. وفي العصر الروماني عندما وصل الأمبراطور الروماني يوليوس قيصر إلى المنطقة في القرن الأول قبل الميلاد أستقرت بعض الحاميات الرومانية في المنطقة والتي أطق عيها الرومان اسم كاستروم.وعند إنشاء المدينة في القرن السابع الميلادي اطق عليها لمونتيس. بنيت كنيسة القديسين بطرس وبولس قرب تلة مونس في مكان يسمى أورسيدونغوس التي تعرف الآن باسم سانت غيسلان. بعد فترة ليست بعيدة قتلت القديسة واودرو ابنة الحاكم كرلوتير الثاني,وذلك بسبب ايمانها بالمسيحية في عام 688.م وطوبت كقديسة في عام 1039

في القرن الثاني عشر حصن الكونت بالدوين، كونت هايناوت ,مدينة مونس ونما عدد سكانها بسرعة، وازدهرت التجارة، وشيدت الكثير من الابنية والأسواق التجارية، واعتبرت مدينة مونس عاصمة مقاطعة ليمبورغ في عام 1295. بنى الكونت ماتيوس دي لاينيس كنيسة القديسة واودروا.في عام 1515، تولى شارل الخامس الحكم في مونس كما عين كونت في لمقاطعة هايناوت.. وفي هذه الفترة اشتهرت المدينة باكثير من الحرف والمهن، وفي شهر مايو من 1572 استولت الأقلية البروتستانتية بقيادة الزعيم البروتستانتي لويس الناسوي، وذلك في خضم فترة الحروب الدينية الطائفية بين الكاثوليك والبروتستانت والتي اجتاحت أوروبا.

في 8 أبريل من عام 1691،وبعد تسعة أشهر من الحصار العسكري للمدينة أقتحمت الجيوش الفرنسية المدينة بقيادة الملك لويس الرابع عشر. وفي عام 1697 سقطت المدينة بأيدي النمساويون وبقيت مدينة مونس تنتقل بالتناوب بين فرنسا والنمسا من عام 1697 حتى عام 1701.م وعادة مونس إلى النمسا بعد دعم الهولنديين لها ووتنازلت عنها فرنسا بعد توقيع معاهدة أوترخت عام 1713.م, ولكن الفرنسيين لم يستسلموا بسهولة، فقد قاد لويس الخامس عشر قوة عسكرية حاصرت المدينة وأحتلتها مرة أخرى في عام 1746.م بعد سقوط الامبراطورية الفرنسية في عام 1814 احتل ملك هولندة وليام الأول المدينة وأعاد المدينة لتكون تابعة لبلجيكا. تعرضت المدينة للهجوم من قبل القوات البريطانية التي نزلت فيها في الحرب العالمية الأولى، واحتلت من قبل الالمان الذين طردوا الإنجليز منها وبقيت محتلة من قبل الالمان إلى حتى أواخر ايام الحرب حيث حررتها قوات كندية وأعادتها إلى بلجيكا, تعرضت المدينة للدمار في الحرب العالمية الثانية، حيث وقعت في ايلول من عام 1944 معركة في محيط المدينة بين القوات الأمريكية والقوات الألمانية المنسحبة.. أعيد بناء المدينة من جديد بعد الحرب، وأصبحت قرية سست القريبة من مدينة مونس مركزا لقوات حلف شمال الأطلسي. تضم المدينة اليوم ثلاثة جامعات ومركز تجاري كبير.

المعالم[عدل]

  1. غراند بليس أو ما المكان الكبير هو مركز المدينة التاريخي.
  2. قاعة المدينة، وتشتهر بطرازها المعماري القوطي ويقف امامها تمثال لقرد يقال انه يجلب الحظ للذين ينقرون على رأسه.
  3. كنيسة القديسة واودروا التي تصنف على انها من مواقع التراث العالمي، يرجع تاريخها إلى القرن السابع عشر.
  4. .البيت الأسباني والذي يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر.

وصلات خارجية[عدل]

Belgium stub.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في بلجيكا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.