ميتاستاسيو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


Pietro Metastasio
صورة معبرة عن الموضوع ميتاستاسيو

ولد 3 يناير 1698(1698-01-03)
المهنة كاتب، شاعر
P literature.svg بوابة الأدب


بيترو أنطونيو دومينيكو تراباسي (Pietro Antonio Domenico Trapassi)، المعروف أكثر باسمه المستعار ميتاستاسيو (Metastasio)، (‏3 يناير 1698 – 12 أبريل 1782) كان شاعرًا وكاتب أوبرالي، إيطالي، يعتبر أهم كاتب أوبرالي في أوبرا سيريار.

فترة الطفولة[عدل]

ولد ميتاستاسيو في روما، حيث كان يخدم أباه، فيليس تراباسي (Felice Trapassi)، أسيزي الأصل، في الفوج الكورسيكي للقوات الباباوية. تزوج فيليس من امرأة بولونية، فرانسيسكا جالاستي (Francesca Galasti)، وأصبح بائع خضار في طريق دي كابيلاري. ورُزق الزوجان بولدين وبنتين؛ بيترو كان الابن الأصغر.

ويقال أن بيترو، وبينما كان ما يزال صغيرًا، جذب جماهير بإلقائه لأبيات مرتجلة عن موضوع معين. وفي حادثة مماثلة في 1709، توقف رجلان ذوا أهمية للاستماع: جيوفاني فينسيزو جرافينا (Giovanni Vincenzo Gravina)، مدير الأكاديمية الأركادية والمشهور بسعة معرفته القانونية والأدبية، ولورينزيني (Lorenzini)، الناقد المهم. وجُذب جرافينا لموهبة الفتى الشعرية وسحره الخاص، وجعل بيترو تلميذه؛ وفي خلال بضعة أسابيع، تبناه. وقد سُر فيليس تراباسي لإعطاء ابنه فرصة في تعليم جيد ومدخل للمجتمع.

وحول جرافينا اسم الصبي لليونانية من تراباسي إلى ميتاستاسيو، وقرر أن يكون ابنه قانونيًا مثله. ومن هنا جعل الصبي يتعلم اللاتينية والقانون. وفي نفس الوقت صقل مهاراته الأدبية، وعرض الطفل المعجزة في كل من منزله والحلقات الرومانية. وجد ميتاستاسيو نفسه يتنافس مع أشهر المرتجلين في عصره في إيطاليا. مع ذلك، فقد أثرت أيامه المليئة بالدراسة ولياليه المكرسة للشعر المرتجل في صحته.

وفي رحلة عمل إلى قلورية عرض جرافينا ابنه بالتبني ميتاستاسيو في حلقات نابولي الأدبية، ثم وضعه تحت رعاية قريبه جريجوريو كاروبرسي (Gregorio Caroprese) في صقلية. وفي هواء الريف، وهدوء الساحل الجنوبي، استعاد ميتاستاسيو صحته. وقرر جرافينا أنه لا يجب أن يرتجل ثانية أبدًا، ولكن يجب أن يُحفظ من أجل مجهودات أنبل، لأنه قد يدخل في منافسات مع أعظم الشعراء عندما ينهي دراسته.

واستجاب ميتاستاسيو لرغبات كفيله. وبعمر الثانية عشرة، ترجم الإلياذة إلى موشحات أوكتافية؛ وبعد ذلك بسنتين ألّف تراجيدية سنكا حول موضوع من أوبرا إيطاليا التي ألّفها جيان جورجيو تريسينو (Gian Giorgio Trissino) – ملحمة جرافينا المفضلة. وقد سميت جوستينو، وطُبعت في 1773؛ بعد اثنتين وأربعين سنة لاحقة، قال ميتاستاسيو لناشره أنه يرغب وبرضاه في كبت آثار الصبا تلك.

توفي كاروبريسي في 1714، تاركًا جرافينا ولي عهده؛ وتوفي أيضًا جرافينا في 1718. وورث ميتاستاسيو ثروة تقدر بـ 15,000 سكودا. وفي اجتماع للأكاديمية الأركادية، رثى كفيله، ومن ثم استقر للاستمتاع بثرائه.

المراجع[عدل]

ملاحظات

المصادر

  • Metastasio's works in numerous editions. His personal favourites were those published under his own supervision by Calzabigi (Paris, 1755, 5 vols.). The posthumous works were printed in Vienna in 1795.
  • Aluigi], Metastasio's life, (Assisi, 1783), London: Charles Burney, 1796, and others.
  • Stendhal, Vie de Haydn, Mozart et Métastase, 1817.
  • Maeder، Costantino (1993). Metastasio, L'olimpiade e l'opera del Settecento (باللغة Italian). Bologna: Il Mulino. ISBN 978-88-15-04221-7. 
  • تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.


وصلات خارجية[عدل]