ميجيل ميورا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ميجيل ميورا
صورة معبرة عن الموضوع ميجيل ميورا

ولد 21 يونيو 1905
مدريد
توفى 28 اكتوبر 1977
مدريد
المهنة كاتب ومؤرخ وصحفي
المواطنة علم إسبانيا إسبانيا
P literature.svg بوابة الأدب


ميجيل ميورا سانتوس[1] (بالإسبانية: Miguel Mihura Santos) كاتب ومؤرخ وصحفي إسباني ولد في مدريد في 21 يونيو 1905. ويُعد ميورا أحد مؤسسى المجلات الفكاهية مثل : الرشاش وطائر السمان. وبالرغم من أن ميورا بدأ الكتابة قبل الحرب، الا أن الاعتراف به قد جاء متأخراً بعض الشيء، حيث بدأت أعماله في الظهور بانتظام في فترة الخمسينيات، ففي عام 1932 كتب العمل الكوميدي ثلاث قباعات من الزجاج، والذي لم يُنشر حتى 1947. وهو يُعتبر واحد من أعظم الأعمال في المسرح الفكاهى و الذي يقدم بعض ملامح المسرح الساخر حيث يواجه فيه عالم القيود والأعراف والحرية والخيال و هذا هو الموضوع الأساسي في عمله. وتوفي أيضاً في مدريد في 28 أكتوبر 1977[2].

السيرة الذاتية[عدل]

والده ميجيل ميورا الباريث[3] . كان ميورا طفلٌ حساس جداً و موسوس . في شبابه ترك دراسته من أجل العمل في مجلات الفكاهة و القصص الكرتونية مثل : مجلة القرد و مجلة فكاهة جيدة و شكراً جزيلاً . وقد عمل صحفياً خلال العشرينات . و كانت هذة السنوات بمثابة مرحلة بوهيمية حيث التجمعات في المقاهى و هناك التقى بكبار الصحفيين في المجال الفكاهى مثل : تونو و ادجار نيبيا و انريكى خارديال بونثيلا الذي أثر بقوة في اسلوبه . كان ميورا يُعد أحد مؤسسى المجلات الفكاهية مثل : الرشاش و طائر السمان [4].

على الرغم من أن ميورا بدأ الكتابة قبل الحرب، ألا أن الاعتراف به قد جاء متأخراً بعض الشيء، حيث بدأت أعماله في الظهور بانتظام في فترة الخمسينيات، ففي عام 1932 كتب العمل الكوميدى ثلاث قباعات من الزجاج[5]، و الذي لم يُنشر حتى 1947 و لم يُمثل حتى 1952 ( أى بعد عشرين سنة من كتابتها )، وهو يُعتبر واحد من أعظم الأعمال في المسرح الفكاهى و الذي يقدم بعض ملامح المسرح الساخر حيث يواجه فيه عالم القيود والأعراف والحرية والخيال و هذا هو الموضوع الأساسي في عمله .

خلال الحرب الأهلية[6] لجأ إلى سان سيباستيان مع الطائفة الوطنية و انتمى إلى الكتيبة الإسبانية، وهناك أصبح مدير مجلة دعاية لجنود الجبهة . وفى عام 1941 أصبحت هذة المجلة التي كان يُديرها ميورا في الفترة ( 1941 _ 1944 ) [7] تحمل اسم السمان و قد اعتبرت كمحاكاه ساخرة للأعراف الاجتماعية في تلك الفترة . و قد ظهر موضوع الحرية في بعض أعماله و لكن بأنماط مختلفة مثل : قرار راقى عام 1955 و حبيبى خوان عام 1956 و دوروتيا الجميلة عام 1963 . العمل الأول يتناول موضوع تحرير المرأة في أواخر القرن التاسع عشر . وفى العمل الثانى نجده يدعو المشاهدين للعيش خارج الأعراف الأجتماعية الصارمة . والعمل الأخير يعكس مواجهة دوروتيا مع مجتمع فقير و قاسٍ .

و قد ظهر في فترة الخمسينيات تغير طفيف في أعمال ميورا حيث أن السخرية غلبت على الفكاهة . وقد ظهر بالفعل هذا التحول من خلال عمله حالة السيدة الرائعة عام 1953 وأكده في عمله في نصف الضوء الثالث . كما اشترك في قصة الفيلم أهلاً، مستر مارشال [8][9]عام 1952 مع بارديم و بيرلانجا.

اسهاماته[عدل]

122942127.png

و لقد جدد ميجيل ميورا المسرح الفكاهى[10] عن طريق استخدام دلالات لفظية و خدع مع شئ من العبس. يظهر في اعماله محاولاته في اخفاء التشاؤم و خيبة الأمل في المجتمع. ولقد قدم المسرح العبسى من خلال المواقف الغير منطقية وعدم وجود ترابط في الكلام . ولقد عمل ميورا أيضاً مع أخيه في السنيما، ولقد صنفت أعماله ذات الطابع الكوميدى إلى فترتين :

الفترة الأولى ( ما بين 1932- 1946 ) : يغلب فيها المواجهه بين الأبطال و محيطهم الاجتماعى . يعد العمل ثلاث قباعات من الزجاج واحد من الأعمال المؤلفة بالتعاون مع مؤلفين آخرين مثل : يحيا المستحيل أو تحيا محاسبة النجوم عام 1939 و العمل لا الفقير ولا الغنى ولكن العكس [11]عام 1943 و العمل حادثة المرأة المغتالة عام 1946 .

الفترة الثانية : تظهر فيها الأعمال الكوميدية التقليدية ذات الطابع البوليسى مثل : ماريبيل و العائلة الغريبة عام 1959 و نيناتا و سيد مورسيا عام 1964.

أعماله وسنة إصدارها[12] [13][عدل]

MIHURA.jpg
Tres-sombreros-de-copa1.png
Miguel mihura.jpg
51-j6-WfjVL. SL500 AA300 .jpg
سنة النشر العمل الأدبي
1939 يحيا المستحيل أو تحيا محاسبة النجوم
1943 لا الفقير ولا الغنى ولكن العكس
1946 حادثة المرأة المغتالة
1952 ثلاث قباعات من الزجاج[14][15]
1953 امرأة عادية
1953 حالة السيدة الرائعة
1953 في نصف الضوء الثالث
1954 حالة الرجل المرتدى اللون الأرجوانى[16]
1955 قرار راقى [17]
1955 السلة
1956 حبيبى خوان
1957 كارلوتا[18]
1958 شراب الخوخ[19]
1959 ماريبيل والعائلة الغريبة[20]
1961 فيلا مدام رينارد
1962 العشيقات[21]
1963 دوروتيا الجميلة[22]
1964 معجزة في منزل عائلة لوبيث
1964 نيناتا وسيد مورسيا
1965 ابريق الشاى
1966 نيناتا و أزياء باريس [23]
1967 المحتشمة [24]
1968 الحب و القمر فقط يجلبان الحظ

حبيبى خوان[25][عدل]

حبيبى خوان هو عمل مسرحى للكاتب ميجيل ميورا، والذي عرض في المسرح الكوميدى في مدريد في 11 يناير عام 1956.

ملخص العمل[عدل]

تدور الأحداث حول قصة العشيقان خوان وايرين . حيث أن ايرين دائماً تعبر عن رغبتها الشديدة في الزواج، في حين أن خوان يضع كل أنواع العقبات ليقاوم هذة الرغبة . جاعلة من الضرورة فضيلة ، هذا هو الشعار الذي انتهجته ايرين مراراً و تكراراً عندما حولت بعضاً من العقبات إلى حوافز غير قابلة للجدال حتى تسير على الدرب . و كل هذا أمام حالة ذهول من والدها الصارم الدكتور بالاسيوس.

حادثة المرأة المغتالة[26][عدل]

حادثة المرأة المغتالة هو عمل مسرحى مكون من ثلاث فصول كتبه ميجيل ميورا و ألبارو دى لايجليسيا عام 1946 .

ملخص العمل[عدل]

الفصل الأول[عدل]

مرسيدس هى امرأة ثرية و التي شاركت زوجها لورنزو و الخدام تيريزا و روزاورا و ريناتو في حياتها المملة في فيلا في الضواحى . في ليلةٍ ما رأت مرسيدس حلم غريب و الذي كان فيه زوجٌ يرافقه هندىٌ سيوكس يقتحم منزلها مؤكداً أن هذا هو منزله الطبيعى . ومن خلال الحوار الذي أقامه الزوج علمت أنه قد قتل زوجته السابقة. وبعد أن استيقظت أدركت أن الزوج الذي كان بالحلم لم يكن شخص آخر سوى زوجها الحقيقى .

الفصل الثانى[عدل]

بعد بضعة أيام , عيّن لورنزو الآنسة راكيل سكريتارية لتساعده في أعماله الدقيقة . وبعدها اكتشفت مرسيدس أن راكيل هى المرأة التي ظهرت في الحلم . و بعد فترة وجيزة ظهر نورتون وهو زبون زوجها الذي صادف أن يكون سيوكس في الحلم . وبعدها قررت مرسيدس أن تعترف لنورتون بكابوسها ولكنها علمت بعد ذلك أنه كان يحلم بها في نفس الوقت .

الفصل الثالث[عدل]

بعد بضعة أشهر , أصبحت الصداقة بين مرسيدس و نورتون قوية , في حين أن لورنزو و راكيل قد وصلوا إلى أقصى شغفهم . ولكن كان على نورتون أن يعود إلى وطنه أمريكا . وفى ليلة عيد الميلاد جهزت مرسيدس حفلة وداعية و التي حضرها كلاً من نورتون و راكيل بجانب لورنزو . وكان الثلج في هذة الليلة يتساقط بغزارة . وكما هو متوقع في هذه الليلة تسممت مرسيدس من قِبَل زوجها و حبيبته , بينما توفى نورتون في حادث سيارة عند عودته إلى الفندق . وعندها فقط استطاعت أرواحهم أن تتلاقى .

ماريبيل والعائلة الغريبة[27][عدل]

ماريبيل والعائلة الغريبة هو عمل مسرحى , كتبه ميجيل ميورا و قُدمَ في 29 سبتمبر عام 1959 في مدريد .

ملخص العمل[عدل]

تجرى أحداث هذا العمل في مدريد و في قرية في مقاطعة كوينكا .

الفصل الأول[عدل]

مارسيلينو هو رجلٌ دائماً يبحث عن امرأة على الرغم من أن أموره لا تسير بشكل جيد مع النساء . فمنذ أن توفيت زوجته القديمة بدأ يقلل من حديثه مع النساء . ولكن في يومٍ ما دخل احدى الحانات وهناك رأى سيدة أحلامه . ومع ذلك مارسيلينو لم يكن يعلم أن هذه المرأة التي رآها في البار هى ماريبيل . وفى يومٍ قرر مارسيلينو أن يقدمها إلى عائلته و ذهبا إلى بيت امه و عمته . هناك لم تكن ماريبيل تريد أن تتكلم لأنها تقول أنها في عجلةٍ من أمرها و لكن في النهاية أستطاعوا أن يجبروها و بقيت معهم لبعض الوقت . وفى هذه اللحظة دخل الطبيب الذي يأتى كل أسبوع ليعطى الحقنة لوالدة مارسيلينو , وسألته ماريبيل ان كان قد وجد شيئاً غريباً في هذه العائلة أم لا . بعد ذلك اتضح الاختلاف بين العائلتين حيث أن ماريبيل امرأة عصرية في حين أن عائلة مارسيلينو ذات طراز قديم . ولكن في النهاية أحبت ماريبيل هذه العائلة و بدأت تزورهم كل يوم حتى تعتنى بوالدة مارسيلينو وعمته , وحتى ترتب منزلهم بعض الشئ , الخ .

الفصل الثانى[عدل]

نرى في هذا الفصل صديقات ماريبيل المقيمات في منزلها لأن واحدة منهم تذهب لتعطى الحقنة لوالدة مارسيلينو لأن الطبيب في أجازة . يتضح أيضاً في هذا الفصل التغير اللغوى عند ماريبيل من حديث إلى رقيق . حينئذٍ اعتقدت صديقاتها أن شيئاً ما يحدث .

الفصل الثالث[عدل]

في هذا الفصل يقوم مارسيلينو باصطحاب ماريبيل وصديقاتها إلى مصنعه , مصنع الشوكولاتة . اعتقدت صديقات ماريبيل أنها سوف تقتل مارسيلينو , ولهذا عندما ذهب مارسيلينو ليحضر والدته وعمته هربت ماريبيل وصديقاتها عبر باب سرى يربط بين المصنع وغرفة ماريبيل . عندما عاد مارسيلينو مع والدته وعمته لم يجد ماريبيل هناك , فذهب ليبحث عنها في غرفة صديقاتها ولكنه لم يجدها هناك . وفى أثناء بحثه عنها تعود ماريبيل مجدداً من الباب السرى و تتقابل مع مارسيلينو و تبدأ في البكاء بين ذراعيه .

يبين هذا العمل سبب تسمية ميجيل ميورا هذا العمل بهذا الاسم :

  • عندما دخلت ماريبيل منزل مارسيلينو لأول مرة كانت تنظر اليه بشكل غريب وكانت تقول أنه مثل المتحف . كانت تعتقد أنها تعيش في شقة ولكنه لم يكن كذلك . ففى العصر الحديث , كانت ماريبيل تعيش في أماكن عصرية ولهذا كانت تعتقده كذلك .
  • عندما طلبت والدة مارسيلينو و عمته من ماريبيل أن تجلس بجانب مارسيلينو حتى يروا اذا كانو مناسبين للزواج , قفزت ماريبيل واقفةً وهى تقول أنها لن تتزوج منه وهذا هو ما يحدث اليوم فعندما يعرف أحدَ شيئاً , يقوله في نفس الوقت .

كارلوتا[28][عدل]

Obra de mihura.jpg

كارلوتا هو عمل مسرحى للكاتب ميجيل ميورا , وقد عرض على مسرح الأميرة ايزابيل بمدريد في 12 ابريل عام 1957 . هو نوع من الكوميديا الساخرة , يتكون من فصلين وتجرى أحداثه في منطقة نائية من لندن خلال عام 1900. تدور قصة هذا العمل حول حل لغز جريمة قتل .

ملخص العمل[عدل]

دوجلاس هيلتون -مُخبر في شرطة سكوتلاند يارد- يواجه واحدة من أكبر التحديات المهنية له : حل لغز جريمة قتل كارلوتا -زوجة تشارلى بارينجتون- التي وقعت في منزل العائلة أثناء سهرةٍ مع الأصدقاء وبعد ليلة زفافها والتي اعترفت فيها لزوجها أنها كانت قاتلة . أصبح جميع الأشخاص مشتبه فيهم لأنه لم يكن هناك أحد قد دخل أو خرج أثناء مقتل كارلوتا , ولهذا السبب سوف يقوم المُخبر هيلتون بالتحقيق معهم حتى يُعيد ترتيب الأحداث السابقة واللحظات التي سبقت الجريمة وبالتالى يستطيع أن يكتشف القاتل .

تم تقديم هذا العمل في السينما مرتين :

  • الأولى في عام 1958 , في فيلم من اخراج انريكى كاهن سالابيرى مع الممثلين آنا ماريسكال وجورج ريجاود .
  • الثانية في عام 1980 , في فيلم من اخراج استفانو رويا ويُعرف باسم " الحب هو السم " والذي مثلته بجدارة سيلفيا بينال .

كما أُتخذ أيضاً على شكل مسلسل و عُرض على شاشة التلفزيون الإسبانية في عام 1965 وعام 2000 .

ثلاث قباعات من الزجاج[29][عدل]

Tres sombreros de copa.jpg

ثلاث قباعات من الزجاج هو عمل كوميدى كتبه ميجيل ميورا عام 1932 , وقد عُرض بعد كتابته بعشرين عامٍ, فهو يُعتبر واحداً من أعظم الأعمال المسرحية الفكاهية . يفترض هذا العمل -وفقاً لتكوينه- أنه عمل غنائى . فقد كتبه ميورا في حوالى ثلاثة أشهر , ووفقاً لتصريحاته الخاصة , أنه أنشأه بسهولة وسعادة وهو مليئ بالأحاسيس. وقد أعرب عن اعتقاده أنه وجد في هذا العمل أسلوب فريد من نوعه , وقد أبدى فخره بقوة ألحانه ووزنه وايقاعه المتميز الذي بدا مثل الشعر .

وفقاً لأرتورو رامونيدا , في هذا العمل ميورا قابل المعايشة السعيدة لكلٍ من الشعر والعاطفة مع الفكاهة والسخرية, فهم عالمين متناقضين ولا يمكن التوفيق بينهما :

  • البرجوازى والمنافق والصارم والمحدود من قِبَل أخلاقه الصارمة .
  • وآخر أكثر حرية وحياة , فهو معارض للروتين والاتفاقيات ولا يزال يسمح بالخيال ونقاء المشاعر .

في عام 1932 تعرف ميورا على العديد من رجال الأعمال والممثلين وعرض عليهم هذا العمل ولكنهم لم يستطيعوا فهمه , وقد ظل هذا العمل دون أن يُقدم حتى عام 1989 . ففى هذا العام قَدم المسرح الاسبانى الجامعى هذا العمل في حفلة كاميرا واحدة , بقيادة جوستابو بيريث على المسرح الاسبانى بمدريد . رحب الجمهور المتكون من عدد كبير من الشباب والمثقفين بحماس كبير هذا العمل , وبعد فترة وجيزة بدأ أن يُقدم في شكلٍ تجارى , على الرغم من أن المسارح المعتادة والمشهورة لم يستطيعوا فهمه . وبعد تمثيل هذا العمل ثلاث مرات , قام بالانسحاب من الإعلان . ومن هذه التجربة قرر ميورا انشاء نوع جديد من المسرح يُمكن الجمهور من فهمه بسهولة و يكون متماشياً مع ما يسمى " بالمسرح التجارى" .

دوروتيا الجميلة[30][عدل]

Carteldorotea.jpg

دوروتيا الجميلة هو عمل مسرحى مكون من فصلين , كتبه ميجيل ميورا وقُدم في 24 أكتوبر عام 1963 على المسرح الكوميدى بمدريد .

ففى هذا العمل يجمع ميجيل ميورا بين الشعر والفكاهة , وفى نفس الوقت يُقدم نقد عنيف ومضحك على النميمة والثرثرة الشعبية . فقد رسم صورة دقيقة للمجتمع الاسبانى في أوائل القرن العشرين .

ملخص العمل[عدل]

دوروتيا هى ابنة القائد المحلى . كانت كثيرة السفر ولهذا تعرفت على أنماط مختلفة من الحياة . في كل مرة كانت تقع في الحب , يبدأ سكان المدينة بنشر شائعات بأن صديقها يحبها فقط من أجل المال , مما أدى إلى تخلى حبيبها الأخير عنها رغماً عنه , تاركاً اياها وحيدة أمام هذة الشائعات . ولهذا قررت دوروتيا أن تنزل كل يوم وتسير في الشوارع الرئيسية وهى مرتدية فستان الزفاف , مما جعل الكثير من الجيران يضحكون عليها وينتقدونها .


الجوائز[31][عدل]

  • جائزة المسرح الوطني.
  • جائزة (إسبيونسا وكورتينا) من الأكاديمية الملكية الإسبانية.


مصادر[عدل]

  1. ^ ميجيل ميورا (بالإسبانية). ecured وصل لهذا المسار في 1 فبراير، 2013.
  2. ^ سيرة حياة ميجيل ميورا (بالإسبانية). epdlp وصل لهذا المسار في 25 يناير، 2013.
  3. ^ والد ميورا (بالإسبانية). cervantesvirtual وصل لهذا المسار في 4 فبراير، 2013.
  4. ^ أعمال ميجيل ميورا (بالإسبانية). slideshare وصل لهذا المسار في 28 يناير، 2013.
  5. ^ ثلاث قباعات من الزجاج (بالإسبانية). ciberniz وصل لهذا المسار في 28 يناير، 2013.
  6. ^ حياة ميجيل ميورا أثناء الحرب الأهلية (بالإسبانية). cvc.cervantes وصل لهذا المسار في 28 يناير، 2013.
  7. ^ ادارة ميورا لمجلة السمان (بالإسبانية). biografiasyvidas وصل لهذا المسار في 28 يناير، 2013.
  8. ^ مشاركة ميورا في فيلم أهلاً,مستر مارشال (بالإسبانية). alohacriticon وصل لهذا المسار في 28 يناير، 2013.
  9. ^ فيلم أهلاً مستر مارشال (بالإسبانية). xn--espaaescultura-tnb وصل لهذا المسار في 1 فبراير، 2013.
  10. ^ تاريخ ميورا المسرحى (بالإسبانية). youtube وصل لهذا المسار في 28 يناير، 2013.
  11. ^ نماذج لأعمال ميورا (بالإسبانية). hispanoteca وصل لهذا المسار في 28 يناير، 2013.
  12. ^ ميجيل ميورا و المسرح (بالإسبانية). youtube وصل لهذا المسار في 28 يناير، 2013.
  13. ^ أهم أعمال ميورا (بالإسبانية). lecturalia وصل لهذا المسار في 28 يناير، 2013.
  14. ^ مسرحية ثلاث قباعات من الزجاج (بالإسبانية). youtube وصل لهذا المسار في 28 يناير، 2013.
  15. ^ احدى مسرحيات ميورا الكوميدية (بالإسبانية). materialesdelengua وصل لهذا المسار في 28 يناير، 2013.
  16. ^ مسرحية حالة الرجل المرتدى اللون الأرجوانى (بالإسبانية). youtube وصل لهذا المسار في 28 يناير، 2013.
  17. ^ ملخص المسرحية (بالإسبانية). trampitan.blogspot وصل لهذا المسار في 4 فبراير، 2013.
  18. ^ مسرحية كارلوتا (بالإسبانية). lecturalia وصل لهذا المسار في 4 فبراير، 2013.
  19. ^ جزء من مسرحية شراب الخوخ (بالإسبانية). youtube وصل لهذا المسار في 28 يناير، 2013.
  20. ^ مسرحية ماريبيل والعائلة الغريبة (بالإسبانية). youtube وصل لهذا المسار في 28 يناير، 2013.
  21. ^ العشيقات (بالإسبانية). youtube وصل لهذا المسار في 4 فبراير، 2013.
  22. ^ مسرحية دوروتيا الجميلة (بالإسبانية). elmundo وصل لهذا المسار في 4 فبراير، 2013.
  23. ^ نيناتا وأزياء باريس (بالإسبانية). lecturalia وصل لهذا المسار في 4 فبراير، 2013.
  24. ^ المحتشمة (بالإسبانية). youtube وصل لهذا المسار في 2 فبراير، 2013.
  25. ^ قصة مسرحية حبيبى خوان (بالإسبانية). youtube وصل لهذا المسار في 28 يناير، 2013.
  26. ^ مسرحية حادثة المرأة المغتالة (بالإسبانية). youtube وصل لهذا المسار في 28 يناير، 2013.
  27. ^ ماريبيل و العائلة الغريبة (بالإسبانية). xn--espaaescultura-tnb وصل لهذا المسار في 1 فبراير، 2013.
  28. ^ كارلوتا (بالإسبانية). teatroarcondeolid وصل لهذا المسار في 1 فبراير، 2013.
  29. ^ ثلاث قباعات من الزجاج (بالإسبانية). slideshare وصل لهذا المسار في 2 فبراير، 2013.
  30. ^ دوروتيا الجميلة (بالإسبانية). lecturalia وصل لهذا المسار في 2 فبراير، 2013.
  31. ^ جوائز ميجيل ميورا (بالإسبانية). mundoliteratura.portalmundos وصل لهذا المسار في 1 فبراير، 2013.